ما هو حكم وضع اليمنى على اليسرى بعد القيام من الركوع ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الشَّيخ عبد العزيز بن باز في رسالة للصلاة يؤيد أن يضع الإنسان يده على صدره بعد القيام من الركوع .
الشيخ : نعم .
السائل : فما رأي فضيلتكم في ذلك أو ما كلام فضيلتكم في ذلك في حين في البخاري يقول بأن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يضع اليمنى على اليسرى في الوقوف ، والشَّيخ عبد العزيز بن باز بيقول بأن ...
الشيخ : لا ، ما في البخاري هكذا .
السائل : في حال الوقوف يا شيخ .
الشيخ : يا شيخ ، هذا الحديث الذي تعزيه للبخاري .
السائل : نعم .
الشيخ : لا وجود له في البخاري أنت واهم .
السائل : الشَّيخ عبد العزيز ... .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : نعم .
الشيخ : الله يهديك اسمع ما أقول لك .
السائل : تفضل يا شيخ .
الشيخ : أنت تخطئ مرَّتين .
السائل : نعم .
الشيخ : مرة على البخاري .
السائل : نعم .
الشيخ : ومرة على ابن باز .
السائل : نعم ، ولكنني قرأت رسالة في الصلاة .
الشيخ : الله يهديك الله يهديك .
السائل : اختلط على الأمور .
الشيخ : الله يهديك الذي قرأته لابن باز ليس هو الحديث الذي أنت تعزوه الآن خطأ للبخاري وإنما هو حديث يرويه النسائي عن الوائل بن حجر .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : الوائل بن حجر هذا الذي يذكره ابن باز .
السائل : نعم .
الشيخ : ما تنظر هنا لأنه قد أكشف عن عورتي انظر إلى وجهي .
السائل : يا شيخ كثيرًا ما نسمع .
الشيخ : اسمع يا أخي - ما أدري وين القارورة هذه ؟ مش هذه الظاهر ما في غيرها .
السائل : ممكن نجيب الثانية شيخ في الجهة الثانية .
الشيخ : لا أنا مسكتها هنا - على كل حال وين هذا أخونا ؟
السائل : نادي لي غازي وين غازي ؟ .
الشيخ : إن شاء الله . الذي يعزوه الذي يحتج به ابن باز وغيره ليس هو حديث البخاري .
السائل : نعم .
الشيخ : - لسنا فارغين عنده الإمام الإمام متخصص في هذا المجال - .
الطالب : روح للإمام روح للإمام .
الشيخ : روح عند الإمام يا أخي هذه شغلته جزاه الله خير - الحديث في البخاري يختلف تمامًا عن حديث وائل بن حجر حديث وائل بن حجر هوالذي يحتج به ابن باز وابن عثيمين .
السائل : نعم .
الشيخ : وهو فيه أن الرسول - عليه السلام - : " كان إذا قام في الصلاة وضع اليمنى على اليسرى " .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا حديث وائل وليس في البخاري .
السائل : نعم .
الشيخ : فهمت هذا ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : الذي في البخاري هو حديث سهل بن سعد الساعدي قال : " كانوا يُؤمَرُون بوضع اليمنى على اليسرى في الصلاة ، هذا الحديث هو من حججنا عليهم الآن تأخذ جواب .
السائل : نعم .
الشيخ : عن سؤالك نحن ما نقول بشرعية الوضع في القيام الثاني لسببين اثنين وهذا بإيجاز : السبب الأول : أنه لم يثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بنص خاص صريح كما ثبت في الوضع في القيام الأول .
السائل : نعم .
الشيخ : لم يثبت هذا الوضع في القيام الثاني بنص صريح وصحيح صريح وصحيح .
السائل : نعم .
الشيخ : لا وجود له وإنما هم يستدلون بالعمومات كحديث وائل بن حجر .
السائل : نعم .
الشيخ : كان إذا قام في الصلاة .
