هناك حديث في صحيح سنن ابن ماجة أن النبي صلى الله عليه وسلم ( كان إذا انتهى من الوضوء يرش ماءًا ويقول : إن البول ينزل)؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : كأنه حديث قرأته في صحيح بن ماجه أن الرسول صلى الله عليه وسلم بعدما كان ينتهي من الوضوء عليه الصلاة و السلام كان يرش الماء ونهاية الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول فإن البول ينزل صلى الله عليه وسلم
الشيخ : أولا هل لسؤالك صلة بالسؤال ؟
السائل : ... .
الشيخ : أنت بتقول بعد الوضوء ؟
السائل : نعم، بعد الوضوء النبي صلى الله عليه وسلم كان يرش الماء لأن البول ينزل فالنبي صلى الله عليه وسلم أمر برش الماء
الشيخ : لماذا ؟
السائل : لأنو في النص
الشيخ : ... النص، لكن فقه النص لماذا ؟
السائل : ... .
الشيخ : سامحك الله، وهل يكون إزالة النجاسة بعد أن يتوضأ الإنسان ؟ هذا من باب قطع دابر الوسوسة، هذا اسمه الإنتضاح والإنتضاح سنة لقطع دابر الوسوسة أي حتى لا يقول إنسان لعله خرج بعد أن قضى حاجته لعله خرج منه قطرة بول فيأتي الشيطان و يوسوس لهذا الذي قضى حاجته بأنه خرج منك شيء الا تحس بالبلل ؟ فيكون هو قطع على الشيطان وسوسته بأن جاء بالسنة وهو أن ينضح لباسه بعد أن ينتهي من الإستبراء أو الإستنجاء فإذا ما جاء الوسواس إليه يقول هو مجيبا له هذا الذي أشعر به إنما هو من نضحي للماء وليس من خروج شيء مني دون أن أشعر . هذا ليس لإزالة النجاسة إنما لقطع دابر الوسوسة .
السائل : ... إن كان لقطع دابر الوسوسة كان النبي صلى الله عليه وسلم ما قال يعني فإن البول ينزل هذا الحديث ... من حديث النضح قرأته، النبي صلى الله عليه وسلم أو سمعت به حتى أكون صادق إن شاء الله أنه كأنه صلى الله عليه وسلم بعدما ينتهي من قضاء حاجته صلى الله عليه وسلم كان ينضح الماء ، الحديث الثاني يؤكد قال فإن البول ينزل فما هو مقصوده؟
الشيخ : على كل حال أنا ما أستحضر هذه الزيادة "فإن البول ينزل" و العهدة على الراوي أنت تروي وأنا أجيبك. ما أدري إن كان أحد إخواننا من طلاب العلم يذكر ذلك ؟ نعم
السائل : ... .
الشيخ : لا لا لا، صار بقي هنا في رواية هلا بدنا نعرف السند صحيح وإلا لا . على كل حال أنا أجيبك الآن فإن البول ينزل أنا لا أحفظ هذه الزيادة فإن افترضنا صحتها فهي لا يعني تفسد التأويل الذي فسرته لك آنفا لأن المقصود فإن البول ينزل أي فإن البول قد يسأل فإن توسوس الإنسان فالشارع يريد من هذا الإنسان أن لا يتوسوس فينضح على ثوبه حتى لو شعر بشيء من النزول لا يريد الشارع من هذا المسلم أن يهتم بهذا و يقطع عليه دابر الإهتمام بهذا النضح الذي هو تعليل للرطوبة التي قد يشعر بها فحينئذ يقطع بذلك دابر الوسوسة . مع ذلك فأنا أريد من إخواننا إذا ما رجعنا إلى عمان إن شاء الله أن يذكروننا بمراجعة هذا الحديث وهل فيه فإن البول ينزل أنا في أني لا أعلم هذا، شو رأيك إنت ... ولا إيه؟ أه
سائل آخر : ... .
الشيخ : ما أحد من إخواننا ولا من طلابنا الأقوياء يعني ما يذكرون مثل شيخهم المزعوم، ما يذكرون هذه الزيادة
السائل : قلت أن ينضح لباسه منذ قليل
الشيخ : إي
السائل : إلي في النص أن ينضح فرجه فهل المقصود هنا فرجه هنا على أساس المجاورة يعني
الشيخ : طبعا وهو كذلك لأن نضح الفرج، الفرج بالأصل مبلول وهو استرأ. تفضل، لكن المقصود ما قارب بالمجاورة . نعم.
السائل : يقول النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : أولا هل لسؤالك صلة بالسؤال ؟
السائل : ... .
الشيخ : أنت بتقول بعد الوضوء ؟
السائل : نعم، بعد الوضوء النبي صلى الله عليه وسلم كان يرش الماء لأن البول ينزل فالنبي صلى الله عليه وسلم أمر برش الماء
الشيخ : لماذا ؟
السائل : لأنو في النص
الشيخ : ... النص، لكن فقه النص لماذا ؟
السائل : ... .
