انتشر بين الخطباء تلاوة آية الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - في الخطبة الثانية .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : قبل هذا ... خطبة الجمعة ، في الخطبة الثانية انتشر بين الخطباء أو بعضهم - أيضًا - قولهم : صلوا على النبيِّ ... ؟
الشيخ : إي نعم ، وهذا - أيضًا - من ذاك الباب ؛ أي : من البدعة الإضافية ، لا يجوز التزامها ، ويجوز فعلها أحيانًا ؛ خاصة بأن ... هذه الآية تحمل الناس على أن يضجُّوا بالصلاة على النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، ومن عجبٍ أنك ترى الجماهير من المصلين إذا ذُكِرَ الله - تبارك وتعالى - لم يُتبعوا ذلك بتعظيمه وإجلاله ، أما إذا ذُكر النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فضجَّ المسجد بالصلاة عليه ، ويوم الجمعة حيث لا يجوز فيه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فلا شك أن تلاوة تلك الآية - أيضًا - والتزامها دائمًا وجعلها من شروط الخطبة الثانية ؛ فهذا من محدثات الأمور .
نعم .
السائل : الالتزام بالصلاة على النبي .
الشيخ : كيف ؟
السائل : الالتزام بالصلاة على النبي في الخطبة الثانية .
الشيخ : كذلك كله من باب واحد .
السائل : من جملة الآية .
الشيخ : من جملة الآية ، أنا فهمتك ، هنا شيئان : التزام الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - بدون ذكر الآية ، وذكر الآية كما جاءت في السؤال السابق ، لا ينبغي التزام ما لم يكن معروفًا في عهد النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، الخطبة كما ألمحَ الله - تبارك وتعالى - في قوله - عز وجل - : يا أيها الذين آمنوا إذا نُودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعَوا إلى ذكر الله ، فخطبة الجمعة المقصود بها ذكر الله ، وقد يكون فيها بعض التعاليم والتذكير بما قد يخفى على الناس ، أما جعل الخطبة الثانية هي للصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - والدعاء ونحو ذلك ؛ فهذا ممَّا لا نعلمه من السنة .
السائل : بالنسبة للبدعة الإضافية بعضهم ... فيقول هذه بعد كل صلاة عصر ... فيقول هذه العادة بهذه الطريقة لم تكن موجودة في عهد النبي .
الشيخ : إي نعم .
السائل : لدرجة أنهم قَسَموا الأحاديث في شهر رمضان ... بحيث ... .
الشيخ : عفوًا قَسَمَ الأحاديث إلى ؟
السائل : في بعض الكتب التي تتكلم عن شهر رمضان ... بحيث أن الجُمَع تخرج ... فما أدري هل يكون هذا داخل في ؟
الشيخ : هذه تدخل نعم إذا كانت توهم الشرعية من حيث الالتزام ، أما إذا كانت لا تُوهم فهي من الأمور العادية ، والتي قد يقتضيها تنظيم وجمع الناس ؛ يعني - مثلًا - الآن توجد المدارس على اختلاف أنواعها ؛ فهي تضع مناهج دراسية وساعات معيَّنة في كل يوم وتستثني من ذلك - مثلًا - يوم الجمعة ، فمثل هذا التنظيم أنا لا أجد في ذهني أبدًا أنه يمكن أن أحدًا يفهم أن هذا له علاقة بالعبادة ، وإنما مصلحة الناس الزمنية تقتضيه ذلك ؛ ولهذا يُعدَّل فيها فرق التوقيت - مثلًا - في بعض البلاد التوقيت الصيفي أو الشتوي ، فمراعاة هذا التنظيم إذا لم يكن مدعاةً لتوهُّم أنه عبادة بخصوصها كما هو الشأن فيما سبق من الأمثلة ؛ فلا مانع من ذلك ، وإلا فيجب ... وعدم الالتزام .
