تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا وجب على المرأة صيام شهرين متتابعين فهل ا... - ابن عثيمينالسائل : إذا وجب على المرأة صيام شهرين متتابعين فهل انقطاع صيامها بسبب عذرها الشرعي يؤثر على شرطية التتابع؟الشيخ : لا يؤثر على شرطية التتابع لأنه إفطار ...
العالم
طريقة البحث
إذا وجب على المرأة صيام شهرين متتابعين فهل انقطاع صيامها بسبب العادة يؤثر على شرطية التتابع ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إذا وجب على المرأة صيام شهرين متتابعين فهل انقطاع صيامها بسبب عذرها الشرعي يؤثر على شرطية التتابع؟

الشيخ : لا يؤثر على شرطية التتابع لأنه إفطار لعذر شرعي، وهكذا نقول في غيرها فمن كان عليه صيام شهرين متتابعين فقطَع التتابع بعذر شرعي أو بعُذر حسي فإنه لا ينقطع التتابع فإذا قُدِّر أن شخصاً عليه صيام شهرين متتابعين فسافر في أثنائهما فإن سفره هذا إذا أفطر فيه لا ينقطع به التتابع لأنه فطر مأذون فيه وكذلك لو انقطع بعذر شرعي كما لو صار في أثناء هذين الشهرين صادف شهر رمضان أو صادف أيام عيد الأضحى وأيام التشريق وما أشبه ذلك فإنه لا يقطع التتابع.

السائل : إنما عليه يعني فورا أو فور انتهاء هذا العذر أن يستأنف صيامه.

الشيخ : نعم.

السائل : نعم، بارك الله فيكم.
أيها الإخوة الكرام في حلقتنا اليوم استعرضنا رسائل الأخوة زايد غرم الله الشهري من النماص والأخ سوداني مقيم بالمملكة لم يذكر اسمه في رسالته والمستمع ح م ع من المدينة المنورة والمستمعة أم عوف من العرق بغداد والمستمع عبد السلام عجة من جمهورية جيبوتي.
أجاب عن أسئلة هؤلاء الإخوة الشيخ محمد بن صالح العثيمين المدرس بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالقصيم وإمام وخطيب المسجد الجامع الكبير بعنيزة فشكراً له على إجابته وشكراً لكم على حسن المتابعة وإلى اللقاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

Webiste