مناقشة : تفسير (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها )) بأنها الوجه والكفين.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : فما المقصود بـ ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها أليس قد قال ابن عباس وابن عمر " هما الوجه والكفان "
السائل : بس هذا لا يثبت عنهما
الشيخ : كيف
السائل : لا يثبت عن ابن عباس ولا عن ابن عمر ولا يثبت عن أحد من الصحابة في هذا شيء إلا عن عبدالله بن مسعود أنه قال " الثياب والخلخال والدملج "
الشيخ : هذا خطأ جدا ومن هنا أتيتم وهذا مما نأخذه على كل من كتب في هذا المجال وبخاصة تلميذنا القديم الشيخ عبدالقادر السندي في رسالته في هذه المسألة لأنه المفروض فيه أن يكون أوسع باعا واطلاعا من غيره وهو لما جاء إلى حديث ابن عباس أو بالمعنى الأدق أثر ابن عباس يا جمال أنتم اتفقتم على شيء الآن
السائل : إن شاء الله
الشيخ : طيب لما جاء إلى أثر ابن عباس ذكره من الطريق المعروفة في تفسير ابن كثير في تفسير ابن جرير هاللي فيه ابن هرمز وهو ضعيف بينما الأثر في مصنف ابن أبي شيبة بإسنادين هذا أحدهما والآخر إسناده صحيح ثم رواه أيضا بإسناد ثالث صحيح لابن عمر بلفظ " رقعة الوجه والكفان ... وما ظهر منها "
والغريب إنه هذا بالنسبة إلي ليس جديدا لأني كنت ذكرت ذلك في ... ومع ذلك وقد أعرض كلهم وتجاهلوا هذه الحقيقة ولا أحد بيرجع إلا واحد مصري
السائل : ما عزوت يا شيخ في الحجاب إلى مصنف ابن أبي شيبة
الشيخ : كيف كيف
السائل : في الحجاب إنما عزوت لسنن البيهقي
الشيخ : نعم
السائل : في السنن البيهقي سنده ضعيف
الشيخ : لا لا لو كان الحجاب هنا ربما نستحضره الآن بيجوز إنه ما عزي لابن أبي شيبة لكن موجود عن ابن عمر بإسناد صحيح وما يعني ذكر إسناد ابن أبي شيبة إلا أحد المصريين شباب هاللي كتبوا في هذا الموضوع مع ذلك تعلل وتمسك في إعلال هذا الحديث برجل نسيت اسمه الربيع بن كذا وهو من رجال البخاري مع ذلك كما هي عادة كثير من الناس الذين لا يتجردون عن التأثر بالهوى أو بالمذهب فكما تعلم يعني لما يكون الراوي مختلفا فيه فباستطاعة صاحب الهوى أن يوثق وأن يضعف لأنه يأخذ التوثيق ويضعف التجريح أو يفعل العكس
أما يضع أمامه المنهج الحديثي بأنه الجرح مقدم على التعديل بشرط أن يكون السبب واضحا ثم مع وضوحه أن يكون جارحا إلى آخره هذا قليل من يفعله هذا المصري فقط برسالة صغيرة نسيت اسمها أيضا حول الحجاب
السائل : قريبة
الشيخ : كيف
السائل : قريبة الرسالة
الشيخ : إيه
السائل : العدوي مصطفى العدوي
الشيخ : لا مش هاللي حجمها العدوي هي حجمها صغير هذا حجمها طويل
السائل : حسن عبدالحميد عودة الحجاب أخضر
الشيخ : لا لا عودة الحجاب كمان تلميذنا هذا محمد إسماعيل هذا ثلاث مجلدات ثلاث أجزاء كبار لا هذا رسالة
السائل : حسن عبدالحميد اسمه
الطالب : من مصر
طالب آخر : أحمد حسيّن من هنا يا شيخ من القصيم
الطالب : لونه أصفر الغلاف مصري
الشيخ : يمكن والله يمكن هذا الله أعلم حسن عبدالحميد المهم فأعل الحديث بما لا علة فيه أبدا وإنما تمسك بتضعيف أحد المحدثين لعله ابن معين
السائل : بس هذا لا يثبت عنهما
الشيخ : كيف
السائل : لا يثبت عن ابن عباس ولا عن ابن عمر ولا يثبت عن أحد من الصحابة في هذا شيء إلا عن عبدالله بن مسعود أنه قال " الثياب والخلخال والدملج "
