جاء في مختصر منهاج القاصدين ما نصه : " ... ولا يجمع بين التمر والنوى في طبق واحد ولا يجمعه في كفه بل يضعه من فيه على ظهر كفه ثم يلقيه " . هل من دليل على هذا الكلام .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : كنت قد ذكرت قبل أن أسال إن شاء الله بأنه لا يجوز الجمع بين هذا وهذا التفل والتمر ، فقلت لي : من أين أحضرت ذلك ؟ فمن كتاب محققه أخونا علي الحلبي الله يجزيه الخير
الشيخ : نعم
السائل : في مختصر منهاج القاصدين يقول : ومن ذلك أن لا ينفخ في الطعام الحار ولا يجمع بين التمر والنواة في طبق واحد ، ولا يجمع في كفه ، بل يضعه من فيه على ظهر كفه ثم يلقيه وكذا كل ما له عجمُ وتفل أي : حثالة ، لا يجمع بين هذا وهذا فأخونا علي ساكت عنها ، ومن أجل ذلك سألتك السؤال الذي تذكره .
الشيخ : وأنا مثل أخينا علي -يضحك الشيخ رحمه الله - وطلبته- وأقول : أنا لا أعلم شيء بالسنة فيما يتعلق بالنهي عن الجمع هذا المذكور ، لكن هذا أمر ذوقي يعنى حتى لو كان في السنة شيء خفي علينا فيكون هذا من باب كما يقال في بعض الأحاديث هذا أمر إرشاد ، وليس أمرًا شرعيًا بحيث إنه من فعل ذلك يكون آثمًا .
السائل : في صحيح مسلم ... .
الشيخ : لحظة خلصت
السائل : نعم يا استاذ
الشيخ : خلصت
السائل : أنا طلبت أستاذنا الله يجزيك الخير إن كان هناك حديث أو دليل على ذلك الله يجزيك الخير .
الشيخ : قضية الجمع بين التفل و الفاكهة التي خرج منها ، التفل هذا ، هذا لا أعلم فيه شيئًا ، تفضل .
السائل : أذكر شيخنا حديث في صحيح مسلم النهي عن وضع النوى مع التمر ، يعني : بعد الأكل ، يعني : وضعه مع التمر أو على التمر .
الشيخ : في صحيح مسلم ؟
السائل : هذا ما أذكره .
الشيخ : أنا لا أذكر . عندك شيء ؟
السائل : لا ... .
الشيخ : آه طيب .
الشيخ : نعم
السائل : في مختصر منهاج القاصدين يقول : ومن ذلك أن لا ينفخ في الطعام الحار ولا يجمع بين التمر والنواة في طبق واحد ، ولا يجمع في كفه ، بل يضعه من فيه على ظهر كفه ثم يلقيه وكذا كل ما له عجمُ وتفل أي : حثالة ، لا يجمع بين هذا وهذا فأخونا علي ساكت عنها ، ومن أجل ذلك سألتك السؤال الذي تذكره .
الشيخ : وأنا مثل أخينا علي -يضحك الشيخ رحمه الله - وطلبته- وأقول : أنا لا أعلم شيء بالسنة فيما يتعلق بالنهي عن الجمع هذا المذكور ، لكن هذا أمر ذوقي يعنى حتى لو كان في السنة شيء خفي علينا فيكون هذا من باب كما يقال في بعض الأحاديث هذا أمر إرشاد ، وليس أمرًا شرعيًا بحيث إنه من فعل ذلك يكون آثمًا .
السائل : في صحيح مسلم ... .
الشيخ : لحظة خلصت
السائل : نعم يا استاذ
الشيخ : خلصت
السائل : أنا طلبت أستاذنا الله يجزيك الخير إن كان هناك حديث أو دليل على ذلك الله يجزيك الخير .
الشيخ : قضية الجمع بين التفل و الفاكهة التي خرج منها ، التفل هذا ، هذا لا أعلم فيه شيئًا ، تفضل .
السائل : أذكر شيخنا حديث في صحيح مسلم النهي عن وضع النوى مع التمر ، يعني : بعد الأكل ، يعني : وضعه مع التمر أو على التمر .
الشيخ : في صحيح مسلم ؟
السائل : هذا ما أذكره .
الشيخ : أنا لا أذكر . عندك شيء ؟
السائل : لا ... .
الشيخ : آه طيب .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من جمع العصر مع الجمعة .؟ - ابن عثيمين
- الجواب عن سؤال يتعلق بحديث الجمع بين الصلاتين... - الالباني
- هل الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء... - الالباني
- ما الدليل على أن الجمعة لا تشرع إلا بالجماعة ؟ - الالباني
- أنواع الأحاديث التي وردت في الجمع في الحضر عن... - الالباني
- ما حكم الجمع بين الجمعة والعصر ؟ - الالباني
- ما حكم الجمعية ؟ - الالباني
- هل هناك نهي عن أكل أكثر من تمرة في لقمة واحدة؟ - الالباني
- الحديث عن الجمع بين صلاتين . - الالباني
- جاء في مختصر منهاج القاصدين ما نصه : - الالباني
- جاء في مختصر منهاج القاصدين ما نصه : " ... ولا... - الالباني