ما حكم شراء الراتب وصورته أن مؤسسة التموينات الاجتماعية تقتطع من راتب الموظف قسطًا معيَّنًا شهريًّا إلى سنِّ التقاعد ، ثم تبدأ هي تنفق عليك ؛ فهل يجوز بيع هذا الراتب على أن كل دينار بمئتين دينار ؛ يعني يتنازل عن هذَين الدينارين من أصل راتبه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ ، في قضية ثانية الآن يعني تجول في ... هي قضية ما تسمَّى بشراء الراتب .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ... يكون الإنسان عندنا لدينا مؤسسة تُسمَّى مؤسسة التأمينات الاجتماعية للمتقاعدين ، وهذه طالما أنك موظَّفًا في الدولة فهي تقتطع من راتبك مبلغًا معيَّنًا ، عشرة خمسة عشر دينار ، وهي تستثمره ، كل شهر تقتطع منك حتى تبلغ سنَّ التقاعد ، إذا ما بلغت سنَّ التقاعد تبدأ هي تنفق عليك تعطيك راتبًا من تاريخ بلوغ سنِّ التقاعد دون أن تعمل ؛ طبعًا تبقى في البيت وتعطيك ؛ هل يجوز ، هي مَنَحَتْها يعني المواد التي لديها أنُّو يجوز لمن بلغ سنَّ التقاعد أن - مثلًا - يبيع إذا كان مستحق له بعد سنِّ التقاعد نفرض أنه ثلاثة مئة دينار ، أستطيع أن أبيعها دينار مقابل عشرين دينارًا أو مئتين دينار ، كل دينار أتنازل عنه من الراتب تُعطيني نقدًا الآن مئتين دينار مقابل هذا ؛ هل يجوز هذا ؟
الشيخ : عفوًا ، أنت افترضت أنه ادُّخِرَ له ثلاث مئة دينار ؟
السائل : لا نعلم كيف هي ، تستثمره .
الشيخ : ... ذكرت ألفين دينار .
السائل : آ ، لا لا ، هي ثلاثة مئة دينار راتبه بعد بلوغ سنِّ التقاعد ، تصرف عليه ... .
الشيخ : راتبه ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : كويس .
السائل : فيحقُّ له كل شخص بلغ سنَّ التقاعد أن يتنازل عن دينار أو دينارين .
الشيخ : اصبر عليَّ ، فهو راتبه متقاعدًا ثلاثة مئة دينار مثلًا .
السائل : نعم .
الشيخ : مثلًا .
السائل : نعم .
الشيخ : كويس ، فهذا عمل الدولة ولَّا شركة ؟
السائل : لا ، هذه مؤسسة للدولة تابع الدولة .
الشيخ : دولة .
السائل : نعم .
الشيخ : كويس ، الدولة .
سائل آخر : ... يكون راتبه - يا شيخ - خمس مئة دينار - مثلًا - إذا بسنِّ التقاعد المبلغ ... على ورق ... يبيع جزء من الراتب خمسين دينار - مثلًا - يعطونه مئتين وخمسين دينار فقط ، وخمسين دينار باعها يعطوك ... دينار ويطلع لك خمسة عشر ألف دينار ، هم عملوا هذه على أساس يستفيد الموظَّف الفقير أو شيء ، المبلغ هذا ممكن يتاجر فيه ؛ يقوم بتجارة ويقوم بشيء يعني ، وبالتالي ما يكون على الله ثم على الراتب هذا ، هذا مقصدهم .
الشيخ : لسا أنا فقير الذهن في القضية المادية هذه بدكم تصبروا عليَّ حتى أفهمها .
--
الشيخ : سكِّر سكِّر ، سكَّرت ؟ ... .
السائل : ... .
الشيخ : أعِدْ عليَّ السؤال ؟ اللي سجل ، أعِدْه بالشريط .
السائل : مسجَّل شيخ .
الشيخ : عارف أريد أن أسمعه لنقف ونبدأ بالجواب .
السائل : نعم .
الشيخ : أو نسجل هذا التحرير الذي حرَّرناه آنفًا .
السائل : ... .
[ إعادة من الشريط المسجَّل ] : يعطونه مئتين وخمسين دينار فقط ، وخمسين دينار باعها يعطوك ... دينار ويطلع لك خمسة عشر ألف دينار ، هم عملوا هذه على أساس يستفيد الموظَّف الفقير أو شيء ، المبلغ هذا ممكن يتاجر فيه ؛ يقوم بتجارة ويقوم بشيء يعني ، وبالتالي ما يكون على الله ثم على الراتب هذا ، هذا مقصدهم .
