جاء في مختصر منهاج القاصدين ما نصه :
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : كنت قد ذكرت قبل أن أسال إن شاء الله بأنه لا يجوز الجمع بين هذا وهذا التفل والتمر ، فقلت لي : من أين أحضرت ذلك ؟ فمن كتاب محققه أخونا علي الله يجزيه الخير
الشيخ : نعم
السائل : في مختصر منهاج القاصدين يقول : ومن ذلك أن لا ينفخ في الطعام الحار ولا يجمع بين التمر والنواة في طبق واحد ، ولا يجمع في كفه ، بل يضعه من فيه على ظهر كفه ثم يلقيه وكذا كل ما له عجمُ وتفل أي : حثالة ، لا يجمع بين هذا وهذا فأخونا علي ساكت عنها ، ومن أجل ذلك سألتك السؤال الذي تذكره .
الشيخ : وأنا مثل أخونا علي -يضحك الشيخ رحمه الله - وطلبته- وأقول : أنا لا أعلم شيء بالسنة فيما يتعلق بالنهي عن الجمع هذا المذكور ، لكن هذا أمر ذوقي يعنى حتى لو كان في السنة شيء خفي علينا فيكون هذا من باب كما يقال في بعض الأحاديث هذا أمر إرشاد ، وليس أمرًا شرعيًا بحيث إنه من فعل ذلك يكون آثمًا .
السائل : في صحيح مسلم ... .
الشيخ : لحظة لنسمع خلصت
السائل : نعم يا استاذ
الشيخ : خلصت
السائل : أنا طلبت أستاذنا الله يجزيك الخير إن كان هناك من حديث أو دليل على ذلك الله يجزيك الخير .
الشيخ : قضية الجمع بين التفل و الفاكهة التي خرج منها ، التفل هذا ، هذا لا أعلم فيه شيئًا ، تفضل .
السائل : أذكر شيخنا حديث في صحيح مسلم النهي عن وضع النوى مع التمر ، يعني : بعد الأكل ، يعني : وضعه مع التمر أو على التمر .
الشيخ : في صحيح مسلم ؟
السائل : هذا ما أذكره .
الشيخ : أنا لا أذكر . في عندك شيء ؟
السائل : لا ... .
الشيخ : آه طيب .
الشيخ : نعم
السائل : في مختصر منهاج القاصدين يقول : ومن ذلك أن لا ينفخ في الطعام الحار ولا يجمع بين التمر والنواة في طبق واحد ، ولا يجمع في كفه ، بل يضعه من فيه على ظهر كفه ثم يلقيه وكذا كل ما له عجمُ وتفل أي : حثالة ، لا يجمع بين هذا وهذا فأخونا علي ساكت عنها ، ومن أجل ذلك سألتك السؤال الذي تذكره .
الشيخ : وأنا مثل أخونا علي -يضحك الشيخ رحمه الله - وطلبته- وأقول : أنا لا أعلم شيء بالسنة فيما يتعلق بالنهي عن الجمع هذا المذكور ، لكن هذا أمر ذوقي يعنى حتى لو كان في السنة شيء خفي علينا فيكون هذا من باب كما يقال في بعض الأحاديث هذا أمر إرشاد ، وليس أمرًا شرعيًا بحيث إنه من فعل ذلك يكون آثمًا .
السائل : في صحيح مسلم ... .
الشيخ : لحظة لنسمع خلصت
السائل : نعم يا استاذ
الشيخ : خلصت
السائل : أنا طلبت أستاذنا الله يجزيك الخير إن كان هناك من حديث أو دليل على ذلك الله يجزيك الخير .
الشيخ : قضية الجمع بين التفل و الفاكهة التي خرج منها ، التفل هذا ، هذا لا أعلم فيه شيئًا ، تفضل .
السائل : أذكر شيخنا حديث في صحيح مسلم النهي عن وضع النوى مع التمر ، يعني : بعد الأكل ، يعني : وضعه مع التمر أو على التمر .
الشيخ : في صحيح مسلم ؟
السائل : هذا ما أذكره .
الشيخ : أنا لا أذكر . في عندك شيء ؟
السائل : لا ... .
الشيخ : آه طيب .
الفتاوى المشابهة
- ثالثا: أن يكون قاصدا مع ذكر الدليل. - ابن عثيمين
- وكذاك منهاج له في رده*** قول الروافض شيعة ال... - ابن عثيمين
- في تعليقك على " مختصر صحيح مسلم " أحيانًا تقول... - الالباني
- سئل عن مختصر صحيح البخاري للشيخ الألباني . - الالباني
- في تعليقك على مختصر صحيح مسلم أحياناً تقول : ه... - الالباني
- طلب الشيخ من مراد شكري منهاج واضح للمناقشة . - الالباني
- الكلام على الحالة الثالثة وهو أن يكون قاصدا... - ابن عثيمين
- مراجعة الشيخ لرسائل قرئت عليه ( منها مختصر صفة... - الالباني
- ما رأيك في أن أضيف أقوال العلماء وحكمك على الأ... - الالباني
- جاء في مختصر منهاج القاصدين ما نصه : " ... ولا... - الالباني
- جاء في مختصر منهاج القاصدين ما نصه : - الالباني