تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل: أيهما أفضل نصلي السنة في الحرم... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل أيها أفضل يصلي السنة في الحرم لنكسب الأجر المضاعف أم نصليها في المنزل لموافقة السنة أم نصليها مرتين في الحرم وفي المنزل ؟الشيخ : بق...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل: أيهما أفضل نصلي السنة في الحرم لكسب الأجر مضاعفا أم نصليها في المنزل لموافقة السنة أم نصليها مرتين في الحرم وفي المنزل.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل أيها أفضل يصلي السنة في الحرم لنكسب الأجر المضاعف أم نصليها في المنزل لموافقة السنة أم نصليها مرتين في الحرم وفي المنزل ؟

الشيخ : بقي احتمال رابع ألا يصليها طيب يقول هذا الرجل يسأل سؤالا وجيها هل الأفضل أن يصلي السنة في البيت أو الأفضل أن يصليها في المسجد الحرام نعم أو الأفضل أن يصليها مرة في البيت ومرة في المسجد الحرام ؟ هذه احتمالات ثلاث : أنا أقول المحافظة على السنة أولى من فعل غير السنة وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة انتبه أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ولم يحفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي النوافل في المسجد إلا النوافل الخاصة به بالمسجد فالنوافل الخاصة بالمسجد كان يصليها في المسجد مثل إيش ؟

السائل : تحية المسجد.

الشيخ : وغيره أن يسجد صلاة القدوم إذا قدمت إلى بلد لا تدخل البيت حتى تذهب إلى المسجد وتصلي ركعتين لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك وأمر به أيضا فإن قصة جابر في بيع الجمل المشهورة لما قدم المدينة قال له النبي صلى الله عليه وسلم هل دخلت المسجد وصليت فيه قال لا قال ادخل فصلّ فيه فالمشروع للإنسان إذا قدم بلده أول ما يقدم أن يذهب إلى المسجد ويصلي ركعتين وإني أسألكم هل تفعلون ذلك ؟

السائل : لا.

الشيخ : يعني بعض الناس يخفى عليه هذا الشيء كثير من الناس يخفى عليه هذا الشيء ولو علموا لكان الأمر سهل إذا جئت والمسجد مقفول هذا عذر لكن يوجد بعض المساجد مفتوحة أو يكون المسجد الداخلي مغلق والحوش مفتوح على كل حال إذا أمكن فهذا هو السنة أقول الأفضل المحافظة على السنة وأن تصلي فواتح البيت لأن الذي قال : أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة هو الذي قال : صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما عداه إلا المسجد الحرام فأثبت الخيرية في مسجده وبيّن أن الأفضل أن تصلي غير المكتوبة في بيتك فهنا مثلا نصلي في المسجد الحرام هناك راتبة قبل الصلاة كراتبة الظهر وراتبة الفجر فهل نصليها في البيت ثم نأتي أو نأتي ونصليها في المسجد الأفضل أن نصليها في البيت فإذا حضرنا إلى المسجد، إذا حضرنا إلى المسجد صلينا تحية المسجد وما شاء الله.

Webiste