الشيخ : هذا خطأ جدا ومن هنا أتيتم وهذا مما نأخذه على كل من كتب في هذا المجال وبخاصة تلميذنا القديم الشيخ عبدالقادر السندي في رسالته في هذه المسألة لأنه المفروض فيه أن يكون أوسع باعا واطلاعا من غيره وهو لما جاء إلى حديث ابن عباس أو بالمعنى الأدق أثر ابن عباس يا جمال أنتم اتفقتم على شيء الآن
السائل : إن شاء الله
الشيخ : طيب لما جاء إلى أثر ابن عباس ذكره من الطريق المعروفة في تفسير ابن كثير في تفسير ابن جرير هاللي فيه ابن هرمز وهو ضعيف بينما الأثر في مصنف ابن أبي شيبة بإسنادين هذا أحدهما والآخر إسناده صحيح ثم رواه أيضا بإسناد ثالث صحيح لابن عمر بلفظ " رقعة الوجه والكفان ... وما ظهر منها "
والغريب إنه هذا بالنسبة إلي ليس جديدا لأني كنت ذكرت ذلك في ... ومع ذلك وقد أعرض كلهم وتجاهلوا هذه الحقيقة ولا أحد بيرجع إلا واحد مصري
السائل : ما عزوت يا شيخ في الحجاب إلى مصنف ابن أبي شيبة
الشيخ : كيف كيف
السائل : في الحجاب إنما عزوت لسنن البيهقي
الشيخ : نعم
السائل : في السنن البيهقي سنده ضعيف
الشيخ : لا لا لو كان الحجاب هنا ربما نستحضره الآن بيجوز إنه ما عزي لابن أبي شيبة لكن موجود عن ابن عمر بإسناد صحيح وما يعني ذكر إسناد ابن أبي شيبة إلا أحد المصريين شباب هاللي كتبوا في هذا الموضوع مع ذلك تعلل وتمسك في إعلال هذا الحديث برجل نسيت اسمه الربيع بن كذا وهو من رجال البخاري مع ذلك كما هي عادة كثير من الناس الذين لا يتجردون عن التأثر بالهوى أو بالمذهب فكما تعلم يعني لما يكون الراوي مختلفا فيه فباستطاعة صاحب الهوى أن يوثق وأن يضعف لأنه يأخذ التوثيق ويضعف التجريح أو يفعل العكس
أما يضع أمامه المنهج الحديثي بأنه الجرح مقدم على التعديل بشرط أن يكون السبب واضحا ثم مع وضوحه أن يكون جارحا إلى آخره هذا قليل من يفعله هذا المصري فقط برسالة صغيرة نسيت اسمها أيضا حول الحجاب
السائل : قريبة
الشيخ : كيف
السائل : قريبة الرسالة
الشيخ : إيه
السائل : العدوي مصطفى العدوي
الشيخ : لا مش هاللي حجمها العدوي هي حجمها صغير هذا حجمها طويل
السائل : حسن عبدالحميد عودة الحجاب أخضر
الشيخ : لا لا عودة الحجاب كمان تلميذنا هذا محمد إسماعيل هذا ثلاث مجلدات ثلاث أجزاء كبار لا هذا رسالة
السائل : حسن عبدالحميد اسمه
الطالب : من مصر
طالب آخر : أحمد حسيّن من هنا يا شيخ من القصيم
الطالب : لونه أصفر الغلاف مصري
الشيخ : يمكن والله يمكن هذا الله أعلم حسن عبدالحميد المهم فأعل الحديث بما لا علة فيه أبدا وإنما تمسك بتضعيف أحد المحدثين لعله ابن معين
الفتاوى المشابهة
- بيان حد عورة المرأة البالغة، ومعنى قوله تعالى:... - الالباني
- تفسير قوله - تعالى - : (( وَلَا يُبْدِينَ زِين... - الالباني
- معنى قوله تعالى : (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظ... - الالباني
- تفسير قوله تعالى:{ ولا يبدين زينتهن إلا لبعولت... - الالباني
- قضية ستر المرأة لوجهها . - الالباني
- مناقشة : الاستدلال بالآية الكريمة في سورة النو... - الالباني
- تفسير قوله - تعالى - : (( وَلَا يُبْدِينَ زِين... - الالباني
- ما تفسير ابن عباس لقوله - تعالى - : (( وَلَا ي... - الالباني
- تفسير قوله تعالى:{ ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر... - الالباني
- ما تفسير ابن عباس لقوله تعالى: (( ولا يبدين زي... - الالباني
- مناقشة : تفسير (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر... - الالباني