تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل : إني أرى بعض الناس يجعل مغاسل ا... - ابن عثيمينالسائل : إني أرى بعض الناس يجعل مغاسل اليدين على البيارة وكذلك مغاسل المطابخ وفي هذه الحالة يذهب بعض الطعام إلى البيارة فهل يجوز ذلك؟ يقول أيضاً ونحن سم...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل : إني أرى بعض الناس يجعل مغاسل اليدين على البيارة وكذلك مغاسل المطابخ وفي هذه الحال يذهب بعض الطعام إلى البيارة فهل يجوز ذلك يقول أيضاً ونحن سمعنا ولا ندري ما صحته وهو أنهم يقولون إن الطعام الذي لا يشبع القطة يجوز أن يذهب إلى هذه البيارة أفيدونا جزاكم الله خير والسلام عليكم ورحمة الله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إني أرى بعض الناس يجعل مغاسل اليدين على البيارة وكذلك مغاسل المطابخ وفي هذه الحالة يذهب بعض الطعام إلى البيارة فهل يجوز ذلك؟ يقول أيضاً ونحن سمعنا ولا ندري ما صحة وهو أنهم يقولون إن الطعام الذي لا يشبع القطة يجوز أن يذهب إلى هذه البيارة أفيدونا جزاكم الله خير والسلام عليكم ورحمة الله؟

الشيخ : هذا أيضا لا ينبغي أن يجعل غسيل اليدين أو غسيل الأواني من الطعام مع القاذورات والنجاسات لأن هذا الغسيل يجتمع ويتكون منه شيء كثير، هذا إذا كان يحصل من هذا الغسل شيء ذو جرم كحبة وقطعة خبزة وما أشبه ذلك.

السائل : نعم.

الشيخ : أما إذا كان لا يحصل منه جرم فلا حرج وأما ما سمعه من أن الذي لا يشبع القطة لا بأس به فهذا لا أصل له وما سمعته إلا من هذا السؤال.

السائل : نعم.

الشيخ : والطريق إلى الخلاص من ذلك أن يقسم الحفرة التي يتجمع فيها الماء يقسمها إلى قسمين ويضع بينهما جدارا منيعا يصبه صبا أو يبنيه ببلك مختوم ويليّسه تلييسا قويا ويصرف غسيل الطعام واليدين إلى جهة ومحل الخلاء إلى جهة أخرى.

السائل : نعم.

الشيخ : وبهذا يحصل المقصود إن شاء الله.

السائل : إن شاء الله تعالى.
هذه الرسالة وردتنا من مكتب الزهراء بتبوك من عبد الرحمان عائد المطيري يقول طلبت مني إحدى السيدات أن أكتب لبرنامج الخير مستفسرا عن مشكلة سبق وأن حدثت في تلك السيدة نرجو عرض تلك على أحد علماء الفقه عبر برنامج نور على الدرب ونص المشكلة.

Webiste