تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما صحة حديث خالد بن الوليد الطويل : ( جاء أعرا... - الالبانيالشيخ : نعم .السائل : فضيلة الشيخ لقد كثُرت المنشورات بنشر مثل هذه الأحاديث المطولة وتعليقها على الجدران وغير ذلك ، فهذا بين أيدينا حديث : الحديث الشريف...
العالم
طريقة البحث
ما صحة حديث خالد بن الوليد الطويل : ( جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله: جئت أسألك عما يغنيني في الدنيا والآخرة، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: سل عما بدا لك: قال: أريد أن أكون أعلم الناس ) الحديث ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم .

السائل : فضيلة الشيخ لقد كثُرت المنشورات بنشر مثل هذه الأحاديث المطولة وتعليقها على الجدران وغير ذلك ، فهذا بين أيدينا حديث : الحديث الشريف الذي جمع فأوعى ، يقول كاتب هذا الحديث الطويل وهو صفحة كاملة : " عن خالد بن الوليد - رضي الله عنه - قال : جاء أعرابي إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله ، جئت أسألك عمَّا يغنيني في الدنيا والآخرة . فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : سَلْ عمَّا بدا لك . قال : أريد أن أكون أعلم الناس ، فقال - صلى الله عليه وسلم - : اتَّق الله تكُنْ أعلم الناس . قال : أريد أن أكون أغنى الناس . فقال - صلى الله عليه وسلم - : كُنْ قانعًا تكُنْ أغنى الناس . إلى آخر هذه الروايات ، ثم قال : " قال الإمام المستغفري : ما رأيت حديثًا أعظم وأشمل لمحاسن الدين وأنفع من هذا الحديث ، رواه الإمام أحمد بن حنبل " .

الشيخ : كان مرّ عليّ هذا الحديث وجوابي عنه إنه حديث مركب من مجموعة من الأحاديث ، بعضها له أصل في بعض الأحاديث الصحيحة ، وبعضها ليس له أصل ، وهذا هو الغالب على هذا الحديث .

Webiste