هل المعنى المذكور في الحديث ( حجابه النور لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه ) أن بصره سبحانه وتعالى له نهاية ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فضيلة الوالد حفظك الله : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي يرويه مسلم : حجابه النور لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه فالسؤال هل هذا يعني أن بصره سبحانه وتعالى له نهاية ؟
الشيخ : ما انتهى إليه من الخلق يعني الخلق هو الذي له نهاية، أما بصره تعالى وكل صفاته ليس لها حد محدود، لكن المخلوقات فهي محدودة هذا هو المقصود من الحديث، فالتحديد ليس له علاقة بالصفة وإنما بالمخلوق فقط.
الشيخ : ما انتهى إليه من الخلق يعني الخلق هو الذي له نهاية، أما بصره تعالى وكل صفاته ليس لها حد محدود، لكن المخلوقات فهي محدودة هذا هو المقصود من الحديث، فالتحديد ليس له علاقة بالصفة وإنما بالمخلوق فقط.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف: " ولا يصح تحريف معناهما إلى... - ابن عثيمين
- ما تفسير قوله صلى الله عليه وسلم كما في حديث ا... - الالباني
- ما تفسير قوله - صلى الله عليه وسلم - كما في حد... - الالباني
- بحياة وجهك خير مسئول به*** وبنور وجهك يا عظي... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " رابعاً: أن ذلك الوجه وصف ف... - ابن عثيمين
- معنى الحديث " لو كشفه عن وجهه لحرقت سبحات وج... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن لله ت... - ابن عثيمين
- وحجابه نور فلو كشف الحجا***ب لأحرق السبحات ل... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " " حجابه النور لو كشفه لأحر... - ابن عثيمين
- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الحديث... - الالباني
- هل المعنى المذكور في الحديث ( حجابه النور لو ك... - الالباني