الشيخ : لسا أنا فقير الذهن في القضية المادية هذه بدكم تصبروا عليَّ حتى أفهمها .
الشيخ : سكِّر سكِّر ، سكَّرت ؟
--
السائل : هذا من الأول .
...
سائل آخر : السؤال - شيخ - أنه يكون هناك موظف يعمل في الدولة ، وهو يحصل على راتب خلال عمله ، ويُقتطع من هذا الراتب مبلغًا معيَّنًا ، فهذا المبلغ تستثمره مؤسسة التأمينات الاجتماعية التي هي مؤسسة من مؤسسات الدولة ، فعند وفاة الرجل بعد بلوغه سنِّ التقاعد تقوم الحكومة بالصَّرف عليه راتب قد يكون أقل من راتبه السابق .
الشيخ : نعم .
السائل : وهذا الراتب يستمرُّ بالصرف عليه ، ومن حقِّ الرجل أن يبيع دينارًا من راتبه مقابل مئتين دينار يقبضها نقدًا ، فمثلًا إن كان راتبه ثلاث مئة دينار يتنازل عن دينار .
الشيخ : ثلاث مئة دينار في حالة ؟
السائل : التقاعد .
الشيخ : التقاعد ، طيب .
السائل : فيتنازل عن دينارين ، فيبلغ راتبه مئتين وثمانية وتسعين دينار ، ويأخذ مقابل الدينارين التي تنازل عنهما مقابل كلِّ دينار مئتي دينار ، فيأخذ أربع مئة دينار نقدًا .
الشيخ : ممَّن ؟
السائل : من الحكومة ، من هذه المؤسسة .
الشيخ : يعني هو إذا تنازل للحكومة ؟
السائل : نعم عن دينار .
الشيخ : عن دينارين من الثلاث مئة .
السائل : أيوا .
الشيخ : يأخذ مقابل الدينارين أربع مئة .
السائل : نعم ؛ هل يجوز هذا ؟
الشيخ : طيب ، هل هذا خاص بالنسبة للدولة ولَّا ممكن إنسان آخر خارج الدولة ؟
السائل : حتى لو إنسان آخر طالما أنه ملتزم بسداد قسط للحكومة ، حتى التاجر يستطيع أن يفعل هذا الأمر ، حتى التاجر الشخصي من يملك محلًّا .
الشيخ : أيوا .
السائل : يتفق مع المؤسسة أنه سيدفع لها مبلغ قسط شهري .
سائل آخر : ... حتى التاجر .
السائل : نعم حتى التاجر الآن أصبح ، كل موظَّف كل ما يوجد على وجه الأرض من الكويت يستطيع أن ... إذا كان كويتيًّا ؛ حتى لو كان تاجر يعمل في محل خاص يتنازل عن قسط بحيث أنه متى ما بلغ سنَّ التقاعد تنفق عليه الحكومة .
الشيخ : هذا التنازل يكون في حالة تقاعده أم من قبل تقاعده ؟
السائل : لا ، هو إذا كان غير موظف تاجر .
الشيخ : موظف موظف ، الموظف الذي له هذا التقاعد يتنازل عن .
السائل : دينارين .
الشيخ : دينارين .
السائل : بعد .
الشيخ : في حالة تقاعده .
السائل : في حالة تقاعده ، نعم .
الشيخ : إي نعم ، طيب ؛ قبل الجواب عن هذا السؤال الشيء غير معقول ، لكن البيان حقيقة كما يقال : " إذا ظهر السبب بطل العجب " ، كيف تدفع الدولة مقابل دينارين أربع مئة دينار ؛ ما السبب في ذلك ؟
السائل : السبب في ذلك أن الحكومة قد تضع في عين الاعتبار أن هذا الرجل قد يموت إن لم يكن ، لنفرض أنه ليس له ذرية .
الشيخ : لا ، افترض في ذرية .
السائل : نفترض أن له ذرية .
الشيخ : إي نعم .
السائل : لأنُّو هذا الرجل قد يقدِّر الله فيتوفى بعد التقاعد بشهر شهرين ، وناس ينخفض راتبهم بنسبة كبيرة حتى لو كان له ذرية .
