الحلف بغير الله
اللجنة الدائمة
السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 6910 ):
س2: بعض المسلمين ممن نعرفه يقول بعض الكلام - علم التوحيد فيه أنه من الشرك - كقول (براس أمي، أو الحمد لله وسيدى داود) يقوله مزاحًا، فهل يؤخذ هذا الكلام بظاهره؟
ج2 : لا يجوز الحلف بغير الله كقول: (برأس أمي) ، ولا
يجوز التسوية بين الله وغيره يقول: (الحمد لله وسيدى داود)؛ لأن هذا من أنواع الشرك، بل يقول: الحمد لله وحده، أو يقول: الحمد لله ثم لسيدي داود، قال تعالى: فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا وَلاَ يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًاولما قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم: ما شاء الله وشئت، قال: أجعلتني لله ندًّا، بل ما شاء الله وحده رواه النسائي . فهذا الحديث يبين أنه شرك؛ لأن المعطوف بالواو يسوي المعطوف بالمعطوف عليه؛ لأن الواو وضعت لمطلق الجمع، فلا يجوز أن نجعل المخلوق مثل الخالق في شيء من الإِلهية والربوبية ولو في أقل شيء، فهذا أحمى لجناب التوحيد وسد طرق الشرك في الأقوال، كما جاء سد طرق الشرك في الأعمال، كقوله صلى الله عليه وسلم: لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ، ومن ذلك نهيه صلى الله عليه وسلم عن تجصيص القبور والبناء عليها، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا تقولوا: ما شاء الله وشاء فلان، ولكن قولوا: ما شاء الله ثم شاء فلان ،
فهذا يدل على الجواز لهذه الصيغة، والأول يدل على الكمال وهو قول: ما شاء الله وحده. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
س2: بعض المسلمين ممن نعرفه يقول بعض الكلام - علم التوحيد فيه أنه من الشرك - كقول (براس أمي، أو الحمد لله وسيدى داود) يقوله مزاحًا، فهل يؤخذ هذا الكلام بظاهره؟
ج2 : لا يجوز الحلف بغير الله كقول: (برأس أمي) ، ولا
يجوز التسوية بين الله وغيره يقول: (الحمد لله وسيدى داود)؛ لأن هذا من أنواع الشرك، بل يقول: الحمد لله وحده، أو يقول: الحمد لله ثم لسيدي داود، قال تعالى: فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا وَلاَ يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًاولما قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم: ما شاء الله وشئت، قال: أجعلتني لله ندًّا، بل ما شاء الله وحده رواه النسائي . فهذا الحديث يبين أنه شرك؛ لأن المعطوف بالواو يسوي المعطوف بالمعطوف عليه؛ لأن الواو وضعت لمطلق الجمع، فلا يجوز أن نجعل المخلوق مثل الخالق في شيء من الإِلهية والربوبية ولو في أقل شيء، فهذا أحمى لجناب التوحيد وسد طرق الشرك في الأقوال، كما جاء سد طرق الشرك في الأعمال، كقوله صلى الله عليه وسلم: لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ، ومن ذلك نهيه صلى الله عليه وسلم عن تجصيص القبور والبناء عليها، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا تقولوا: ما شاء الله وشاء فلان، ولكن قولوا: ما شاء الله ثم شاء فلان ،
فهذا يدل على الجواز لهذه الصيغة، والأول يدل على الكمال وهو قول: ما شاء الله وحده. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- بعض الناس يحلف بغير الله هل يجوز له هذا ؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز الحلف بغير الله مثلا ( والنبي ) أو (... - ابن عثيمين
- حكم الحلف بغير الله - اللجنة الدائمة
- حكم الحلف بغير الله تعالى - الفوزان
- الحلف بالقرآن والحلف بغير الله - اللجنة الدائمة
- الحلف بغير الله - اللجنة الدائمة
- الحلف بغير الله هل يعتبر شركا - اللجنة الدائمة
- كثير من الناس عندنا يحلفون بغير الله علما أن... - ابن عثيمين
- الحلف بغير الله - اللجنة الدائمة
- هل يجوز الحلف بغير الله ؟ - الالباني
- الحلف بغير الله - اللجنة الدائمة