تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول في رسالته أنا خطبت حرمة ويقول أريد الزو... - ابن عثيمينالسائل : يقول في رسالته أنا خطبت حرمة ويقول أريد الزواج من أرملة شفقة عليها لأنها أرملة ومسكينة لكن الناس نصحوني عنها وقالوا لا تتزوجها لأنهم يرون أن في...
العالم
طريقة البحث
يقول في رسالته أنا خطبت حرمة ويقول أريد الزواج من أرملة شفقة عليها لأنها أرملة ومسكينة ولكن الناس نصحوني عنها وقالوا لا تتزوجها لأنهم يرون أن فيها شيئاً يعيبها فهل أقدم على الزواج منها أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول في رسالته أنا خطبت حرمة ويقول أريد الزواج من أرملة شفقة عليها لأنها أرملة ومسكينة لكن الناس نصحوني عنها وقالوا لا تتزوجها لأنهم يرون أن فيها شيئاً يعيبها فهل أقدم على الزواج منها أم لا؟

الشيخ : إذا كان هذه المرأة فيها ما يعيبها في خُلُقها أو دينها فلا نشير عليه أن يقدم على زواجها وإذا كان هذا الذي يعيبها لا يتعلق بخُق ولا دين فإنه لا بأس من زواجها ولكن ينبغي أن ينظر إليها قبل.

السائل : نعم.

الشيخ : حتى يتبيّن له الأمر لأنه ربما يتصور العيب الذي ذكِر له قليلا.

السائل : نعم.

الشيخ : ولكنه يكون كثيرا وأكثر مما يتصور فهذا هو التفصيل في هذه المسألة.

السائل : نعم.

الشيخ : إذا كان العيب عائدا إلى الخلُق والدين فلا ينبغي أن يتزوج بها ولا يقربها.

السائل : نعم.

الشيخ : وإذا كان عائدا إلى أمر ءاخر فإنه لا بأس بالإقدام على زواجها ولكن ينبغي أن ينظر إليها قبل.

السائل : هو ..

الشيخ : حتى يكون على بصيرة.

السائل : نعم هو متحير يقول لأن أحوالها المادية ضعيفة على الله ثم على الناس ونصحني عنها شخص وسألته عنها هل هي رديئة في عرضها قال ما أعلم عليها شيء ولكن هذه البنت ما لها وإلي أنا ما أشور عليك تزوجها وأنا حرصي يقول لكي أضفها وأعتني بها. هذا لم يثبت عليها شيء الذي نصحه عنها.

الشيخ : المهم كما أسلفنا أولا.

السائل : نعم.

الشيخ : ومسألة أنها فقيرة إذا تزوجها ربما يغنيها الله به.

السائل : إن شاء الله تعالى.
هذا يقول في رسالته أنا المستمع خ س م من جدة.

Webiste