تم نسخ النصتم نسخ العنوان
صفات الله في كتاب سمير المؤمنين - اللجنة الدائمة السؤال الأول من الفتوى رقم (  18370  )   س 1: جاء في كتاب (سمير المؤمنين في المواعظ والحكم والقصص)، لمؤلفه  محمد الحجار  ص 171، 172، الطبعة الخامسة لسن...
العالم
طريقة البحث
صفات الله في كتاب سمير المؤمنين
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 18370 )
س 1: جاء في كتاب (سمير المؤمنين في المواعظ والحكم والقصص)، لمؤلفه محمد الحجار ص 171، 172، الطبعة الخامسة لسنة 1406 هـ، دار النفيس ما نصه: (وأن لله تعالى عشرين صفة ثبتت بالكتاب والسنة وإجماع الأمة، وقسمها علماء التوحيد إلى أربعة أقسام: 1- صفة نفسية، وهي: الوجود. 2- وصفات سلبية، وهي: الوحدانية، والقدم، والبقاء، والقيام بالنفس، ومخالفته للحوادث. 3- وصفات المعاني، وهي: العلم، والإرادة، والقدرة، والسمع، والبصر، والكلام، والحياة.
4- وصفات معنوية، وهي: كونه تعالى عالمًا، مريدًا، قادرًا، سميعًا، بصيرًا، متكلمًا وحيًّا. ا هـ. والسؤال: هل صحيح أن عدد صفات الله محدودة في عشرين صفة؟ وهذا التقسيم صحيح وثابت بالكتاب والسنة والإجماع؟

ج 1: حصر صفات الرب بعشرين صفة أو غيرها من الأعداد غير صحيح؛ لأن صفات الله سبحانه كثيرة لا يعلمها إلا هو، وكلها صفات كمال، وكل ما وصف الله به نفسه في كتابه أو وصفه به رسوله في سنته - وجب إثباته واعتقاده، وهي تنقسم إلى صفات ذات كالوجه واليدين والسمع والبصر، وصفات أفعال كالاستواء على العرش والنزول إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر والكلام والخلق والرزق والإحياء والإماتة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste