هناك حديث في " صحيح سنن ابن ماجة " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - : كان إذا انتهى من الوضوء يرشُّ ماءً ، ويقول : ( إن البول ينزل ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : كأنُّو حديث قرأته في " صحيح ابن ماجة " أنُّو النبي - صلى الله عليه وسلم - بعدما كان ينتهي من الوضوء - عليه الصلاة والسلام - كان يرشُّ الماء ، ونهاية الحديث أن - صلى الله عليه وسلم - يقول : فإنَّ البول ينزل - صلى الله عليه وسلم - .
الشيخ : أوَّلًا : هل لسؤالك صلة بالسؤال ؟
السائل : أنُّو هَيْ النجاسة النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يأمُرْ فيها بالغسل .
الشيخ : أنت بتقول : بعد الوضوء ؟
السائل : نعم ، بعد الوضوء النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يرشُّ الماء ؛ لأن البول ينزل ، فالنبي - صلى الله عليه وسلم - أَمَرَ برشِّ الماء أو بنضح الماء .
الشيخ : لماذا ؟
السائل : يا أخي ، النَّصِّ لأنُّو جاء هيك بالنجاسة .
الشيخ : معليش ، هيك النَّص ، لكن فقه النَّصِّ لماذا ؟
السائل : لإزالة النجاسة ... .
الشيخ : سامحك الله ! وهل يكون إزالة النجاسة بعد أن يتوضَّأ الإنسان ؟ هذا من باب قطع دابر الوسوسة ، هذا اسمه الانتضاح ، والانتضاح سنَّة لقطع دابر الوسوسة ؛ أي : حتى لا يقول إنسان : لعله خرج بعد أن قضى حاجته ، لعله خرج منه قطرة بول ، فيأتي الشيطان ويوسوس لهذا الذي قضى حاجته بأنُّو خرج منك شيء ، ألا تحسُّ بالبلل ؟ فيكون هو قطع على الشيطان وسوسته بأن جاء بالسنة ، وهو أن ينضح لباسه بعد أن ينتهي من الاستبراء أو الاستنجاء ، فإذا ما جاء الوسواس إليه يقول هو مجيبًا له : هذا البلل الذي أشعر به إنَّما هو من نضحي للماء وليس من خروج شيء منِّي دون أن أشعر ؛ فهذا ليس لإزالة النجاسة ، وإنما لقطع دابر الوسوسة .
السائل : لو كان لقطع دابر الوسوسة كان النبي - صلى الله عليه وسلم - ما قال يعني : فإن البول ينزل ، الحديث ذاك أذكر حديث النضح ، شايف كيف ؟ قرأته ، النبي - صلى الله عليه وسلم - أو سمعت به حتى أكون صادق إن شاء الله ؛ أنُّو كأنه - صلى الله عليه وسلم - بعدما ينتهي من قضاء حاجته - صلى الله عليه وسلم - كان ينضح الماء ، الحديث الثاني من النبي - صلى الله عليه وسلم - أكد ؛ قال : فإن البول ينزل ؛ هَيْ المقصود يعني .
الشيخ : على كلِّ حال أنا ما أستحضر هذه الزيادة : فإن البول ينزل ، والعهدة على الراوي ، أنت تروي وأنا أجيبك . ما أدري إذا كان أحد إخواننا من طلاب العلم يذكر ذلك ؟ نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : لَهْ لَهْ لَهْ ! صار بقى هون في رواية هلق ، بدنا نعرف السند صحيح ولَّا لا ؟ على كل حال أنا أجيبك الآن ، فإن البول ينزل أنا لا أحفظ هذه الزيادة ، فإذا افترضنا صحَّتها فهي لا يعني تُفسد التأويل الذي فسَّرته لك آنفًا ؛ لأن المقصود فإنَّ البول ينزل ؛ أي : فإن البول قد ينزل فيتوسوس الإنسان ، فالشارع يريد من هذا الإنسان أن لا يتوسوس فينضح على ثوبه ؛ حتى لو شعر بشيء من النزول لا يريد الشارع من هذا المسلم أن يهتم بهذا ويقطع عليه دابر الاهتمام بهذا النَّضح الذي هو تعليل للرطوبة التي قد يشعر بها ، فحينئذٍ يقطع بذلك دابر الوسوسة .
مع ذلك فأنا أريد من إخواننا إذا ما رجعنا إلى عمان - إن شاء الله - أن يذكِّروننا بمراجعة هذا الحديث ، وهل فيه : فإن البول ينزل ؟ أنا في علمي لا أعلم هذا ، شو رأيك أنت ... ولَّا إيه ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : ها ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : ما أحد من إخواننا ، وهذا من طلَّابنا الأقوياء يعني ؛ ما يذكرون مثل شيخهم المزعوم ، ما يذكرون هذه الزيادة .
تفضل .
السائل : ... أن ينضح لباسه منذ قليل .
الشيخ : إي .
السائل : اللي في النَّصِّ أن ينضح فرجه ؛ فهل المقصود هنا فرجه هنا على أساس للمجاورة يعني ؟
الشيخ : طبعًا لَكان هو كذلك ؛ لأن نضح الفرج ؛ الفرج بالأصل مبلول ، ما هو استبرأ ؟
السائل : نعم .
سائل آخر : أستاذي .
تفضل .
إي ، لكن هو المقصود ما قارب بالمجاورة .
نعم .
السائل : يقول النبي - صلى الله عليه وسلم - .
الشيخ : أوَّلًا : هل لسؤالك صلة بالسؤال ؟
السائل : أنُّو هَيْ النجاسة النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يأمُرْ فيها بالغسل .
