رجل حج ولم يطف طواف الإفاضة فهل عليه شيء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السؤال الأول يقول لقد قمت منذ ثلاث سنوات بالحج لي وكنت لا أعلم إلا القليل عن مناسك الحج وذهبت مع بعض أصدقائي الذين حجّوا في الأعوام السابقة ولكننا عندما وصلنا إلى عرفات تاه البعض عنا وكان معهم كل حاجاتنا ولم يبقى معي غير نقودي وواحد من أصدقائنا وأكملنا باقي مناسك الحج كمثل باقي الحجاج نسير معهم ونفعل كما يفعلون حتى نزلنا من منى بعد رمي الجمرات جميعها ولا أدري أن علينا غير طواف الوداع، ولم أعمل طواف الإفاضة ورجعت إلى جدة حيث أنني مصري وأعمل فيها وكنت أعزب وطبعاً لم أعمل طواف وداع إلا عند مغادرتي المملكة في فترة الإجازة ثم قمت بعد ما علمت بتقصيري في الحج في الحجة الأولى بالحج مرة ثانية لي وطبعاً بحثت في مناسك الحج وقرأت الكثير عنه قبل ذهابي ثانياً حتى لا أقصر في شيء مرة أخرى والحمد لله وأخبروني أن الحجة الثانية تعوّض النقص في الأولى فأريد معرفة حقيقة الأمر منكم هل علي شيء الأن بالنسبة للحجة الأولى التي مضى عليها أكثر من ثلاث سنوات؟
الشيخ : تكرّر في هذه الحلقة ذكر هذه الإشكالات التي يقول فيها السائلون إنهم سألوا وقيل لهم كذا وأنا أحب أن أسأل مَن الذي يسألون؟ هل هم يسألون عامة الناس أو يسألون أي إنسان رأوه؟ فإن كان الأمر كذلك فإنه تقصير منهم وهذا لا تبرؤ به الذمة ولا يكون لهم به حجة عند الله، لأن الله إنما يقول : فأسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ، وسؤالك لمن لا تعلم أنه من أهل الذكر سؤال لا يُفيد لأن من ليس من أهل الذكر هو مثلك جاهل لا يصلح أن يُسؤل، أما إذا كانوا يسألون أهل علم ويثقون بعلمهم ودينهم فإنهم يكونون معذورون أمام الله عز وجل ولا يلزمهم شيء، وحينئذٍ فهذا الذي أفتاه بأن حجته الأخيرة تجزئه عن حجته الأولى في إفتائه نظر لأن حجته الأولى لم تتم إذ أن طواف الإفاضة ركن لا يتم الحج إلا به وعلى هذا فكان ينبغي لهذا المفتي أن يأمره بأن يطوف طواف الإفاضة ليكمّل حجه الأول ثم بعد ذلك يأتي بالحج الأخير ويكون الحج الأخير تطوعاً. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
الشيخ : تكرّر في هذه الحلقة ذكر هذه الإشكالات التي يقول فيها السائلون إنهم سألوا وقيل لهم كذا وأنا أحب أن أسأل مَن الذي يسألون؟ هل هم يسألون عامة الناس أو يسألون أي إنسان رأوه؟ فإن كان الأمر كذلك فإنه تقصير منهم وهذا لا تبرؤ به الذمة ولا يكون لهم به حجة عند الله، لأن الله إنما يقول : فأسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ، وسؤالك لمن لا تعلم أنه من أهل الذكر سؤال لا يُفيد لأن من ليس من أهل الذكر هو مثلك جاهل لا يصلح أن يُسؤل، أما إذا كانوا يسألون أهل علم ويثقون بعلمهم ودينهم فإنهم يكونون معذورون أمام الله عز وجل ولا يلزمهم شيء، وحينئذٍ فهذا الذي أفتاه بأن حجته الأخيرة تجزئه عن حجته الأولى في إفتائه نظر لأن حجته الأولى لم تتم إذ أن طواف الإفاضة ركن لا يتم الحج إلا به وعلى هذا فكان ينبغي لهذا المفتي أن يأمره بأن يطوف طواف الإفاضة ليكمّل حجه الأول ثم بعد ذلك يأتي بالحج الأخير ويكون الحج الأخير تطوعاً. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
الفتاوى المشابهة
- ترك طواف الإفاضة - اللجنة الدائمة
- من مات قبل طواف الإفاضة لا يطاف عنه - ابن باز
- طواف الإفاضة - ابن عثيمين
- ما يلزم من ترك طواف الإفاضة؟ - ابن باز
- لم يطف طواف الإفاضة ظنا منه أن طواف الود... - اللجنة الدائمة
- ترك طواف الإفاضة - اللجنة الدائمة
- لم يطف إلا أربعة أشواط في طواف الإفاضة - اللجنة الدائمة
- ما يلزم من حج مفردًا ولم يطف للإفاضة؟ - ابن باز
- حكم من حج وترك طواف الإفاضة - ابن عثيمين
- حج ولم يطف طواف الإفاضة - اللجنة الدائمة
- رجل حج ولم يطف طواف الإفاضة فهل عليه شيء ؟ - ابن عثيمين