الشيخ : سامحك الله، وهل يكون إزالة النجاسة بعد أن يتوضأ الإنسان ؟ هذا من باب قطع دابر الوسوسة، هذا اسمه الإنتضاح والإنتضاح سنة لقطع دابر الوسوسة أي حتى لا يقول إنسان لعله خرج بعد أن قضى حاجته لعله خرج منه قطرة بول فيأتي الشيطان و يوسوس لهذا الذي قضى حاجته بأنه خرج منك شيء الا تحس بالبلل ؟ فيكون هو قطع على الشيطان وسوسته بأن جاء بالسنة وهو أن ينضح لباسه بعد أن ينتهي من الإستبراء أو الإستنجاء فإذا ما جاء الوسواس إليه يقول هو مجيبا له هذا الذي أشعر به إنما هو من نضحي للماء وليس من خروج شيء مني دون أن أشعر . هذا ليس لإزالة النجاسة إنما لقطع دابر الوسوسة .
السائل : ... إن كان لقطع دابر الوسوسة كان النبي صلى الله عليه وسلم ما قال يعني فإن البول ينزل هذا الحديث ... من حديث النضح قرأته، النبي صلى الله عليه وسلم أو سمعت به حتى أكون صادق إن شاء الله أنه كأنه صلى الله عليه وسلم بعدما ينتهي من قضاء حاجته صلى الله عليه وسلم كان ينضح الماء ، الحديث الثاني يؤكد قال فإن البول ينزل فما هو مقصوده؟
الشيخ : على كل حال أنا ما أستحضر هذه الزيادة "فإن البول ينزل" و العهدة على الراوي أنت تروي وأنا أجيبك. ما أدري إن كان أحد إخواننا من طلاب العلم يذكر ذلك ؟ نعم
السائل : ... .
الشيخ : لا لا لا، صار بقي هنا في رواية هلا بدنا نعرف السند صحيح وإلا لا . على كل حال أنا أجيبك الآن فإن البول ينزل أنا لا أحفظ هذه الزيادة فإن افترضنا صحتها فهي لا يعني تفسد التأويل الذي فسرته لك آنفا لأن المقصود فإن البول ينزل أي فإن البول قد يسأل فإن توسوس الإنسان فالشارع يريد من هذا الإنسان أن لا يتوسوس فينضح على ثوبه حتى لو شعر بشيء من النزول لا يريد الشارع من هذا المسلم أن يهتم بهذا و يقطع عليه دابر الإهتمام بهذا النضح الذي هو تعليل للرطوبة التي قد يشعر بها فحينئذ يقطع بذلك دابر الوسوسة . مع ذلك فأنا أريد من إخواننا إذا ما رجعنا إلى عمان إن شاء الله أن يذكروننا بمراجعة هذا الحديث وهل فيه فإن البول ينزل أنا في أني لا أعلم هذا، شو رأيك إنت ... ولا إيه؟ أه
سائل آخر : ... .
الشيخ : ما أحد من إخواننا ولا من طلابنا الأقوياء يعني ما يذكرون مثل شيخهم المزعوم، ما يذكرون هذه الزيادة
السائل : قلت أن ينضح لباسه منذ قليل
الشيخ : إي
السائل : إلي في النص أن ينضح فرجه فهل المقصود هنا فرجه هنا على أساس المجاورة يعني
الشيخ : طبعا وهو كذلك لأن نضح الفرج، الفرج بالأصل مبلول وهو استرأ. تفضل، لكن المقصود ما قارب بالمجاورة . نعم.
السائل : يقول النبي صلى الله عليه وسلم
الفتاوى المشابهة
- يقول ما حكم إذا نزل على ثيابي بول طفل ذكر عم... - ابن عثيمين
- باب : ما جاء في غسل البول ، وقال النبي صلى ا... - ابن عثيمين
- ينزل منه بول بعد الاستنجاء ماذا يفعل - اللجنة الدائمة
- من توضأ ثم نزلت منه قطرات بول فما حكم وضوئه وص... - الالباني
- هناك إنسان عندما يذهب إلى دورة المياه للوضوء... - ابن عثيمين
- وعن أبي السمح رضي الله عنه قال قال رسول الله... - ابن عثيمين
- فوائد حديث ( يغسل من بول الجارية ، ويرش من ب... - ابن عثيمين
- إذا انتهى من الوضوء يحس كأن البول ينزل - اللجنة الدائمة
- كان النبي صلى الله عليه وسلم يرش على ثوبه الما... - الالباني
- هناك حديث في " صحيح سنن ابن ماجة " أن النبي -... - الالباني
- هناك حديث في صحيح سنن ابن ماجة أن النبي صلى ال... - الالباني