قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الذي يرويه مسلم : ( حجابه النور ، لو كَشَفَه لَأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه ) ، فالسؤال : هل هذا يعني أنَّ بصره - سبحانه وتعالى - له نهاية ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فضيلة الوالد - حفظك الله - ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الذي يرويه مسلم : حجابه النور ، لو كَشَفَه لَأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه ، فالسؤال : هل هذا يعني أنَّ بصره - سبحانه وتعالى - له نهاية ؟
الشيخ : ما انتهى إليه من الخلق يعني ، الخلق هو الذي له نهاية ، أما بصره - تعالى - وكل صفاته ليس لها حدٌّ محدود ، لكن المخلوقات هذه محدودة ، هذا هو المقصود من الحديث ، فالتحديد ليس له علاقة بالصفة ، وإنما في المخلوق فقط .
الشيخ : ما انتهى إليه من الخلق يعني ، الخلق هو الذي له نهاية ، أما بصره - تعالى - وكل صفاته ليس لها حدٌّ محدود ، لكن المخلوقات هذه محدودة ، هذا هو المقصود من الحديث ، فالتحديد ليس له علاقة بالصفة ، وإنما في المخلوق فقط .
الفتاوى المشابهة
- حديث خلقتك من نور وجهي - اللجنة الدائمة
- معنى الحديث " لو كشفه عن وجهه لحرقت سبحات وج... - ابن عثيمين
- بحياة وجهك خير مسئول به*** وبنور وجهك يا عظي... - ابن عثيمين
- ما تفسير قوله صلى الله عليه وسلم كما في حديث ا... - الالباني
- ما تفسير قوله - صلى الله عليه وسلم - كما في حد... - الالباني
- شرح قول المصنف: " رابعاً: أن ذلك الوجه وصف ف... - ابن عثيمين
- وحجابه نور فلو كشف الحجا***ب لأحرق السبحات ل... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن لله ت... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " " حجابه النور لو كشفه لأحر... - ابن عثيمين
- هل المعنى المذكور في الحديث ( حجابه النور لو ك... - الالباني
- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الحديث... - الالباني