تم نسخ النصتم نسخ العنوان
امرأة تسأل عن والدها المتوفى الذي في ذمته رقبت... - الالبانيالسائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وحياكم الله، أما بعد: امرأة تسأل عن والدها المتوفى الذي في ذمته رقبتين ماتا في حادث سيارة فلم يحلل ...
العالم
طريقة البحث
امرأة تسأل عن والدها المتوفى الذي في ذمته رقبتين ماتا في حادث سيارة فلم يحلل رقبة أو يصوم شهرين متتابعين لجهله بهذا الأمر مع العلم أنه دفع ديتهما فهل لي أن أصوم شهرين عن كل نفس, وهل يمكن أن أتقاسمها مع أقاربي, وهل يمكن أن أطعم ستين مسكين عن كل شخص؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وحياكم الله، أما بعد: امرأة تسأل عن والدها المتوفى الذي في ذمته رقبتين ماتا في حادث سيارة فلم يحلل رقبة أو يصوم شهرين متتابعين لجهله بهذا الأمر مع العلم أنه دفع ديتهما فهل لي أن أصوم شهرين عن كل نفس، وهل يمكن أن أتقاسمها مع أقاربي، وهل يمكن إطعام ستين مسكين عن كل شخص؟

الشيخ : هو الولد هذا؟ الولد الذي يسأل؟

السائل : السؤال للمرأة.

الشيخ : نعم ولد المتوفى المرأة يعني. نعم يجوز لها ذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد صح عنه أنه قال: من مات وعليه صيام صام عنه وليه ، فقد اختلف العلماء في هذا الصيام أهو صيام رمضان وغيره أم هو غير صيام رمضان، وأصح الأقوال التي مللنا إليها بعد دراسة حجج كل من الفريقين أن هذا الصيام الذي جاء في هذا الحديث ذكره إنما هو غير صيام رمضان فيدخل فيه صيام الكفارة الذي في الحديث: من مات وعليه صيام صام عنه وليه .
كذلك العتق والعتق عن الآباء وعن الأمهات كالصدقات أو هو نوع من الصدقات، فيجب على ولي المتوفى سواء كان رجل أو امرأة أن يقوم بذلك، فإن عجز عن ذلك وساعده بعض أقاربه أو أباعده فيجوز ذلك إن شاء الله تعالى.

Webiste