تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف خرَّج ابن تيمية مسألة صيام يوم السبت على ا... - الالبانيالسائل : شيخنا ، كيف مخرِّج المسألة بالجواز شيخنا ابن تيمية - رحمه الله - فيما تعلم ؟سائل آخر : تضعيف الحديث .الشيخ : لا .سائل آخر : مضطرب ، قال : مضطرب...
العالم
طريقة البحث
كيف خرَّج ابن تيمية مسألة صيام يوم السبت على الجواز ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا ، كيف مخرِّج المسألة بالجواز شيخنا ابن تيمية - رحمه الله - فيما تعلم ؟

سائل آخر : تضعيف الحديث .

الشيخ : لا .

سائل آخر : مضطرب ، قال : مضطرب ، لا تصوموا يوم السبت .

الشيخ : ما أدري ، ابن تيمية ما أظن ذكر هذا .

سائل آخر : أنا كأني قرأت في " سبل السلام " نقل قول شيخ الإسلام ابن تيمية بأنه قال : مضطرب .

الشيخ : لا ، ما هو .

سائل آخر : مضطرب يعني في الإسناد لا من حيث المتن .

سائل آخر : في شغلة ... " اقتضاء الصراط المستقيم " أظن كلام كأنُّو يضعِّف الحديث ... .

الشيخ : بيجوز ، أما قضية الاضطراب منقولة عن النسائي ، مالك بيقول : كذب . النسائي بيقول : مضطرب . أبو داود بيقول : منسوخ . والآخرون بيقولوا : مؤوَّل . وراوي الحديث بيقول : " لا لك ولا عليك " .

سائل آخر : لكن في بعض ... ما في إشعار من قوله - صلى الله عليه وسلم - : لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افتُرِضَ عليكم ؛ فمَن لم يجِدْ إلا لحاء شجرة أو عود كرم فَلْيُفطِرْ عليه ، ما يُوحي أنُّو هذا يعني في التاريخ جاء متأخِّر ، وأن الأحاديث السابقة التي يعني يُفهم منها استنباطًا جاءت يوم السبت أنُّو كان قبله ؛ بحيث كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يخاطب مَن كانوا يصومون ؛ لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افتُرِضَ عليكم فمن لم يجد ؛ إذًا بحيث أنُّو كان في سابقًا مَن صام وجاء هون النهي ؛ يعني كان جاء متأخِّر ؛ أي : هذا الحديث جاء متأخر ؛ ما في هذا المعنى ؟

الشيخ : نحن نتمنَّى أن يكون الأمر كذلك ، لكن ما هو بهالوضوح .

سائل آخر : نعم .

الشيخ : لأنُّو لو عكس عليك عاكسٌ فقال : نهى ، ثم أذن ، بأيش نرد عليه ؟

سائل آخر : نهى ثم أذن .

الشيخ : آ ، حديث جويرية وأمثاله .

سائل آخر : ما عندنا دليل ، نعم .

الشيخ : حديث جويرية وأمثاله .

سائل آخر : نعم .

الشيخ : لا تختصُّوا يوم الجمعة بصيام إلا يومًا قبله ويومًا بعده ، لو قال لنا قائل : هذا جاء ناسخًا للنهي ؟ كيف نردُّ عليه ؟

سائل آخر : بالنسبة لقضية يعني صيام السبت بالحديث .

الشيخ : لا تشرد ، لا تشرد .

سائل آخر : ما في .

الشيخ : لا تشرد ، باشِرْ جاوب عن السؤال .

سائل آخر : نعم .

الشيخ : لا تقول : بالنسبة للحديث ، وما أدري إيش ، وإلى آخره ، هذه كلها قضية راسخة في ذهنك وذهني ، وإنما وجِّه ذهنك للإجابة عن السؤال .

سائل آخر : نعم .

الشيخ : بأقل كلام ... كذا ماذا نقول ؟

سائل آخر : لا تخصُّوا ، ما عندنا ما يُشعِر بأنُّو في شيء قبل أو كذا ، وإنما .

الشيخ : إيش معنى أذن ؟

سائل آخر : نعم ، الجواب بعدما ، أو ممكن - شيخي - قال ... .

الشيخ : سامحك الله !

Webiste