تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان ضعف زيادة " إنك لا تخلف الميعاد" في الدعا... - الالبانيالشيخ : طلاب العلم بصورة عامة وبالنسبة لطلاب علم مصطلح الحديث بصورة خاصة نضرب مثالا لفهم هذا الكلام يقال في حديث ما رواه فلان وفلان وأصله في صحيح البخار...
العالم
طريقة البحث
بيان ضعف زيادة " إنك لا تخلف الميعاد" في الدعاء الذي يقال عقب انتهاء المؤذن .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : طلاب العلم بصورة عامة وبالنسبة لطلاب علم مصطلح الحديث بصورة خاصة نضرب مثالا لفهم هذا الكلام يقال في حديث ما رواه فلان وفلان وأصله في صحيح البخاري أي هذا الحديث بهذا التمام ليس هو في صحيح البخاري وإنما أصله أي قطعة منه وبخاصة الغالب من أوله هو في صحيح البخاري أما بهذا التمام فهو عند من عزي الحديث إليه بتمامه لكن أصله في صحيح البخاري نضرب على ذلك مثلا موضحا ومنبها لكثير من الناس الذين لا يهتمون بأداء الأوراد والأذكار التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم لا يهتمون بذكرها كما جاءت دون زيادة أو نقصان و معهود عن هؤلاء الناس أنهم إذا ذكّروا بأن فيما ذكرت من الرواية أو من الذكر أو من الدعاء زيادة لا تثبت يقول لك يا أخي زيادة شو فيها زيادة الخير خير مثال على ذلك ممن يقع فيه كثير من الناس قال عليه الصلاة و السلام والحديث في صحيح البخاري من حديث جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القيامة هكذا الحديث في صحيح البخاري وهكذا الحديث في غير ما كتاب من كتب الإمام البخاري مثلا ككتاب خلق أفعال العباد للإمام البخاري جاء هذا الحديث في سنن البيهقي الكبرى ومن طريق الإمام البخاري بزيادة في آخر الدعاء وهي إنك لا تخلف الميعاد فأنتم تسمعون الناس اليوم محافظين على هذه الزيادة بحيث لا تكاد أحدا يقف عن قوله عليه السلام وابعثه المقام المحمود الذي وعدته لا يقفون إلى هنا وإنما يزيدون إنك لا تخلف الميعاد إذا أردنا أن نقول في تخريج هذا الحديث أخرجه الإمام البيهقي في سننه و أصله في صحيح البخاري هذا مثاله أي أنه لا يوجد في صحيح البخاري زيادة إنك لا تخلف الميعاد و على ذلك فقيسوا لتفهموا هذه الجملة التي نقلها السائل نقلا عن الحافظ العراقي

السائل : يعني الزيادة شاذّة ... .

الشيخ : الزيادة شاذة ولنا على ذلك أدلة كنا تكلمنا عليها بالتفصيل في ما أظن في إرواء الغليل ولكن مما يحضرني وأنا أجيب بهذا الجواب أن الحديث كما سمعتم آنفا رواه البخاري في صحيحه و رواه أيضا في كتاب خلق أفعال خلق العباد لماذا أنا ذكرت كتاب أفعال العباد وهو ليس من الصحيح وهو يروي فيه ما صح وما لم يصح كسائر كتبه التي لم يلتزم فيها الصحة ككتابه المشهور بالأدب المفرد للإمام البخاري يروي فيه ما صح وما لم يصح لماذا ذكرت عطفا على قولي رواه البخاري في صحيحه ورواه أيضا في كتاب خلق أفعال العباد لألفت النظر أنه في كل من الكتابين لم يرد الحديث بهذه الزيادة التي رواها البيهقي في سننه من طريق البخاري نفسه أو لعلي الآن أستدرك على نفسي من طريق شيخ البخاري فرواية البخاري لهذا الحديث في كتابيه بدون الزيادة ذلك من الأدلة على أن هذه الزيادة غير ثابتة فهي مروية في سنن البيهقي ولكنها شاذة لأن البخاري في كتابيه ولأن الإمام أحمد أيضا روى هذا الحديث بدون زيادة و رواة أو أئمة كثيرون أخرجوا الحديث كما جاء في صحيح البخاري و في خلق أفعال العباد فالحديث صحيح بدون زيادة فإذا ذكر الذاكر الحديث يالزيادة وعزاها للبيهقي له أن يقول أصله في صحيح البخاري أي إن هذا الحديث يوجد في صحيح البخاري لكن ليس بهذا التمام هذا يقوله الإنسان حينما لا يساعده الرجال على تفصيل الكلام لكن الحق والحق يجب أن يقال إن مثل هذا الكلام لا يروي ولا يشفي أن يقال أصله في صحيح البخاري ما يدل على قصد المتكلم ولذلك البيان يطرد الشيطان بدلا أن يقال أصله في البخاري يقول وهو في صحيح البخاري دون هذه الزيادة هذا أوضح و أبعد للإشتباه وعن إساءة الفهم لكلام هذا الإمام الذي يقول رواه فلان وأصله في صحيح البخاري فالأولى التصريح دون التلويح وبهذه المناسبة أنبه إلى مثال يشبه هذا وينبغي على طلاب العلم أن يعوه و أن يفهموه

Webiste