تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول في سؤاله الأول هل يجوز للإنسان أن يتزوج... - ابن عثيمينالسائل : هل يجوز للإنسان أن يتزوّج من بنات الأخ من الرضاع؟الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، لا يجوز للإ...
العالم
طريقة البحث
يقول في سؤاله الأول هل يجوز للإنسان أن يتزوج من بنات الأخ من الرضاع ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز للإنسان أن يتزوّج من بنات الأخ من الرضاع؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، لا يجوز للإنسان أن يتزوج من بنات أخيه من الرضاع ولا من بنات أخته من الرضاع لقول الله تعالى: حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وهؤلاء السبع محرّمات بالنسب أي بالقرابة وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب فنظير هؤلاء السبع من الرضاع محرّمات على الإنسان فتحرم على الإنسان أمه من الرضاع وإن علت وبنته من الرضاع وإن نزلت وأخته من الرضاع وعمته من الرضاع وخالته من الرضاع وبنات أخيه من الرضاع وإن نزلن وبنات أخته من الرضاع وإن نزلن وعليه فإن بنات أخيه من الرضاع وبنات أخته من الرضاع كما هنّ محرّمات عليه في النكاح فهنّ من محارمه يجوز له أن يخلو بهنّ ويجوز أن يكشفن وجوههن له ويجوز أن يُسافر بهنّ لأنه من محارمهم ولكن لا بد أن يُعلم أن للرضاع المحرّم شروطا فيُشترط في الرضاع المحرّم أن يكون في زمن الرضاع أي قبل تمام الطفل الحولين وقبل فِطامه وأن يكون خمس رضعات فأكثر فإن كان دون ذلك فلا أثر له. نعم.

السائل : في سؤاله الثاني، هذه رسالة من السائل إبراهيم هارون أبو بكر سوداني أو أبكر سوداني الجنسية مقيم بالعراق، يقول في سؤاله.

Webiste