كان لي صديق انتقل إلى رحمة الله، فحلفت أن لا أدخل بيت أهله وبعد إلحاحهم علي ذهبت إليهم مرة واحدة فهل علي كفارة وهل يجوز لي الآن الذهاب إليهم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : لقد كان لي صديق عزيز لكنه انتقل إلى رحمة الله تعالى، وبعد أن توفي رحمه الله قطعت عهداً على نفسي بأن لا أذهب إلى بيت أهله وأقسمت على ذلك، لكنني بعد إلحاح من أهله وجدت نفسي مضطراً للذهاب إليهم مرة واحدة، وبعدها قررت أن لا أذهب أبداً فهل علي كفارة لما فعلت؟ وهل يجوز لي أن أذهب إليهم أفيدوني جزاكم الله خيرا؟
الشيخ : الجواب تضمن سؤاله كلمة أحب أن أنبه عليها وهي قوله: انتقل إلى رحمة الله، وهذه الكلمة لها وجهان، فالوجه الأول: أن يكون جازما بأن هذا الرجل انتقل إلى رحمة الله، والوجه الثاني: أن يكون راجيا أن يكون هذا الرجل انتقل إلى رحمة الله، فأما الأول فإنه لا يجوز لنا أن نجزم لأحد بأنه في الجنة أو في النار إلا لمن شهد له النبي صلى الله عليه وسلم كما قرر ذلك أهل السنة في عقائدهم، فقالوا: لا نشهد لأحد بجنة ولا نار إلا لمن شهد له النبي صلى الله عليه وسلم، لكننا نرجو للمحسن ونخاف على المسيء.
وأما إذا كان الإنسان راجيا أن هذا الرجل انتقل إلى رحمة الله فإن الرجاء بابه واسع ولا حرج عليه في ذلك، ومثله قولهم: فلان رحمه الله إن كان خبرا فإنه شهادة ولا يجوز، وإن كان دعاء ورجاء فلا بأس به، ومثله قولهم: فلان المغفور له أو المرحوم إن كان خبرا فإنه لا يجوز، لأنك لا تعلم ولا تشهد بذلك، وإن كان رجاء ودعاء فإنه لا بأس به.
أما الجواب على سؤاله وهو أنه أخذ على نفسه عهدا وأقسم أن لا يذهب إلى أهل صديقه هذا وبعد إلحاح ذهب إليهم مرة واحدة ثم ترك الذهاب فإن عليه في هذه الحال أن يكفر عن يمينه بإطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام متتابعة، إلا إذا كان قد قرن يمينه بالمشيئة فقال: والله إن شاء الله فإنه لا يحنث في يمينه ولا كفارة عليه، وحينئذ يذهب إلى أهل هذا الميت وتكفيه الكفارة الأولى.
الشيخ : الجواب تضمن سؤاله كلمة أحب أن أنبه عليها وهي قوله: انتقل إلى رحمة الله، وهذه الكلمة لها وجهان، فالوجه الأول: أن يكون جازما بأن هذا الرجل انتقل إلى رحمة الله، والوجه الثاني: أن يكون راجيا أن يكون هذا الرجل انتقل إلى رحمة الله، فأما الأول فإنه لا يجوز لنا أن نجزم لأحد بأنه في الجنة أو في النار إلا لمن شهد له النبي صلى الله عليه وسلم كما قرر ذلك أهل السنة في عقائدهم، فقالوا: لا نشهد لأحد بجنة ولا نار إلا لمن شهد له النبي صلى الله عليه وسلم، لكننا نرجو للمحسن ونخاف على المسيء.
وأما إذا كان الإنسان راجيا أن هذا الرجل انتقل إلى رحمة الله فإن الرجاء بابه واسع ولا حرج عليه في ذلك، ومثله قولهم: فلان رحمه الله إن كان خبرا فإنه شهادة ولا يجوز، وإن كان دعاء ورجاء فلا بأس به، ومثله قولهم: فلان المغفور له أو المرحوم إن كان خبرا فإنه لا يجوز، لأنك لا تعلم ولا تشهد بذلك، وإن كان رجاء ودعاء فإنه لا بأس به.
أما الجواب على سؤاله وهو أنه أخذ على نفسه عهدا وأقسم أن لا يذهب إلى أهل صديقه هذا وبعد إلحاح ذهب إليهم مرة واحدة ثم ترك الذهاب فإن عليه في هذه الحال أن يكفر عن يمينه بإطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام متتابعة، إلا إذا كان قد قرن يمينه بالمشيئة فقال: والله إن شاء الله فإنه لا يحنث في يمينه ولا كفارة عليه، وحينئذ يذهب إلى أهل هذا الميت وتكفيه الكفارة الأولى.
الفتاوى المشابهة
- تقول أفيدكم علما يا فضيلة الشيخ بأنني طلقت م... - ابن عثيمين
- حصل خلاف بين زوجين فمنعها من زيارة أهلها وقا... - ابن عثيمين
- حلفت على زوجتي أنها إذا ذهبت إلى بيت فلان تك... - ابن عثيمين
- ارتكبت ذنباً وحلفت بالله ألا أعود إليه ثانية... - ابن عثيمين
- رجل يعمل بعيدا عن أهله مما جعل زوجته تكثر ال... - ابن عثيمين
- رجل متزوج من ابنة عمه و أخبرها قبل سفره بأن... - ابن عثيمين
- لو قال رجل لامرأته: ( تحرمي علي إذا دخلت هذه ا... - الالباني
- تنبيه الشيخ على لفظ فلان انتقل إلى رحمة الله... - ابن عثيمين
- حكم قول انتقل إلى رحمة الله. - الالباني
- هل يجوز قول انتقل إلى رحمة الله؟ - الالباني
- كان لي صديق انتقل إلى رحمة الله، فحلفت أن لا... - ابن عثيمين