تجاوز الميقات بدون إحرام
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 14120 )
س: نويت أنا وزوجي في عطلة رمضان لعام 1410هـ المدرسية الذهاب من مدينة خميس مشيط إلى جدة ؛ لقصد التنزه وأخذ عمرة، وكان القصد هو الذهاب إلى جدة للتمشية ثم أخذ عمرة ، وهذه نيتنا من المنزل، وعلى ضوء ذلك توجهنا من الخميس إلى جدة ومكثنا يومين، ثم أحرمنا من جدة وذهبنا إلى مكة المكرمة لأخذ عمرة، وأخذنا عمرة والحمد لله، ثم رجعنا إلى جدة علاوة على أن العادة الشهرية علي، ونحن في طريقنا إلى جدة ، ونظفت بعد جلوسنا بجدة وتمشينا، وبعدها أخذنا العمرة. السؤال: هل عمرتنا صحيحة أم لا؟ وإذا لم تكن صحيحة فماذا تعتبر، وماذا يلزم لها، وإذا لزمنا فدي مثلاً ولا يتم الفدي لأجل العودة فهل هذا جائز؟ ولاشتباه ذلك علينا وكثرة ما نجد من الإفتاء يختلف عن الآخر، أملنا من سماحتكم أن تدلنا على الطريقة التي تفيدنا. حفظكم الله
ج : العمرة صحيحة وعلى كل واحد منكما ذبيحة تجزئ أضحية تذبح بمكة وتوزع على فقرائها؛ لتجاوزكما الميقات بدون إحرام، وقد نويتم العمرة من بلدكما. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
س: نويت أنا وزوجي في عطلة رمضان لعام 1410هـ المدرسية الذهاب من مدينة خميس مشيط إلى جدة ؛ لقصد التنزه وأخذ عمرة، وكان القصد هو الذهاب إلى جدة للتمشية ثم أخذ عمرة ، وهذه نيتنا من المنزل، وعلى ضوء ذلك توجهنا من الخميس إلى جدة ومكثنا يومين، ثم أحرمنا من جدة وذهبنا إلى مكة المكرمة لأخذ عمرة، وأخذنا عمرة والحمد لله، ثم رجعنا إلى جدة علاوة على أن العادة الشهرية علي، ونحن في طريقنا إلى جدة ، ونظفت بعد جلوسنا بجدة وتمشينا، وبعدها أخذنا العمرة. السؤال: هل عمرتنا صحيحة أم لا؟ وإذا لم تكن صحيحة فماذا تعتبر، وماذا يلزم لها، وإذا لزمنا فدي مثلاً ولا يتم الفدي لأجل العودة فهل هذا جائز؟ ولاشتباه ذلك علينا وكثرة ما نجد من الإفتاء يختلف عن الآخر، أملنا من سماحتكم أن تدلنا على الطريقة التي تفيدنا. حفظكم الله
ج : العمرة صحيحة وعلى كل واحد منكما ذبيحة تجزئ أضحية تذبح بمكة وتوزع على فقرائها؛ لتجاوزكما الميقات بدون إحرام، وقد نويتم العمرة من بلدكما. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
الفتاوى المشابهة
- الإحرام من الميقات - ابن عثيمين
- إذا تجاوز ميقاته هل يحرم من ميقات آخر - اللجنة الدائمة
- إذا تجاوز ميقاته وأحرم من ميقات آخر لأنه... - اللجنة الدائمة
- تجاوز ميقات أهل اليمن بدون إحرام - اللجنة الدائمة
- تجاوز الميقات وهو يريد الحج بدون إحرام - اللجنة الدائمة
- حكم من نوى العمرة وتجاوز الميقات دون أن يحرم - ابن باز
- تجاوز الميقات في العمرة - الفوزان
- تجاوز الميقات بدون إحرام - اللجنة الدائمة
- حكم من تجاوز الميقات دون إحرام - ابن باز
- تجاوز الميقات بدون إحرام - اللجنة الدائمة
- تجاوز الميقات بدون إحرام - اللجنة الدائمة