السائل : نعم .
الشيخ : ما حدد .
السائل : يقولون إنه قيام ...
الشيخ : اسمع الله يهديك الله يهديك .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : يا أخي أنت تريد أن تقول ما يقولون أنا دارس ما يقولون وزيادة اسمع ما أقول لك .
السائل : نعم .
الشيخ : أقول يحتجون بعموم هذا النص .
السائل : نعم .
الشيخ : كان إذا قام في الصلاة .
السائل : نعم .
الشيخ : فيه هنا إذا قام يعني بعد الركوع .
السائل : لا .
الشيخ : لذلك أقول لك لا يوجد نص صريح في الوضع بعد القيام رفع الرأس إلى القيام الثاني لا يوجد هذا النص .
السائل : نعم .
الشيخ : حديث سهل بن سعد الساعدي أيضًا نص عام وعام من الأول في الصلاة .
السائل : نعم .
الشيخ : فأنت مثلًا حينما تجلس بين السجدتين هل تضع ؟
السائل : لا .
الشيخ : لكن هو يقول في الصلاة لماذا لا تضع ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لأن الذي ورثه المسلمون خلفا عن سلف ما يضعون في هذا الجلوس إنما يضعون على الأفخاذ .
السائل : نعم .
الشيخ : كذلك المسلمون جرى خلفهم على سلفهم ألا يضعوا في القيام الثاني فالاحتجاج بالعموم هنا خطأ .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا خلاصة ... .
السائل : يا شيخي بارك الله فيك .
الشيخ : نعم .
السائل : فما رأي فضيلتكم في ذلك أو ما كلام فضيلتكم في ذلك في حين في البخاري يقول بأن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يضع اليمنى على اليسرى في الوقوف ، والشَّيخ عبد العزيز بن باز بيقول بأن ...
الشيخ : لا ، ما في البخاري هكذا .
السائل : في حال الوقوف يا شيخ .
الشيخ : يا شيخ ، هذا الحديث الذي تعزيه للبخاري .
السائل : نعم .
الشيخ : لا وجود له في البخاري أنت واهم .
السائل : الشَّيخ عبد العزيز ... .
الشيخ : الله يهديك .
السائل : نعم .
الشيخ : الله يهديك اسمع ما أقول لك .
السائل : تفضل يا شيخ .
الشيخ : أنت تخطئ مرَّتين .
السائل : نعم .
الشيخ : مرة على البخاري .
السائل : نعم .
الشيخ : ومرة على ابن باز .
السائل : نعم ، ولكنني قرأت رسالة في الصلاة .
الشيخ : الله يهديك الله يهديك .
السائل : اختلط على الأمور .
الشيخ : الله يهديك الذي قرأته لابن باز ليس هو الحديث الذي أنت تعزوه الآن خطأ للبخاري وإنما هو حديث يرويه النسائي عن الوائل بن حجر .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : الوائل بن حجر هذا الذي يذكره ابن باز .
السائل : نعم .
الشيخ : ما تنظر هنا لأنه قد أكشف عن عورتي انظر إلى وجهي .
السائل : يا شيخ كثيرًا ما نسمع .
الشيخ : اسمع يا أخي - ما أدري وين القارورة هذه ؟ مش هذه الظاهر ما في غيرها .
السائل : ممكن نجيب الثانية شيخ في الجهة الثانية .
الشيخ : لا أنا مسكتها هنا - على كل حال وين هذا أخونا ؟
السائل : نادي لي غازي وين غازي ؟ .
الشيخ : إن شاء الله . الذي يعزوه الذي يحتج به ابن باز وغيره ليس هو حديث البخاري .
السائل : نعم .
الشيخ : - لسنا فارغين عنده الإمام الإمام متخصص في هذا المجال - .
الطالب : روح للإمام روح للإمام .
