تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يصح ما ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم في... - ابن عثيمينالسائل : أثابكم الله يقول السائل هل يصح ما ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل من جلس في المسجد يذكر الله حتى تطلع الشمس وصلى بعد ذلك ركعتين وإن صح ف...
العالم
طريقة البحث
هل يصح ما ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل من جلس في المسجد يذكر الله حتى تطلع الشمس وصلى بعد ذلك ركعتين وإن صح فهل تصلى الركعتين في البيت أو في المسجد ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أثابكم الله يقول السائل هل يصح ما ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل من جلس في المسجد يذكر الله حتى تطلع الشمس وصلى بعد ذلك ركعتين وإن صح فهل تصلى الركعتين في البيت أم في المسجد ؟

الشيخ : هذا الحديث ضعفه بعض العلماء وقال إنه لا يصح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وإن صح فالمراد أن يصليها في مصلاه وهل المراد بالمصلى مكان صلاته للفجر أو المراد بالمصلى المسجد كله ؟ الظاهر الثاني وأن المراد المسجد كله هذا إن صح الحديث لكن هناك حديث صحيح في غير هذه المسألة وهو أن الرجل إذا توضأ في بيته فأسبغ الوضوء ثم خرج من بيته إلى المسجد لا يخرجه إلا الصلاة لم يخط خطوة إلا رفع الله له بها درجة وحط عنه بها خطيئة فإذا وصل المسجد وصلى وجلس ينتظر الصلاة فإن الملائكة تصلي عليه ما دام في مصلاه فهل المراد بمصلاه الذي صلى فيه تحية المسجد أو المراد جميع المسجد الظاهر الثاني . نعم .

Webiste