تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الصلاة والحيض - الفوزانالابتعاد عما يشغل في الصلاةسؤال: هل يجوز للمرأة المسلمة أن تصلي وهي تضع عقدا في رقبتها أو خاتما، أو تصلي وأمامها صورة أو مرآة، أفيدونا في ذلك بارك الله ...
العالم
طريقة البحث
الصلاة والحيض
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
الابتعاد عما يشغل في الصلاة

سؤال: هل يجوز للمرأة المسلمة أن تصلي وهي تضع عقدا في رقبتها أو خاتما، أو تصلي وأمامها صورة أو مرآة، أفيدونا في ذلك بارك الله فيكم.

الجواب: يجب على المسلم أن يبتعد عن كل ما يشغله عن صلاته ويشوش عليه، فلا ينبغي أن يصلي إلى مرآة، أو إلى باب مفتوح، أو غير ذلك مما يشغله أو يشوش عليه صلاته.
وكذلك من ناحية الصورة، لا ينبغي للإنسان أن يصلي في مكان فيه صور معلقة أو منصوبة؛ لأن هذا فيه تشبه بالذين يعبدون الصور، هذا من ناحية، والناحية الثانية هذه الصور إذا كانت أمامه تشوش عليه صلاته، وينشغل بالنظر إليها.
أما قضية لبس الحلي في الصلاة، فهذا أيضاًَ من الشواغل التي تشغل المصلي، فلا ينبغي أن تعمل في صلاتها عملًا يشغلها عنها، فتؤخر لبس الحلي أو لبس المصاغ إلى أن تفرغ من الصلاة، لكن لو فعلت هذا ولبسته ولم يستهلك وقتًا طويلًا ولم يستهلك عملًا كثيرًا، فإن صلاتها صحيحة، فالعمل اليسير لا يؤثر على الصلاة كتعديل الثوب والعمامة ولبس الساعة وما أشبه ذلك، هذا عمل يسير لا يؤثر في الصلاة، وإن كان ينبغي للمسلم أن يتفرغ لصلاته، وأن يقبل عليها.
[الصلاة والحيض]

سؤال: هل يجب قضاء الصلاة بعد الانتهاء من فترة الحيض مثل الصيام؟

الجواب: لا، الصلاة لا تقضيها الحائض؛ لأنه لم يكن من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر الحائض بأن تقضي الصلاة، الصلاة تسقط عنها.

ولهذا لما سألت امرأة عائشة رضي الله عنها عن ذلك قالت: ما بال الحائض تقضي الصيام ولا تقضي الصلاة؟ قالت لها: أحرورية أنت؟ ! لأن هذا السؤال من أسئلة الخوارج، قالت: لا، لست حرورية، ولكني أسأل فقالت لها أم المؤمنين: كنا نؤمر بقضاء الصيام، ولا نؤمر بقضاء الصلاة.
وكذلك في حالة النفاس؛ لأن النفاس مثل الحيض، له أحكام الحيض.

Webiste