المسلم لا يجمع أكثر من أربع زوجات
اللجنة الدائمة
السؤال الثاني الفتوى رقم ( 9087 )
س2: استدل القرآن الكريم أن المسلم لا يتزوج بأكثر من أربع نسوة، فلماذا لم يتقيد الرسول -صلى الله عليه وسلم- بما جاء في القرآن الكريم
فتزوج بأكثر من أربع نسوة؟
ج2: إن القرآن الكريم الذي أباح للمسلم - من وثق من نفسه بالعدل- أن يجمع أربع زوجات دون زيادة، هو الذي أباح للنبي -صلى الله عليه وسلم- أن يجمع بين أكثر من أربع زوجات، والحكمان تشريع من عند الله، وليس بدافع الهوى والشهوة، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ إلى أن قال: تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ إلى أن قال: لاَ يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلاَ أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا فكان ذلك تشريعًا من الله تعالى لرسوله ولأمته، فيجب الإيمان به، ومن آمن ببعض وكفر ببعض فقد صنع صنيع اليهود في إيمانهم ببعض الكتاب وكفرهم ببعضه الآخر. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س2: استدل القرآن الكريم أن المسلم لا يتزوج بأكثر من أربع نسوة، فلماذا لم يتقيد الرسول -صلى الله عليه وسلم- بما جاء في القرآن الكريم
فتزوج بأكثر من أربع نسوة؟
ج2: إن القرآن الكريم الذي أباح للمسلم - من وثق من نفسه بالعدل- أن يجمع أربع زوجات دون زيادة، هو الذي أباح للنبي -صلى الله عليه وسلم- أن يجمع بين أكثر من أربع زوجات، والحكمان تشريع من عند الله، وليس بدافع الهوى والشهوة، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ إلى أن قال: تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ إلى أن قال: لاَ يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلاَ أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا فكان ذلك تشريعًا من الله تعالى لرسوله ولأمته، فيجب الإيمان به، ومن آمن ببعض وكفر ببعض فقد صنع صنيع اليهود في إيمانهم ببعض الكتاب وكفرهم ببعضه الآخر. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- حكم القصر لمن نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام - ابن باز
- نصلي الجمعة أربع ركعات - اللجنة الدائمة
- حكم من يداوم على أربع ركعات بسلام واحد عقب الجمعة - ابن باز
- عدم ثبوت أن النبي صلى الجمعة أربعاً في عرفة - ابن باز
- الجمع بين الزوجة وبنت زوجها الأول من امر... - اللجنة الدائمة
- الجمع بين زوجة وبنت زوجها السابق من أخرى - اللجنة الدائمة
- جاء في صحصح مسلم أن الذين جمعوا القرآن في عه... - ابن عثيمين
- حكم الجمع والقصر لمن سافر أكثر من أربعة أيام - ابن باز
- ما الحكمة في زواج النبي صلى الله عليه وسلم ب... - ابن عثيمين
- نكاح أكثر من أربع - اللجنة الدائمة
- المسلم لا يجمع أكثر من أربع زوجات - اللجنة الدائمة