ما صحة حديث :"من غسل ميت فليغتسل"،وهل الأمر يدل على الوجوب وما معنى قوله صلى الله عليه وسلم ( لاتصلوا بعد العصر إلا أن تصلوا والشمس مرتفعة ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخ ما صحة الحديث من غسل ميت فليغتسل ومن حمله فليتوضأ وهل الأمر يدل على الوجوب وما معنى قوله صلى الله عليه وسلم لا تصلوا بعد العصر إلا أن تصلوا والشمس مرتفعة ؟
الشيخ : أما أمره صلى الله عليه وآله وسلم لمن غسل الميت بأن يغتسل فهذا أولا حديث صحيح ثابت لا ريب فيه أما ما صفة هذا الأمر هل هو للوجوب أم للإستحباب؟ الجواب هو ليس للوجوب إنما للإستحباب لما ثبت أن الصحابة كان بعضهم يغتسل وبعضهم لا يغتسل فجريان عمل السلف الأول على عدم التزام هذا الأمر دل على أنه ليس واجبا وإنما هو أمر مستحب فمن غسل الميت يستحب بحقه أن يغتسل فإن لم يفعل فلا إثم عليه لأن الأمر في بعض الأحيان لا يكون للوجوب وهنا كذلك هو ليس للوجوب.
الشيخ : أما أمره صلى الله عليه وآله وسلم لمن غسل الميت بأن يغتسل فهذا أولا حديث صحيح ثابت لا ريب فيه أما ما صفة هذا الأمر هل هو للوجوب أم للإستحباب؟ الجواب هو ليس للوجوب إنما للإستحباب لما ثبت أن الصحابة كان بعضهم يغتسل وبعضهم لا يغتسل فجريان عمل السلف الأول على عدم التزام هذا الأمر دل على أنه ليس واجبا وإنما هو أمر مستحب فمن غسل الميت يستحب بحقه أن يغتسل فإن لم يفعل فلا إثم عليه لأن الأمر في بعض الأحيان لا يكون للوجوب وهنا كذلك هو ليس للوجوب.
الفتاوى المشابهة
- ذكر استدلال القائلين بعدم وجوب غسل الجمعة وا... - ابن عثيمين
- ما رأيكم فيما يذهب إليه بعض العلماء من حمل قول... - الالباني
- هل يجب الغسل على من غَسَّل ميتًا؟ - ابن باز
- هل صحيح أن الإنسان إذا اغتسل بعد غسله للميت... - ابن عثيمين
- أليس قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( من اغتسل... - الالباني
- فوائد حديث ( من غسل ميتا فليغتسل. ومن حمله ف... - ابن عثيمين
- قوله :( ولم يأمره أن يذهب ويغتسل) فهل في سني... - ابن عثيمين
- حديث: «من غسل ميتًا فليغتسل، ومن حمله فليتوضأ» - ابن باز
- ما صحة حديث من غسل ميتًا فليغتسل ومن حمله فليتوضأ - ابن باز
- ما صحة حديث : " من غسل ميت فليغتسل " ، وهل الأ... - الالباني
- ما صحة حديث :"من غسل ميت فليغتسل"،وهل الأمر يد... - الالباني