الشيخ : أنت بتقول : بعد الوضوء ؟
السائل : نعم ، بعد الوضوء النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يرشُّ الماء ؛ لأن البول ينزل ، فالنبي - صلى الله عليه وسلم - أَمَرَ برشِّ الماء أو بنضح الماء .
الشيخ : لماذا ؟
السائل : يا أخي ، النَّصِّ لأنُّو جاء هيك بالنجاسة .
الشيخ : معليش ، هيك النَّص ، لكن فقه النَّصِّ لماذا ؟
السائل : لإزالة النجاسة ... .
الشيخ : سامحك الله ! وهل يكون إزالة النجاسة بعد أن يتوضَّأ الإنسان ؟ هذا من باب قطع دابر الوسوسة ، هذا اسمه الانتضاح ، والانتضاح سنَّة لقطع دابر الوسوسة ؛ أي : حتى لا يقول إنسان : لعله خرج بعد أن قضى حاجته ، لعله خرج منه قطرة بول ، فيأتي الشيطان ويوسوس لهذا الذي قضى حاجته بأنُّو خرج منك شيء ، ألا تحسُّ بالبلل ؟ فيكون هو قطع على الشيطان وسوسته بأن جاء بالسنة ، وهو أن ينضح لباسه بعد أن ينتهي من الاستبراء أو الاستنجاء ، فإذا ما جاء الوسواس إليه يقول هو مجيبًا له : هذا البلل الذي أشعر به إنَّما هو من نضحي للماء وليس من خروج شيء منِّي دون أن أشعر ؛ فهذا ليس لإزالة النجاسة ، وإنما لقطع دابر الوسوسة .
السائل : لو كان لقطع دابر الوسوسة كان النبي - صلى الله عليه وسلم - ما قال يعني : فإن البول ينزل ، الحديث ذاك أذكر حديث النضح ، شايف كيف ؟ قرأته ، النبي - صلى الله عليه وسلم - أو سمعت به حتى أكون صادق إن شاء الله ؛ أنُّو كأنه - صلى الله عليه وسلم - بعدما ينتهي من قضاء حاجته - صلى الله عليه وسلم - كان ينضح الماء ، الحديث الثاني من النبي - صلى الله عليه وسلم - أكد ؛ قال : فإن البول ينزل ؛ هَيْ المقصود يعني .
الشيخ : على كلِّ حال أنا ما أستحضر هذه الزيادة : فإن البول ينزل ، والعهدة على الراوي ، أنت تروي وأنا أجيبك . ما أدري إذا كان أحد إخواننا من طلاب العلم يذكر ذلك ؟ نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : لَهْ لَهْ لَهْ ! صار بقى هون في رواية هلق ، بدنا نعرف السند صحيح ولَّا لا ؟ على كل حال أنا أجيبك الآن ، فإن البول ينزل أنا لا أحفظ هذه الزيادة ، فإذا افترضنا صحَّتها فهي لا يعني تُفسد التأويل الذي فسَّرته لك آنفًا ؛ لأن المقصود فإنَّ البول ينزل ؛ أي : فإن البول قد ينزل فيتوسوس الإنسان ، فالشارع يريد من هذا الإنسان أن لا يتوسوس فينضح على ثوبه ؛ حتى لو شعر بشيء من النزول لا يريد الشارع من هذا المسلم أن يهتم بهذا ويقطع عليه دابر الاهتمام بهذا النَّضح الذي هو تعليل للرطوبة التي قد يشعر بها ، فحينئذٍ يقطع بذلك دابر الوسوسة .
مع ذلك فأنا أريد من إخواننا إذا ما رجعنا إلى عمان - إن شاء الله - أن يذكِّروننا بمراجعة هذا الحديث ، وهل فيه : فإن البول ينزل ؟ أنا في علمي لا أعلم هذا ، شو رأيك أنت ... ولَّا إيه ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : ها ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : ما أحد من إخواننا ، وهذا من طلَّابنا الأقوياء يعني ؛ ما يذكرون مثل شيخهم المزعوم ، ما يذكرون هذه الزيادة .
تفضل .
السائل : ... أن ينضح لباسه منذ قليل .
الشيخ : إي .
السائل : اللي في النَّصِّ أن ينضح فرجه ؛ فهل المقصود هنا فرجه هنا على أساس للمجاورة يعني ؟
الشيخ : طبعًا لَكان هو كذلك ؛ لأن نضح الفرج ؛ الفرج بالأصل مبلول ، ما هو استبرأ ؟
السائل : نعم .
سائل آخر : أستاذي .
تفضل .
إي ، لكن هو المقصود ما قارب بالمجاورة .
نعم .
السائل : يقول النبي - صلى الله عليه وسلم - .
الفتاوى المشابهة
- ينزل منه بول بعد الاستنجاء ماذا يفعل - اللجنة الدائمة
- باب : ما جاء في غسل البول ، وقال النبي صلى ا... - ابن عثيمين
- من توضأ ثم نزلت منه قطرات بول فما حكم وضوئه وص... - الالباني
- شيخي الفاضل: هذه مشكلتي وهي مسألة في الطهارة... - ابن عثيمين
- فوائد حديث ( يغسل من بول الجارية ، ويرش من ب... - ابن عثيمين
- لا ينقطع بوله بعد الوضوء - اللجنة الدائمة
- يقول ما حكم إذا نزل على ثيابي بول طفل ذكر عم... - ابن عثيمين
- إذا انتهى من الوضوء يحس كأن البول ينزل - اللجنة الدائمة
- كان النبي صلى الله عليه وسلم يرش على ثوبه الما... - الالباني
- هناك حديث في صحيح سنن ابن ماجة أن النبي صلى ال... - الالباني
- هناك حديث في " صحيح سنن ابن ماجة " أن النبي -... - الالباني