الشيخ : كيف نسبة كبيرة ؟ أنت قلت آنفًا نسبة قليلة .
السائل : لا ، في وفاته ، حال وفاته .
الشيخ : لكن ، بارك الله فيك .
السائل : نعم .
الشيخ : وأنا الذي ضربت المثل أنُّو بعد يوم من تقاعده مات الرجل .
السائل : نعم .
الشيخ : قلت أنت : انتقل راتبه التقاعدي إلى زوجته .
السائل : ليس بـ ... .
الشيخ : قلت لك . لا تستعجِلْ عليَّ ، قلت لك : هو نفسه ؟ قلت : لا ، أقل من ذلك . الآن قديش نسبة الأقلية ؟
السائل : ... .
الشيخ : يجب أن نعرف .
السائل : قد تبلغ إلى نصف المبلغ .
الشيخ : نصف المبلغ .
السائل : نصف المبلغ .
الشيخ : طيب ؛ وإذا ماتت الزوجة ؛ النصف الثاني ينتقل إلى الورثة أم يقل ؟
السائل : لا ، ما هو يا شيخ يعني .
الشيخ : ... لأنُّو ، أنت ... .
السائل : يُقدَّر يُقدَّر لكل ابن - مثلًا - عشرين دينار ، إن لم يكن عاملًا موظَّفًا ، إن كان موظفًا ليس له حقٌّ في هذا راتب أبيه ، أو امرأته متزوِّجة ليس لها حقٌّ في راتب ... .
الشيخ : طيب ؛ نفترض أن الزوجة التي ورثت نصف الراتب ، كويس ؟ ماتت وخلفت أولاد كلهم موظفين ، كلهم موظفين .
السائل : انقطع الراتب .
الشيخ : آ ، فيبقى الراتب لمين ؟ للدولة ؟
السائل : للدولة ، نعم تأخذه الدولة .
الشيخ : كلها قضية مقامرة في مقامرة فهي غير جائزة . الآن نعود لنسأل : الدولة تشتري الدينارين بأربع مئة دينار ؛ لماذا ؟ لماذا قلت ؟
السائل : لسببٍ من الأسباب ، لمساعدة هذا الموظف اللي ترك الوظيفة ليستثمر في المبلغ هذا اللي قلنا يصل إلى خمسة عشر دينار .
الشيخ : مساعدة يجعلوا له راتب تقاعد ، هَيْ للمساعدة .
السائل : راتب ما في ، في ... .
الشيخ : هو لأنُّو ماشي ؛ بأقول : هَيْ الراتب ماشي ، هذا مساعدة له .
السائل : هذه مساعدة لكن ... لا تكفيه - مثلًا - وخاصة في بلد مثل الكويت غلاء في غلاء ، هم يريدون أن يستثمروا ... تستفيد الدولة كذلك ؛ لأن العائد راح يعود إلى الدولة الخمسة عشر ألف هذه راح ترجع لهم ، فهم يبغون منَّا أنُّو طبعًا راح يأخذ الراتب ماله بس ناقص ، كان حدَّدوا له ثلاث مئة دينار سيكون تقريبًا مئتين وخمسين دينار ، الخمسين دينار شرى بها اللي هو - مثلًا - الخمسة عشر ألف دينار اللي اشتغل فيها في السوق .
سائل آخر : ... مقدَّم بعد .
السائل : وبعدين في حالة قد تكون مشابهة لها ؛ يعطوهم بيوت الآن حكومية للكويتيين - مثلًا - ، فإذا تُوفِّي الزوج فيسقط عنه القسط ، طبعًا يعطوهم بأقساط فيسقط عنه القسط ، فهو المقصد يعني نستطيع أن نقول يعني الدولة ليس همها الرئيسي .
الشيخ : الكسب .
السائل : الكسب ، إنما يساعده ... .
الشيخ : ينقضه - بارك الله فيك - الصور الأخرى .
السائل : نعم شيخي .
الشيخ : ينقضه الصورة الأخرى ؛ لما مات الزوج انتقل نصف راتبه إلى زوجته ، لما ماتت الزوجة انتقل هذا النصف إلى أولاد الزوج إذا كانوا غير موظَّفين .
السائل : نعم .
