ما معنى العبارة التي تقول : " لازم المذهب ليس بمذهب " ؟ وهل هي صحيحة أم لا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يقول السائل : ما معنى العبارة التي تقول : " لازم المذهب ليس بمذهب " ؟ وهل هي صحيحة أم لا ؟
الشيخ : هي في نفسها صحيحة ، ومعناها أن الإنسان قد يقول قولًا ، ويكون لازم هذا القول معنًى لا يخطر في بال قائل ذلك القول ، فلما يصير نقاش بينه وبين = -- أهلًا مرحبًا -- = لما يصير نقاش بينه وبين بعض الناس يُلفت هذا البعض نظر ذلك القائل أنَّ هذا يلزمك أنت كذا وكذا ، فيقول : لا ، أنا ما أقصد هذا ، وإنما أقصد هذا ، فلازم المذهب ليس بمذهب ، وهذا الكلام فيه شيء من الدقة ، ومعروف عند أهل العلم ، أضرب لكم مثلًا مما ابتُلي المسلمون به قديمًا وحديثًا ، لما يتخذ نفاة الصفات موقفًا خاصًّا تجاه السلفيين الذين يؤمنون بالكتاب من ربِّ العالمين دون تشبيه ، ودون تأويل أو تعطيل ، يأتي المخالف فيؤوِّل بعض تلك الصفات بتآويل بيطلع منها محظور ، ما هو هذا المحظور ؟ مثلًا يقولون في تأويل قوله - تعالى - : الرَّحْمَنُ عَلَى العَرْشِ اسْتَوَى : يعني استولى ، فيأتي اعتراض من المؤمنين بالصفات الإلهية على الطريقة السلفية ، هذا أنت يلزمك أمر خطير جدًّا ؛ وهو أن قولك : استوى معناه استولى لازِمُ هذا التأويل أن الله - عز وجل - مضى عليه ولو برهةً من الزمن كان غير مستولٍ على الكون ؛ لأنك تقول : ثم استوى على العرش ؛ أي : ثم استولى ، فقبل ذلك من كان مستولي ؟ هذا لازم المذهب ، فيرجع هو لأنُّو مخطئ في التأويل ، فيقول : لا ، أعوذ بالله أنا لم أقصد هذا ، ولكن أقصد معنى ليس فيه هذا المعنى الذي ألزمت به ، هذا كثير في استعماله ، فيُبيِّن له ذلك المحظور ، فإن التزم القول السابق الذي لزم منه المحظور اللاحق حينئذٍ أُدينه به ، أما رأسًا ما نتَّهمه بأنه يقول بذلك اللازم من مذهبه وقوله .
غيره ؟
الشيخ : هي في نفسها صحيحة ، ومعناها أن الإنسان قد يقول قولًا ، ويكون لازم هذا القول معنًى لا يخطر في بال قائل ذلك القول ، فلما يصير نقاش بينه وبين = -- أهلًا مرحبًا -- = لما يصير نقاش بينه وبين بعض الناس يُلفت هذا البعض نظر ذلك القائل أنَّ هذا يلزمك أنت كذا وكذا ، فيقول : لا ، أنا ما أقصد هذا ، وإنما أقصد هذا ، فلازم المذهب ليس بمذهب ، وهذا الكلام فيه شيء من الدقة ، ومعروف عند أهل العلم ، أضرب لكم مثلًا مما ابتُلي المسلمون به قديمًا وحديثًا ، لما يتخذ نفاة الصفات موقفًا خاصًّا تجاه السلفيين الذين يؤمنون بالكتاب من ربِّ العالمين دون تشبيه ، ودون تأويل أو تعطيل ، يأتي المخالف فيؤوِّل بعض تلك الصفات بتآويل بيطلع منها محظور ، ما هو هذا المحظور ؟ مثلًا يقولون في تأويل قوله - تعالى - : الرَّحْمَنُ عَلَى العَرْشِ اسْتَوَى : يعني استولى ، فيأتي اعتراض من المؤمنين بالصفات الإلهية على الطريقة السلفية ، هذا أنت يلزمك أمر خطير جدًّا ؛ وهو أن قولك : استوى معناه استولى لازِمُ هذا التأويل أن الله - عز وجل - مضى عليه ولو برهةً من الزمن كان غير مستولٍ على الكون ؛ لأنك تقول : ثم استوى على العرش ؛ أي : ثم استولى ، فقبل ذلك من كان مستولي ؟ هذا لازم المذهب ، فيرجع هو لأنُّو مخطئ في التأويل ، فيقول : لا ، أعوذ بالله أنا لم أقصد هذا ، ولكن أقصد معنى ليس فيه هذا المعنى الذي ألزمت به ، هذا كثير في استعماله ، فيُبيِّن له ذلك المحظور ، فإن التزم القول السابق الذي لزم منه المحظور اللاحق حينئذٍ أُدينه به ، أما رأسًا ما نتَّهمه بأنه يقول بذلك اللازم من مذهبه وقوله .
غيره ؟
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز للمسلم أن يتعبد بمذهب معين.؟ - الالباني
- هل السلفية مذهب آخر؟ - الالباني
- معنى قول الناظم: ولذاك لم يك لازما لمذاهب ال... - ابن عثيمين
- ما حكم تقليد المذهب ؟ - الالباني
- إذا قال شخص أنا متفيد باالمذهب فهل يلزم بالق... - ابن عثيمين
- هل مذهب الإمام أحمد الشخصي هو مذهبه الإصطلاحي ؟ - ابن عثيمين
- بين بطلان قول : مذهب السلف أسلم ومذهب الخلف أع... - الالباني
- هل صحيح أن مذهب الأشاعرة هو مذهب أهل السنة ف... - ابن عثيمين
- ما صحة العبارة: لازم المذهب ليس بمذهب؟ - الالباني
- ما معنى عبارة : " لازم المذهب ليس بمذهب " ؟ وه... - الالباني
- ما معنى العبارة التي تقول : " لازم المذهب ليس... - الالباني