ما صحة حديث : " من غسل ميت فليغتسل " ، وهل الأمر يدل على الوجوب ؟ وما معنى قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( لا تصلوا بعد العصر إلا أن تصلوا والشمس مرتفعة ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخ ، ما صحة الحديث : من غسَّل ميت فليغتسل ، ومن حمله فليتوضَّأ ؟ وهل الأمر يدل على الوجوب ؟ وما معنى قوله - صلى الله عليه وسلم - : لا تصلوا بعد العصر إلا أن تصلوا والشمس مرتفعة ؟
الشيخ : أما أمره - صلى الله عليه وآله وسلم - لمن غسَّل الميت بأن يغتسل فهذا أولًا حديث صحيح ثابت لا ريب فيه ، أما ما صفة هذا الأمر ؛ هل هو للوجوب أم للاستحباب ؟ فالجواب هو : ليس للوجوب إنما للاستحباب ، لما ثبت أن الصحابة كان بعضهم يغتسل وبعضهم لا يغتسل ، فجريان عمل السلف الأول على عدم التزام هذا الأمر دلَّ على أنه ليس واجبًا ، وإنما هو أمر مستحب ؛ فمن غسل الميت يُستحبُّ بحقِّه أن يغتسل ، فإن لم يفعل فلا إثم عليه ؛ لأن الأمر في بعض الأحيان لا يكون للوجوب ، وهنا كذلك هو ليس للوجوب .
الشيخ : أما أمره - صلى الله عليه وآله وسلم - لمن غسَّل الميت بأن يغتسل فهذا أولًا حديث صحيح ثابت لا ريب فيه ، أما ما صفة هذا الأمر ؛ هل هو للوجوب أم للاستحباب ؟ فالجواب هو : ليس للوجوب إنما للاستحباب ، لما ثبت أن الصحابة كان بعضهم يغتسل وبعضهم لا يغتسل ، فجريان عمل السلف الأول على عدم التزام هذا الأمر دلَّ على أنه ليس واجبًا ، وإنما هو أمر مستحب ؛ فمن غسل الميت يُستحبُّ بحقِّه أن يغتسل ، فإن لم يفعل فلا إثم عليه ؛ لأن الأمر في بعض الأحيان لا يكون للوجوب ، وهنا كذلك هو ليس للوجوب .
الفتاوى المشابهة
- الأمر للوجوب - اللجنة الدائمة
- هل يجب الغسل على من غَسَّل ميتًا؟ - ابن باز
- ما رأيكم فيما يذهب إليه بعض العلماء من حمل قول... - الالباني
- هل صحيح أن الإنسان إذا اغتسل بعد غسله للميت... - ابن عثيمين
- أليس قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( من اغتسل... - الالباني
- فوائد حديث ( من غسل ميتا فليغتسل. ومن حمله ف... - ابن عثيمين
- قوله :( ولم يأمره أن يذهب ويغتسل) فهل في سني... - ابن عثيمين
- حديث: «من غسل ميتًا فليغتسل، ومن حمله فليتوضأ» - ابن باز
- ما صحة حديث من غسل ميتًا فليغتسل ومن حمله فليتوضأ - ابن باز
- ما صحة حديث :"من غسل ميت فليغتسل"،وهل الأمر يد... - الالباني
- ما صحة حديث : " من غسل ميت فليغتسل " ، وهل الأ... - الالباني