كان النبي صلى الله عليه وسلم يرش على ثوبه الماء بعد قضاء حاجته , ما فقه هذا الحديث ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : كأنه حديث قرأته في صحيح ابن ماجة أن النبي صلى الله عليه وسلم بعدما كان ينتهي من الوضوء عليه الصلاة و السلام ، كان يرش الماء ، ونهاية الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: فإن البول ينزل صلى الله عليه وسلم ؟
الشيخ : أولا هل لسؤالك صلة بالسؤال ؟
السائل : أنه هي نجاسة والنبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر .
الشيخ : أنت تقول بعد الوضوء .
السائل : بعد الوضوء النبي صلى الله عليه وسلم قال يعني يرش الماء لأن البول العلة لأن البول ينزل ، فالنبي صلى الله عليه وسلم أمر برش الماء .
الشيخ : لماذا .
السائل : هيك النص لالنجاسة.
الشيخ : هيك النص لكن فقه النص لماذا ؟
السائل : لإزالة النجاسة .
الشيخ : سامحك الله ، وهل يكون إزالة النجاسة ، بعد أن يتوضأ الإنسان هذا من باب قطع دابر الوسوسة ، هذا اسمه الانتضاح ، والانتضاح سنة لقطع دابر الوسوسة أي حتى لا يقول الإنسان لعله خرج بعد أن قضى حاجته لعله خرج منه قطرة بول ، فيأتي الشيطان يوسوس ، لهذا الذي قضى حاجته بأنه خرج منك شيء ، ألا تحس بالبلل فيكون هو قطع على الشيطان وسوسته ، بأن جاء بالسنة وهو أن ينضح لباسه بعد أن ينتهي من استبراء أو استنجاء فإذا ما جاء الوسواس إليه ، يكون هو مجيبا له ، هذا البلل الذي أشعر به إنما هو من نضحي للماء وليس من خروج شيء مني دون أن أشعر ، هذا ليس لإزالة النجاسة ، هذا ليس لإزالة النجاسة وإنما لقطع دابر الوسوسة .
السائل : كان النبي صلى الله عليه وسلم قال فإن البول ينزل ، أذكر حديث النضح وقرأته عن النبي صلى الله عليه وسلم أو سمعت به حتى أكون صادقا إن شاء الله ، أن النبي صلى الله عليه وسلم بعد ما ينتهي من قضاء حاجته صلى الله عليه وسلم كان ينضح الماء ، ففي الحديث الثاني النبي صلى الله عليه وسلم أكد قال: فإن البول ينزل هذا المقصود .
الشيخ : على كل حال أنا ما أستحضر هذه الزيادة، فإن البول ينزل والعهدة على الراوي أنت تروي وأنا أجيبك ما أدري إذا كان أحد إخواننا من طلاب العلم يذكر ذلك نعم .
السائل : ... .
الشيخ : لا ، لا صار بقى هنا في رواية هلأ ، بدنا السند صحيح ,ولا لا ، على كل حال أنا أجيبك الآن فإن البول ينزل ، أنا لا أحفظ هذه الزيادة فإذا افترضنا صحتها ، فهي لا تفسد التأويل الذي فسرته لك آنفا ، لأن المقصود فإن البول ينزل أي فإن البول قد ينزل ، فيتوسوس الإنسان فالشارع يريد من هذا الإنسان ألا يتوسوس ، فينضح على ثوبه حتى لو شعر بشيء من النزول ، لا يريد الشارع من هذا المسلم أن يهتم بهذا ، ويقطع عليه دابر الاهتمام ، بهذا النضح الذي هو تعليل ، للرطوبة التي قد يشعر بها فحينئذ يقطع بذلك دابر الوسوسة مع ذلك فأنا أريد من إخواننا إذا ما رجعنا إلى عمان إن شاء الله ، أن يذكروننا بمراجعة هذا الحديث وهل فيه ، فإن البول ينزل أنا في علمي لا أعلم هذا ، شو رأيك أنتم مر بكم ؟
السائل : ما مربنا .
الشيخ : ما أحد من إخواننا وهؤلاء من طلابنا الأقوياء يعني ما يذكرون مثل شيخهم المزعوم ، ما يذكرون هذه الزيادة
السائل : ... .
الشيخ : تفضل
السائل : قلت في أن ينضح لباسه قبل قليل ، في النص أن ينضح فرجه ، هل المقصود فرجه هنا على أساس المجاورة ؟
الشيخ : طبعا لكن ايش ، لأن نضح الفرج الفرج بالأصل مبلول مهو الاستبراء -تفضل- لكن المقصود ما قارب وهو المجاروة ، نعم .
السائل : يقول النبي صلى الله عليه وسلم ..
السائل : يا شيح إذا جاء مثلا على الثوب نجاسة في منطقة معينة فهل يبل الانسان بالماء ويمسح ؟
الشيخ : قلنا بارك الله فيك لا بد من الغسل ، لا بد من الغسل .
السائل : في نفس المسألة ، هل الأمر بالنضح للوجوب أم أنه في حق الموسوسين فقط للوسوسة ؟
الشيخ : كل أمر للوجوب ، إلا لصارف ولا صارف . نعم .
الشيخ : أولا هل لسؤالك صلة بالسؤال ؟
السائل : أنه هي نجاسة والنبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر .
الشيخ : أنت تقول بعد الوضوء .
السائل : بعد الوضوء النبي صلى الله عليه وسلم قال يعني يرش الماء لأن البول العلة لأن البول ينزل ، فالنبي صلى الله عليه وسلم أمر برش الماء .
