حلف ألا يذهب بوالده ثم لما هدأ غضبه حمله
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 13818 )
س: في أحد الأيام في الصباح وأنا نائم، ضربني والدي وكان يريد أن يذهب إلى خميس مشيط، فحلفت بالله وأنا غضبان أني ما أذهب بك، وكان رجلاً كبيرًا في السن، وبعد ذلك غضب علي، وبعد أن هدأ غضبي، ذهب على رجله، فاستغفرت ولحقت به وحملته، فأرجو الإجابة جزاكم الله خيرًا.
ج: يجب عليك الإحسان إلى أبيك ومساعدته فيما يطلب منك من فعل ما أباحه الله، وينبغي لك أن تتحمل ما يصل إليك منه مما هو مكروه للنفس، وفيه أذى لها. أما إذا أمرك بمعصية فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، وبالنسبة لحنثك في اليمين فقد أحسنت بما في ذلك؛ لأنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إني والله لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرًا منها إلا كفرت عن يميني وأتيت الذي هو خير . وعليك كفارة يمين وهي: إطعام عشرة مساكين من أوسط طعامك، أو كسوتهم، أو تحرير رقبة مؤمنة، فإن لم تجد فصم ثلاثة أيام.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: في أحد الأيام في الصباح وأنا نائم، ضربني والدي وكان يريد أن يذهب إلى خميس مشيط، فحلفت بالله وأنا غضبان أني ما أذهب بك، وكان رجلاً كبيرًا في السن، وبعد ذلك غضب علي، وبعد أن هدأ غضبي، ذهب على رجله، فاستغفرت ولحقت به وحملته، فأرجو الإجابة جزاكم الله خيرًا.
ج: يجب عليك الإحسان إلى أبيك ومساعدته فيما يطلب منك من فعل ما أباحه الله، وينبغي لك أن تتحمل ما يصل إليك منه مما هو مكروه للنفس، وفيه أذى لها. أما إذا أمرك بمعصية فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، وبالنسبة لحنثك في اليمين فقد أحسنت بما في ذلك؛ لأنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إني والله لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرًا منها إلا كفرت عن يميني وأتيت الذي هو خير . وعليك كفارة يمين وهي: إطعام عشرة مساكين من أوسط طعامك، أو كسوتهم، أو تحرير رقبة مؤمنة، فإن لم تجد فصم ثلاثة أيام.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- حلف أن يطلقها فلم يفعل - اللجنة الدائمة
- الحلف بالقرآن هل هو يمين - اللجنة الدائمة
- حلف على ترك صيام التطوع - اللجنة الدائمة
- حلفت لا أعمل عملا ما ثم حلف علي والدي أن... - اللجنة الدائمة
- حكم يمين الغضبان - ابن باز
- الحلف بالطلاق في حال الغضب - اللجنة الدائمة
- الحلف في حال الغضب - اللجنة الدائمة
- الحلف في حالة الغضب ثم الحنث بعد ذلك - اللجنة الدائمة
- هل يجوز الحلف بغضب الله ؟ - ابن عثيمين
- حكم من حلف وهو في حالة غضب - ابن باز
- حلف ألا يذهب بوالده ثم لما هدأ غضبه حمله - اللجنة الدائمة