ما تفسير ابن عباس لقوله - تعالى - : (( وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شو قول ابن عباس - شيخنا - في هذا المجال ؟
الشيخ : قال ابن عباس في تفسير هذه الآية كما هو في " مصنف ابن أبي شيبة " في تفسير قوله - تعالى - : إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا قال : الوجه والكفان . فمبالغتهم بالرَّدِّ عليَّ لا يشعرون أنهم يردُّون على ترجمان القرآن ، ولماذا لم يعني يردوا من باب النُّصح للأمة على ابن عباس وعلى من تبنَّى قوله من الأئمة ؟ إلا لما جاء الألباني وأشاع هذه الحقيقة العلمية ، واستدل لها بالأدلة الشرعية ، فقاموا قومة رجل واحد السلفي منهم والخلفي ، كلهم سواء ، يردُّون علينا مع أنُّو الأدلة معنا !! يأتون بالآية السابقة التي ذكرناها : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنّ ، ويفسروها بتفاسير لم تَرِدْ في الكتاب ولا في السنة ، إنما هي أقوال أقلُّ ما يُقال فيها : أنها خلاف ترجمان القرآن .
السائل : تذكر شيخنا قول ابن حزم في هذه المسألة ؟
الشيخ : قول مين ؟
السائل : ابن حزم .
الشيخ : ابن حزم ، إي نعم ، ابن حزم معنا في هذه المسألة .
السائل : وابن تيمية ؟
الشيخ : لا ، ليس معنا .
الشيخ : قال ابن عباس في تفسير هذه الآية كما هو في " مصنف ابن أبي شيبة " في تفسير قوله - تعالى - : إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا قال : الوجه والكفان . فمبالغتهم بالرَّدِّ عليَّ لا يشعرون أنهم يردُّون على ترجمان القرآن ، ولماذا لم يعني يردوا من باب النُّصح للأمة على ابن عباس وعلى من تبنَّى قوله من الأئمة ؟ إلا لما جاء الألباني وأشاع هذه الحقيقة العلمية ، واستدل لها بالأدلة الشرعية ، فقاموا قومة رجل واحد السلفي منهم والخلفي ، كلهم سواء ، يردُّون علينا مع أنُّو الأدلة معنا !! يأتون بالآية السابقة التي ذكرناها : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنّ ، ويفسروها بتفاسير لم تَرِدْ في الكتاب ولا في السنة ، إنما هي أقوال أقلُّ ما يُقال فيها : أنها خلاف ترجمان القرآن .
السائل : تذكر شيخنا قول ابن حزم في هذه المسألة ؟
الشيخ : قول مين ؟
السائل : ابن حزم .
الشيخ : ابن حزم ، إي نعم ، ابن حزم معنا في هذه المسألة .
السائل : وابن تيمية ؟
الشيخ : لا ، ليس معنا .
الفتاوى المشابهة
- هل يستفاد من الحديث السابق أن كل ما يقوله اب... - ابن عثيمين
- هل ما نُسب إلى ابن عباس من أنه رجع للقول بتغطي... - الالباني
- حكم حديث ابن عباس في زواج المُحْرِم - ابن باز
- أثر ابن عباس في تفسير قوله تعالى: (( ومن لم يح... - الالباني
- تفسير قوله - تعالى - : (( وَلَا يُبْدِينَ زِين... - الالباني
- قراءة الشيخ في تفسير ابن جرير عن أثر ابن مسعود... - الالباني
- مناقشة : تفسير (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر... - الالباني
- تفسير قوله تعالى:{ ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر... - الالباني
- تفسير قوله - تعالى - : (( وَلَا يُبْدِينَ زِين... - الالباني
- ما تفسير ابن عباس لقوله تعالى: (( ولا يبدين زي... - الالباني
- ما تفسير ابن عباس لقوله - تعالى - : (( وَلَا ي... - الالباني