الشيخ : لماذا .
السائل : هيك النص لالنجاسة.
الشيخ : هيك النص لكن فقه النص لماذا ؟
السائل : لإزالة النجاسة .
الشيخ : سامحك الله ، وهل يكون إزالة النجاسة ، بعد أن يتوضأ الإنسان هذا من باب قطع دابر الوسوسة ، هذا اسمه الانتضاح ، والانتضاح سنة لقطع دابر الوسوسة أي حتى لا يقول الإنسان لعله خرج بعد أن قضى حاجته لعله خرج منه قطرة بول ، فيأتي الشيطان يوسوس ، لهذا الذي قضى حاجته بأنه خرج منك شيء ، ألا تحس بالبلل فيكون هو قطع على الشيطان وسوسته ، بأن جاء بالسنة وهو أن ينضح لباسه بعد أن ينتهي من استبراء أو استنجاء فإذا ما جاء الوسواس إليه ، يكون هو مجيبا له ، هذا البلل الذي أشعر به إنما هو من نضحي للماء وليس من خروج شيء مني دون أن أشعر ، هذا ليس لإزالة النجاسة ، هذا ليس لإزالة النجاسة وإنما لقطع دابر الوسوسة .
السائل : كان النبي صلى الله عليه وسلم قال فإن البول ينزل ، أذكر حديث النضح وقرأته عن النبي صلى الله عليه وسلم أو سمعت به حتى أكون صادقا إن شاء الله ، أن النبي صلى الله عليه وسلم بعد ما ينتهي من قضاء حاجته صلى الله عليه وسلم كان ينضح الماء ، ففي الحديث الثاني النبي صلى الله عليه وسلم أكد قال: فإن البول ينزل هذا المقصود .
الشيخ : على كل حال أنا ما أستحضر هذه الزيادة، فإن البول ينزل والعهدة على الراوي أنت تروي وأنا أجيبك ما أدري إذا كان أحد إخواننا من طلاب العلم يذكر ذلك نعم .
السائل : ... .
الشيخ : لا ، لا صار بقى هنا في رواية هلأ ، بدنا السند صحيح ,ولا لا ، على كل حال أنا أجيبك الآن فإن البول ينزل ، أنا لا أحفظ هذه الزيادة فإذا افترضنا صحتها ، فهي لا تفسد التأويل الذي فسرته لك آنفا ، لأن المقصود فإن البول ينزل أي فإن البول قد ينزل ، فيتوسوس الإنسان فالشارع يريد من هذا الإنسان ألا يتوسوس ، فينضح على ثوبه حتى لو شعر بشيء من النزول ، لا يريد الشارع من هذا المسلم أن يهتم بهذا ، ويقطع عليه دابر الاهتمام ، بهذا النضح الذي هو تعليل ، للرطوبة التي قد يشعر بها فحينئذ يقطع بذلك دابر الوسوسة مع ذلك فأنا أريد من إخواننا إذا ما رجعنا إلى عمان إن شاء الله ، أن يذكروننا بمراجعة هذا الحديث وهل فيه ، فإن البول ينزل أنا في علمي لا أعلم هذا ، شو رأيك أنتم مر بكم ؟
السائل : ما مربنا .
الشيخ : ما أحد من إخواننا وهؤلاء من طلابنا الأقوياء يعني ما يذكرون مثل شيخهم المزعوم ، ما يذكرون هذه الزيادة
السائل : ... .
الشيخ : تفضل
السائل : قلت في أن ينضح لباسه قبل قليل ، في النص أن ينضح فرجه ، هل المقصود فرجه هنا على أساس المجاورة ؟
الشيخ : طبعا لكن ايش ، لأن نضح الفرج الفرج بالأصل مبلول مهو الاستبراء -تفضل- لكن المقصود ما قارب وهو المجاروة ، نعم .
السائل : يقول النبي صلى الله عليه وسلم ..
السائل : يا شيح إذا جاء مثلا على الثوب نجاسة في منطقة معينة فهل يبل الانسان بالماء ويمسح ؟
الشيخ : قلنا بارك الله فيك لا بد من الغسل ، لا بد من الغسل .
السائل : في نفس المسألة ، هل الأمر بالنضح للوجوب أم أنه في حق الموسوسين فقط للوسوسة ؟
الشيخ : كل أمر للوجوب ، إلا لصارف ولا صارف . نعم .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم قضاء الرجل حاجته قائما وهل ثبت عن الن... - ابن عثيمين
- كيفية تطهير النجاسة الواقعة على الثوب والأرض - ابن باز
- ما حكم بول الطفل الصغير الذي في الأشهر إذا وقع... - الفوزان
- فوائد حديث ( يغسل من بول الجارية ، ويرش من ب... - ابن عثيمين
- هل ورد أنه إذا أصاب لباس المسلم نجاسة أن يرش ع... - الالباني
- قوله :( لم يكونوا يرشون شيئا ) فهل كانوا يرش... - ابن عثيمين
- وعن أبي السمح رضي الله عنه قال قال رسول الله... - ابن عثيمين
- هل يرش بالماء الثوب الذي أصابه المذي ؟ - الالباني
- هناك حديث في " صحيح سنن ابن ماجة " أن النبي -... - الالباني
- هناك حديث في صحيح سنن ابن ماجة أن النبي صلى ال... - الالباني
- كان النبي صلى الله عليه وسلم يرش على ثوبه الما... - الالباني