الشيخ : إي نعم ، وهذا - أيضًا - من ذاك الباب ؛ أي : من البدعة الإضافية ، لا يجوز التزامها ، ويجوز فعلها أحيانًا ؛ خاصة بأن ... هذه الآية تحمل الناس على أن يضجُّوا بالصلاة على النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، ومن عجبٍ أنك ترى الجماهير من المصلين إذا ذُكِرَ الله - تبارك وتعالى - لم يُتبعوا ذلك بتعظيمه وإجلاله ، أما إذا ذُكر النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فضجَّ المسجد بالصلاة عليه ، ويوم الجمعة حيث لا يجوز فيه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فلا شك أن تلاوة تلك الآية - أيضًا - والتزامها دائمًا وجعلها من شروط الخطبة الثانية ؛ فهذا من محدثات الأمور .
نعم .
السائل : الالتزام بالصلاة على النبي .
الشيخ : كيف ؟
السائل : الالتزام بالصلاة على النبي في الخطبة الثانية .
الشيخ : كذلك كله من باب واحد .
السائل : من جملة الآية .
الشيخ : من جملة الآية ، أنا فهمتك ، هنا شيئان : التزام الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - بدون ذكر الآية ، وذكر الآية كما جاءت في السؤال السابق ، لا ينبغي التزام ما لم يكن معروفًا في عهد النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، الخطبة كما ألمحَ الله - تبارك وتعالى - في قوله - عز وجل - : يا أيها الذين آمنوا إذا نُودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعَوا إلى ذكر الله ، فخطبة الجمعة المقصود بها ذكر الله ، وقد يكون فيها بعض التعاليم والتذكير بما قد يخفى على الناس ، أما جعل الخطبة الثانية هي للصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - والدعاء ونحو ذلك ؛ فهذا ممَّا لا نعلمه من السنة .
السائل : بالنسبة للبدعة الإضافية بعضهم ... فيقول هذه بعد كل صلاة عصر ... فيقول هذه العادة بهذه الطريقة لم تكن موجودة في عهد النبي .
الشيخ : إي نعم .
السائل : لدرجة أنهم قَسَموا الأحاديث في شهر رمضان ... بحيث ... .
الشيخ : عفوًا قَسَمَ الأحاديث إلى ؟
السائل : في بعض الكتب التي تتكلم عن شهر رمضان ... بحيث أن الجُمَع تخرج ... فما أدري هل يكون هذا داخل في ؟
الشيخ : هذه تدخل نعم إذا كانت توهم الشرعية من حيث الالتزام ، أما إذا كانت لا تُوهم فهي من الأمور العادية ، والتي قد يقتضيها تنظيم وجمع الناس ؛ يعني - مثلًا - الآن توجد المدارس على اختلاف أنواعها ؛ فهي تضع مناهج دراسية وساعات معيَّنة في كل يوم وتستثني من ذلك - مثلًا - يوم الجمعة ، فمثل هذا التنظيم أنا لا أجد في ذهني أبدًا أنه يمكن أن أحدًا يفهم أن هذا له علاقة بالعبادة ، وإنما مصلحة الناس الزمنية تقتضيه ذلك ؛ ولهذا يُعدَّل فيها فرق التوقيت - مثلًا - في بعض البلاد التوقيت الصيفي أو الشتوي ، فمراعاة هذا التنظيم إذا لم يكن مدعاةً لتوهُّم أنه عبادة بخصوصها كما هو الشأن فيما سبق من الأمثلة ؛ فلا مانع من ذلك ، وإلا فيجب ... وعدم الالتزام .
الفتاوى المشابهة
- حكم الصلاة على النبي في خطبة الجمعة - ابن عثيمين
- وجوب الثناء على الله تعالى والصلاة على رسوله في... - ابن باز
- سمع ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في خطبة... - اللجنة الدائمة
- هل يصلى على النبي صلى الله عليه وسلم إذا ذكر ف... - الالباني
- ما حكم جعل الخطبة الثانية للدعاء والصلاة على ا... - الالباني
- كثير من الخطباء يجعلون الخطبة الثانية بورد معي... - الالباني
- ما حكم التزام بعض الخطباء يوم الجمعة في نهاي... - ابن عثيمين
- ما رأيكم فيما انتشر بين الخطباء في آخر الخطبة... - الالباني
- ما حكم التزام خطيب الجمعة بالصلاة على النبي صل... - الالباني
- هل التزام بعض الخطباء في الخطبة الثانية بذكر آ... - الالباني
- انتشر بين الخطباء تلاوة آية الصلاة على النبي -... - الالباني