مناقشة : الاستدلال بالآية الكريمة في سورة النور (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها )) على وجوب تغطية الوجه .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الآية الكريمة في سورة النور ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ثم قال إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن إلى آخره وهناك زينة كما قول عن فضيلتكم أنه يخرج الوجه والكفين لجميع الناس هاه ماهي الزينة التي للمحارم دون الزوج تكون هناك ثلاث زينات زينة
الشيخ : ثلاث زينات
السائل : إيه زينة تخرج اللي هي الوجه والكفين
الشيخ : أيوة
السائل : وزينة تخرج للأب والابن
سائل آخر : المحارم يعني
السائل : وابن الزوج و و إلى آخره وعورة يختص بها الرجل الزوج
الشيخ : إيه لكن أنت قلت ثلاث زينات
السائل : لا لا زينتين وعورة
الشيخ : طيب زينتين ما خرجت عن المعروف يعني عند العلماء جميعا طيب وماذا وراء ذلك
السائل : هاه
الشيخ : ما وراء ذلك
السائل : أنا اسأل أنا أقول ما هو التفريق بينها
الشيخ : التفريق بين ماذا وماذا
السائل : التفريق بين الزينة يعني إيش يبقى للأب والابن و ..
الشيخ : زينة باطنة ذكروا علماء التفسير بارك الله فيك الزينة زينتان باطنة وظاهرة فالذي يبقى للمحارم كلهم وعلى رأسهم الوالد الزينة الباطنة كالرأس والرقبة والذراعين وموضع الخلخال هذه الزينة التي بقيت للمحارم وإيش ظننت أنت خلاف هذا
السائل : ما ظننت أنه لا يجوز، هذه للزوج
الشيخ : كيف الآية تقول ولا يبدين زينتهن إلا لآبائهن أو إيش
السائل : أو بعولتهن
الشيخ : ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو أبنائهن وبعدين قال أو نسائهن كيف أنت حصرت هذا بالنسبة
السائل : أيضا لي ملاحظة يا شيخ على مثل هذا وهي أن هذه الأمور هذه المواضع لغة لا يصلح أن يطلق عليها زينة لأن الزينة ما يزين به خارج الشيء وهذا ما قرره الأمين الشنقيطي وأفاض واستشهد بنصوص كثيرة جدا ومعظمها من كتاب الله جل وعلا ومن جملتها وزينا السماء الدنيا بمصابيح فليست السماء الدنيا هي الزينة وإنما زينت شيء خارج عنها فيقول من الزينة لا يصح أن يقال عن الوجه أنه زينة واليد أنها زينة بل الزينة ما يزين به الشيء
الشيخ : فيه نظر لأن ذلك يقتضي التفويت أو المغايرة بين زينتين الزينة الظاهرة والزينة الباطنة
الشيخ : ثلاث زينات
السائل : إيه زينة تخرج اللي هي الوجه والكفين
الشيخ : أيوة
السائل : وزينة تخرج للأب والابن
سائل آخر : المحارم يعني
السائل : وابن الزوج و و إلى آخره وعورة يختص بها الرجل الزوج
الشيخ : إيه لكن أنت قلت ثلاث زينات
السائل : لا لا زينتين وعورة
الشيخ : طيب زينتين ما خرجت عن المعروف يعني عند العلماء جميعا طيب وماذا وراء ذلك
السائل : هاه
الشيخ : ما وراء ذلك
السائل : أنا اسأل أنا أقول ما هو التفريق بينها
الشيخ : التفريق بين ماذا وماذا
السائل : التفريق بين الزينة يعني إيش يبقى للأب والابن و ..
الشيخ : زينة باطنة ذكروا علماء التفسير بارك الله فيك الزينة زينتان باطنة وظاهرة فالذي يبقى للمحارم كلهم وعلى رأسهم الوالد الزينة الباطنة كالرأس والرقبة والذراعين وموضع الخلخال هذه الزينة التي بقيت للمحارم وإيش ظننت أنت خلاف هذا
السائل : ما ظننت أنه لا يجوز، هذه للزوج
الشيخ : كيف الآية تقول ولا يبدين زينتهن إلا لآبائهن أو إيش
السائل : أو بعولتهن
الشيخ : ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو أبنائهن وبعدين قال أو نسائهن كيف أنت حصرت هذا بالنسبة
السائل : أيضا لي ملاحظة يا شيخ على مثل هذا وهي أن هذه الأمور هذه المواضع لغة لا يصلح أن يطلق عليها زينة لأن الزينة ما يزين به خارج الشيء وهذا ما قرره الأمين الشنقيطي وأفاض واستشهد بنصوص كثيرة جدا ومعظمها من كتاب الله جل وعلا ومن جملتها وزينا السماء الدنيا بمصابيح فليست السماء الدنيا هي الزينة وإنما زينت شيء خارج عنها فيقول من الزينة لا يصح أن يقال عن الوجه أنه زينة واليد أنها زينة بل الزينة ما يزين به الشيء
الشيخ : فيه نظر لأن ذلك يقتضي التفويت أو المغايرة بين زينتين الزينة الظاهرة والزينة الباطنة
الفتاوى المشابهة
- ما المراد بزينة المرأة ؟ - ابن عثيمين
- بيان عورة المرأة المسلمة وزينتها . - الالباني
- هل الزينة الوردة في الآية (( ولا يبدين زينتهن... - الالباني
- معنى قوله تعالى : (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظ... - الالباني
- بيان حد عورة المرأة البالغة، ومعنى قوله تعالى:... - الالباني
- تفسير قوله - تعالى - : (( وَلَا يُبْدِينَ زِين... - الالباني
- تفسير قوله - تعالى - : (( وَلَا يُبْدِينَ زِين... - الالباني
- تفسير قوله تعالى:{ ولا يبدين زينتهن إلا لبعولت... - الالباني
- بيان حد عورة المرأة البالغة، ومعنى قوله تعالى:... - الالباني
- تفسير قوله تعالى:{ ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر... - الالباني
- مناقشة : الاستدلال بالآية الكريمة في سورة النو... - الالباني