من تعلق تميمة فلا أتم الله له ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له
اللجنة الدائمة
السؤال السابع من الفتوى رقم ( 5006 ):
س7: إنسان مريض وذهب إلى فقيه وكتب له في الورقة قرآنًا لا شيء آخر، ثم قال: إذا رجعت إلى البيت فاضرب على كل كلمة من هذه الكلمات المكتوبة من القرآن مسمارًا مثلاً: الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ ، (ألف) يقرأ عليه كلمات ثم يعمل مسمارًا ثم (ل) كذلك ثم (م) كذلك... إلى آخر هذا، ثم هذه الورقة يخبئها لمدة عشرة أو خمسة عشر يومًا. هل هذا يعتبر شركًا بالله، وهل هذه التمائم؟ وهل يجوز ذلك؟
ج7: لا يجوز هذا العمل، لأنه من التمائم التي نهي عنها النبي صلى الله عليه وسلم، لقوله صلى الله عليه وسلم: من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له ، وفي رواية: من تعلق تميمة فقد أشرك . وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
س7: إنسان مريض وذهب إلى فقيه وكتب له في الورقة قرآنًا لا شيء آخر، ثم قال: إذا رجعت إلى البيت فاضرب على كل كلمة من هذه الكلمات المكتوبة من القرآن مسمارًا مثلاً: الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ ، (ألف) يقرأ عليه كلمات ثم يعمل مسمارًا ثم (ل) كذلك ثم (م) كذلك... إلى آخر هذا، ثم هذه الورقة يخبئها لمدة عشرة أو خمسة عشر يومًا. هل هذا يعتبر شركًا بالله، وهل هذه التمائم؟ وهل يجوز ذلك؟
ج7: لا يجوز هذا العمل، لأنه من التمائم التي نهي عنها النبي صلى الله عليه وسلم، لقوله صلى الله عليه وسلم: من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له ، وفي رواية: من تعلق تميمة فقد أشرك . وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- ما المقصود بالتعلق في حديث " من تعلق شيئا وك... - ابن عثيمين
- حكم الشرع في التمائم والرقى - ابن باز
- شرح حديث: «من علق تميمة فقد أشرك» - ابن باز
- حكم التمائم والحروز بآيات القرآن وغيرها - ابن باز
- شرح حديث: من علق تميمة فقد أشرك - ابن باز
- حكم الصلاة خلف من يعمل التمائم والودع - ابن باز
- حكم من يصلي وفي يده تميمة - ابن باز
- حكم التميمة من القرآن - ابن باز
- حكم صلاة من تعلق تميمة - ابن باز
- شرح قول المصنف : وله عن عقبة بن عامر مرفوعاً... - ابن عثيمين
- من تعلق تميمة فلا أتم الله له ومن تعلق و... - اللجنة الدائمة