يقول السائل : أدركت ركعتين مع الجماعة وبجانبي أشخاص أدركوا ثلاثة ركعات لكني سلمت معهم ناسياً وعرفت أنه قد بقي علي ركعة أيضاً فقمت وأتيت بها وسلمت فقالوا لي اسجد للسهو فقلت كيف أسجد قالوا اقرأ التشهد مرة ثانية ثم اسجد للسهو ثم سلم وقد فعلت فهل أنا على صوابٌ في ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فقد أدركت ركعتين مع الجماعة وبجانبي أشخاص أدركوا ثلاثة ركعات لكني سلمت معهم ناسياً وعرفت أنه قد بقي علي ركعة أيضاً فقمت وأتيت بها وسلمت فقالوا لي اسجد للسهو فقلت كيف أسجد قالوا اقرأ التشهد مرة ثانية ثم اسجد للسهو ثم سلم وقد فعلت فهل أنا على صوابٌ في ذلك؟
الشيخ : الحقيقة أن هذا ليس بصواب لأنك لما سلمت معهم بعد أن أتيت بركعة.
السائل : نعم.
الشيخ : وعليك ركعتان صرت مسلّما قبل تمام صلاتك والواجب على من سلّم قبل تمام صلاته ثم ذكر أو ذكّر الواجب عليه أن يتم الصلاة ثم يسلّم ثم يسجد سجدتين للسهو ويسلّم.
السائل : نعم.
الشيخ : وليس الواجب عليه كما قال له هؤلاء أن يتشهد ثم يسلّم ثم يسجد للسهو هذا ليس له أصل لأنه قد أتى بالتشهد أولا.
السائل : نعم.
الشيخ : فلا حاجة إلى إعادته.
السائل : نعم، هو لم يعرف أنه يُسجد للسهو فيما أعتقد في مثل هذه الحالة على حسب رسالته ولذلك سلّم وأمروه أن يسجد وأيضا قال كيف أسجد وأنا سلمت فقالوا اقرأ التشهد يمكن اجتهاد من ..
الشيخ : هو على كل حال اجتهاد خاطئ.
السائل : نعم نعم.
الشيخ : اجتهاد خاطئ فالواجب على من سلّم.
السائل : نعم.
الشيخ : قبل تمام صلاته.
السائل : نعم.
الشيخ : سواء كان مسبوقا وسلم مع الإمام أو مع من شاركه في الإتمام كما هنا أو كان منفردا أو كان إماما المهم أن الحكم الشرعي فيمن سلّم قبل تمام صلاته أن يأتي بما بقي منها أولا ويسلم منه ثم بعد ذلك يسجد سجدتين للسهو ويسلّم.
السائل : نعم.
الشيخ : وقد ثبتت هذه القصة في الصحيحين من حديث أبي هريرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم سلّم من ركعتين في الظهر أو العصر ثم ذكروه فأتى بما بقي من صلاته صلى الله عليه وسلم ثم سلم ثم سجد سجدتين وسلم.
السائل : أحسنتم.
الشيخ : الحقيقة أن هذا ليس بصواب لأنك لما سلمت معهم بعد أن أتيت بركعة.
السائل : نعم.
الشيخ : وعليك ركعتان صرت مسلّما قبل تمام صلاتك والواجب على من سلّم قبل تمام صلاته ثم ذكر أو ذكّر الواجب عليه أن يتم الصلاة ثم يسلّم ثم يسجد سجدتين للسهو ويسلّم.
السائل : نعم.
الشيخ : وليس الواجب عليه كما قال له هؤلاء أن يتشهد ثم يسلّم ثم يسجد للسهو هذا ليس له أصل لأنه قد أتى بالتشهد أولا.
السائل : نعم.
الشيخ : فلا حاجة إلى إعادته.
السائل : نعم، هو لم يعرف أنه يُسجد للسهو فيما أعتقد في مثل هذه الحالة على حسب رسالته ولذلك سلّم وأمروه أن يسجد وأيضا قال كيف أسجد وأنا سلمت فقالوا اقرأ التشهد يمكن اجتهاد من ..
الشيخ : هو على كل حال اجتهاد خاطئ.
السائل : نعم نعم.
الشيخ : اجتهاد خاطئ فالواجب على من سلّم.
السائل : نعم.
الشيخ : قبل تمام صلاته.
السائل : نعم.
الشيخ : سواء كان مسبوقا وسلم مع الإمام أو مع من شاركه في الإتمام كما هنا أو كان منفردا أو كان إماما المهم أن الحكم الشرعي فيمن سلّم قبل تمام صلاته أن يأتي بما بقي منها أولا ويسلم منه ثم بعد ذلك يسجد سجدتين للسهو ويسلّم.
السائل : نعم.
الشيخ : وقد ثبتت هذه القصة في الصحيحين من حديث أبي هريرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم سلّم من ركعتين في الظهر أو العصر ثم ذكروه فأتى بما بقي من صلاته صلى الله عليه وسلم ثم سلم ثم سجد سجدتين وسلم.
السائل : أحسنتم.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم صلاة الإمام الذي سها في صلاته فسجد سجدت... - الالباني
- سجد في آخر ركعة سجدة واحدة فلما ذكر سجد... - اللجنة الدائمة
- سهى إمام في صلاته فلما انتهى من الصلاة سلم تسل... - الالباني
- سائل يقول : كيف يفعل من فاتته بعض الركعات مع... - ابن عثيمين
- هل يجب على المسبوق أن يسجد سجود السهو مع الإ... - ابن عثيمين
- أنا مسبوق دخلت مع الامام في الركعة الثالثة و... - ابن عثيمين
- نسي ركعة وأتى بها ولم يسجد للسهو - اللجنة الدائمة
- حكم من سجد للسهو ثم أتم وسجد للسهو مجددًا - ابن باز
- إذا سهى الإمام وصلى المغرب ركعتين ثم سلم... - اللجنة الدائمة
- أدركت الإمام في الركعة الثانية من صلاة الظهر... - ابن عثيمين
- يقول السائل : أدركت ركعتين مع الجماعة وبجانب... - ابن عثيمين