تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( بين كلِّ... - الالبانيالسائل : يقول السائل : قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : "بين كلِّ أذان وإقامة صلاة" ، هل يدخل في ذلك صلاة النساء ؟ وهل تُقصر بين الأذان والإقامة ؟الشي...
العالم
طريقة البحث
قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( بين كلِّ أذانين صلاة ) ، هل يدخل في ذلك صلاة النساء ؟ وهل تُقصر بين الأذان والإقامة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يقول السائل : قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : "بين كلِّ أذان وإقامة صلاة" ، هل يدخل في ذلك صلاة النساء ؟ وهل تُقصر بين الأذان والإقامة ؟

الشيخ : وهل تقصر ؟ إيش ؟

السائل : وهل تُقصر بين الأذان والإقامة ؟

سائل آخر : في النافلة .

الشيخ : هذا يختلف باختلاف الصَّلوات ، فالمغرب - مثلًا - بقدر ما تصلى السنة القبلية ثم بعدها تُقام الصلاة ، أما الظهر والعصر هناك مجال ، وفي صلاة العشاء مجال أكثر ، أما هل يدخل في عموم قوله - عليه الصلاة والسلام - النساء : "بين كل أذانين صلاة" ، فليس هناك ما يستثني النساء عن دخولهنَّ في عموم هذا الحديث ، الجواب : معهنَّ يدخلن .

السائل : وكذلك مَن صلى الفجر في جماعة وبقي إلى طلوع الشمس في المسجد يذكر الله ، هل له أن يصلي هاتين الرَّكعتين في منزله ؟ وكذلك هل للنساء أن يجلسْنَ في بيوتهنَّ بعد صلاة الفجر ... ، ثم يتحقَّق لهنَّ ذلك الثواب ؟

الشيخ : أما النساء فلهنَّ ذلك ، أما الرجل فإذا أراد الفضيلة الخاصَّة فيمن جلس في مصلَّاه حتى طلعت الشمس ، ثم صلى ركعتين ، كُتبت له عمرة تامة ، فهذا ينبغي عليه إذا أراد أن يحصِّل هذه الفضيلة أن يظلَّ في مكانه ويصلي تلك الركعتين .

السائل : الحديث حج وعمرة .

الشيخ : حج وعمرة ؟ حج وعمرة .
... ... ... .

Webiste