الشيخ : روح عند الإمام يا أخي هذه شغلته جزاه الله خير - الحديث في البخاري يختلف تمامًا عن حديث وائل بن حجر حديث وائل بن حجر هوالذي يحتج به ابن باز وابن عثيمين .
السائل : نعم .
الشيخ : وهو فيه أن الرسول - عليه السلام - : " كان إذا قام في الصلاة وضع اليمنى على اليسرى " .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا حديث وائل وليس في البخاري .
السائل : نعم .
الشيخ : فهمت هذا ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : الذي في البخاري هو حديث سهل بن سعد الساعدي قال : " كانوا يُؤمَرُون بوضع اليمنى على اليسرى في الصلاة ، هذا الحديث هو من حججنا عليهم الآن تأخذ جواب .
السائل : نعم .
الشيخ : عن سؤالك نحن ما نقول بشرعية الوضع في القيام الثاني لسببين اثنين وهذا بإيجاز : السبب الأول : أنه لم يثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بنص خاص صريح كما ثبت في الوضع في القيام الأول .
السائل : نعم .
الشيخ : لم يثبت هذا الوضع في القيام الثاني بنص صريح وصحيح صريح وصحيح .
السائل : نعم .
الشيخ : لا وجود له وإنما هم يستدلون بالعمومات كحديث وائل بن حجر .
السائل : نعم .
الشيخ : كان إذا قام في الصلاة .
السائل : نعم .
الشيخ : ما حدد .
السائل : يقولون إنه قيام ...
الشيخ : اسمع الله يهديك الله يهديك .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : يا أخي أنت تريد أن تقول ما يقولون أنا دارس ما يقولون وزيادة اسمع ما أقول لك .
السائل : نعم .
الشيخ : أقول يحتجون بعموم هذا النص .
السائل : نعم .
الشيخ : كان إذا قام في الصلاة .
السائل : نعم .
الشيخ : فيه هنا إذا قام يعني بعد الركوع .
السائل : لا .
الشيخ : لذلك أقول لك لا يوجد نص صريح في الوضع بعد القيام رفع الرأس إلى القيام الثاني لا يوجد هذا النص .
السائل : نعم .
الشيخ : حديث سهل بن سعد الساعدي أيضًا نص عام وعام من الأول في الصلاة .
السائل : نعم .
الشيخ : فأنت مثلًا حينما تجلس بين السجدتين هل تضع ؟
السائل : لا .
الشيخ : لكن هو يقول في الصلاة لماذا لا تضع ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لأن الذي ورثه المسلمون خلفا عن سلف ما يضعون في هذا الجلوس إنما يضعون على الأفخاذ .
السائل : نعم .
الشيخ : كذلك المسلمون جرى خلفهم على سلفهم ألا يضعوا في القيام الثاني فالاحتجاج بالعموم هنا خطأ .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا خلاصة ... .
السائل : يا شيخي بارك الله فيك .
الفتاوى المشابهة
- حكم وضع اليد اليمنى على اليسرى بعد الركوع - ابن باز
- يقول هل وضع اليد اليمنى على اليد اليسرى على... - ابن عثيمين
- حكم وضع اليد اليمنى على اليسرى بعد الركوع - ابن باز
- حكم وضع الكف اليمنى على اليسرى بعد الركوع - الفوزان
- هل يشرع وضع اليد اليمنى على اليسرى بعد الرفع م... - الالباني
- هل يجوز وضع اليد اليمنى على اليسرى بعد الرفع م... - الالباني
- حكم وضع اليد اليمنى على اليسرى بعد القيام من... - ابن عثيمين
- حديث وضع اليد اليمنى على اليسرى بعد القيام م... - ابن عثيمين
- هل جاء في الشرع وضع اليمنى على اليسرى في القيا... - الالباني
- وضع اليمنى على اليسرى بعد القيام من الركوع. - الالباني
- ما هو حكم وضع اليمنى على اليسرى بعد القيام من... - الالباني