هي أيضاً في آخر عرضها لهذه المشكلة تقول إني الآن لم أوفق في حياتي فأنا خائفة أن عدم التوفيق من أجل هذا الطفل المشكلة الثانية التي لديها تقول هي أني أنا امرأة حائرة في أمري وهي أني تزوجت زوج والآن مضى على زواجي عشر سنوات وبعد ما مضت العشر سنوات تزوج من امرأةٍ أخرى وتغير علي من ناحية الليل أي ليلتي وإذا قلت له طلقني أمرني بالانتظار ويقول لي إن هذا الأمر غصب علي لا أقدر أن أطلقك ويقول انتظري وإني امرأة مخلصة لزوجي حق الإخلاص وإني الآن ليس معي ولا ولد وإني الآن إذا أردت طلب الطلاق سمعت أن طلب الطلاق لا يجوز لأني سمعت أن أبغض ما عند الله هو الطلاق أفيدوني جزاكم الله خيراً ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هي أيضاً في ءاخر عرضها لهذه المشكلة تقول إني الأن لم أوفق في حياتي أنا خائفة أن عدم التوفيق من أجل هذا الطفل.
المشكلة الثانية التي لديها تقول هي أني أنا امرأة حائرة في أمري وهو أني تزوجت زوج والأن مضى على زواجي عشر سنوات وبعد ما مضت العشر سنوات تزوج من امرأةٍ أخرى وتغير علي من ناحية الليل أي ليلتي وإذا قلت له طلقني أمرني بالانتظار ويقول لي إن هذا الأمر غصب علي لا أقدر أن أطلقك ويقول انتظري وإني امرأة مخلصة لزوجي حق الإخلاص وإني الأن ليس معي ولا ولد وإني الأن إذا أردت طلب الطلاق سمعت أن طلب الطلاق لا يجوز لأني سمعت إن أبغض ما عند الله هو الطلاق أفيدوني جزاكم الله خيراً؟
الشيخ : نقول إذا كان الرجل لا يعدل بينك وبين ضرتك فهذا حرام عليه.
السائل : نعم.
الشيخ : ولا يجوز له وقد جاء فيه من الوعيد من كان له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل فيجب عليه العدل بينكما ولكن إذا لم يقم بالواجب عليه فإنه لك الحق في أن تطلبي منه الطلاق لأن سؤال المرأة طلاق زوجها أي أن يطلقها زوجها إذا كان له سبب شرعي فلا حرج فيه وقد سألت امرأة ثابت بن قيس رضي الله عنه سألت الطلاق منه ولم يُنكر عليها النبي صلى الله عليه وسلم لأنها كانت تكرهه كراهة شديدة فإذا كان هناك سبب شرعي سؤال المرأة طلاق نفسها فلا حرج عليها في ذلك.
السائل : أحسنتم.
المشكلة الثانية التي لديها تقول هي أني أنا امرأة حائرة في أمري وهو أني تزوجت زوج والأن مضى على زواجي عشر سنوات وبعد ما مضت العشر سنوات تزوج من امرأةٍ أخرى وتغير علي من ناحية الليل أي ليلتي وإذا قلت له طلقني أمرني بالانتظار ويقول لي إن هذا الأمر غصب علي لا أقدر أن أطلقك ويقول انتظري وإني امرأة مخلصة لزوجي حق الإخلاص وإني الأن ليس معي ولا ولد وإني الأن إذا أردت طلب الطلاق سمعت أن طلب الطلاق لا يجوز لأني سمعت إن أبغض ما عند الله هو الطلاق أفيدوني جزاكم الله خيراً؟
الشيخ : نقول إذا كان الرجل لا يعدل بينك وبين ضرتك فهذا حرام عليه.
السائل : نعم.
الشيخ : ولا يجوز له وقد جاء فيه من الوعيد من كان له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل فيجب عليه العدل بينكما ولكن إذا لم يقم بالواجب عليه فإنه لك الحق في أن تطلبي منه الطلاق لأن سؤال المرأة طلاق زوجها أي أن يطلقها زوجها إذا كان له سبب شرعي فلا حرج فيه وقد سألت امرأة ثابت بن قيس رضي الله عنه سألت الطلاق منه ولم يُنكر عليها النبي صلى الله عليه وسلم لأنها كانت تكرهه كراهة شديدة فإذا كان هناك سبب شرعي سؤال المرأة طلاق نفسها فلا حرج عليها في ذلك.
السائل : أحسنتم.
الفتاوى المشابهة
- ما الحكمة من مشروعية الطلاق ؟ - ابن عثيمين
- معنى حديث: «أيما امرأة سألت الطلاق...» - ابن باز
- امرأة رفعت قضية طلاق على زوجها تضررا، وحكمت له... - الالباني
- إذا طلق الوكيل غير طلاق السنة لا ينفذ طلاقه - اللجنة الدائمة
- حكم طلب المرأة للطلاق وحكم طلاق الحائض - ابن باز
- حكم الطلاق . - ابن عثيمين
- مسألة في الطلاق. - الالباني
- إذا كان الرجل متزوج من امرأتين وأرسل إلى إحد... - ابن عثيمين
- امرأة طلقها زوجها دون أن يسمعها شيئا أو يخبر... - ابن عثيمين
- هل يجوز لامرأة طلب الطلاق من زوجها إذا أراد... - ابن عثيمين
- هي أيضاً في آخر عرضها لهذه المشكلة تقول إني... - ابن عثيمين