الشيخ : إذا كانوا موظفين انتقل الراتب ، نصف الراتب إلى الدولة ، ولماذا لا تساعد هؤلاء إذا كانت الفكرة هي فكرة المساعدة ؟ هذا الذي قالوا له : بِعْ لنا دينارين من راتبك نعطِكَ أربع مئة دينار . تقول : إي ، هذا مساعدة من الدولة لهذا الرجل ؛ مع أنه له راتب ، لما قلت لكم آنفًا : جعلوا له راتبًا حتى يعيّشوه في حالة تقاعده . طيب ؛ فما بالهم اشتروا منه دينارين بأربع مئة دينار ؟ زيادة مساعدة ، كلام جميل ، كلام شعري جميل ؛ فما بالهم لم يساعدوا الأولاد لأنهم موظفين ؟ هنا يساعدوهم وهو متقاعد ، ها ؟ وورثوا منه ما ورثوا من مال التقاعد فنقلوا نصف المعاش بعد مماته إلى زوجته ، ماتت لا ينتقل باقي المعاش إلى الورثة لأنهم موظفون ، وين التعليل السابق أنهم يريدون أن يعينوا الشعب ؟ تفضل .
السائل : يا شيخ ، يعني زيادة ... إلى كلامك أنه بيع الراتب يعني مقيَّد فيمن بلغ ما يقارب من سنِّ الخمس وستين ، إن زاد عمره عن الخمسة وستين ما يحقُّ له أن يبيع الراتب .
الشيخ : طبعًا ؛ لأنُّو معرَّض للموت !!
السائل : نعم هذه ... .
الشيخ : هو كلها مقامرة .
السائل : ... .
الشيخ : فإذًا هذا العمل لا يجوز من أصله ، لا يجوز من أصله لأنه من أصله فاسد ، وما بُنِيَ على فاسد فهو فاسد .
سائل آخر : ما هو المؤسسة تستثمر هذا ... .
السائل : ما موقفنا نحن لأننا ... مجبرين .
سائل آخر : ... .
السائل : خليها بعدين .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ... يكون الإنسان عندنا لدينا مؤسسة تُسمَّى مؤسسة التأمينات الاجتماعية للمتقاعدين ، وهذه طالما أنك موظَّفًا في الدولة فهي تقتطع من راتبك مبلغًا معيَّنًا ، عشرة خمسة عشر دينار ، وهي تستثمره ، كل شهر تقتطع منك حتى تبلغ سنَّ التقاعد ، إذا ما بلغت سنَّ التقاعد تبدأ هي تنفق عليك تعطيك راتبًا من تاريخ بلوغ سنِّ التقاعد دون أن تعمل ؛ طبعًا تبقى في البيت وتعطيك ؛ هل يجوز ، هي مَنَحَتْها يعني المواد التي لديها أنُّو يجوز لمن بلغ سنَّ التقاعد أن - مثلًا - يبيع إذا كان مستحق له بعد سنِّ التقاعد نفرض أنه ثلاثة مئة دينار ، أستطيع أن أبيعها دينار مقابل عشرين دينارًا أو مئتين دينار ، كل دينار أتنازل عنه من الراتب تُعطيني نقدًا الآن مئتين دينار مقابل هذا ؛ هل يجوز هذا ؟
الشيخ : عفوًا ، أنت افترضت أنه ادُّخِرَ له ثلاث مئة دينار ؟
السائل : لا نعلم كيف هي ، تستثمره .
الشيخ : ... ذكرت ألفين دينار .
السائل : آ ، لا لا ، هي ثلاثة مئة دينار راتبه بعد بلوغ سنِّ التقاعد ، تصرف عليه ... .
الشيخ : راتبه ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : كويس .
السائل : فيحقُّ له كل شخص بلغ سنَّ التقاعد أن يتنازل عن دينار أو دينارين .
الشيخ : اصبر عليَّ ، فهو راتبه متقاعدًا ثلاثة مئة دينار مثلًا .
السائل : نعم .
الشيخ : مثلًا .
السائل : نعم .
الشيخ : كويس ، فهذا عمل الدولة ولَّا شركة ؟
السائل : لا ، هذه مؤسسة للدولة تابع الدولة .
الشيخ : دولة .
السائل : نعم .
الشيخ : كويس ، الدولة .
سائل آخر : ... يكون راتبه - يا شيخ - خمس مئة دينار - مثلًا - إذا بسنِّ التقاعد المبلغ ... على ورق ... يبيع جزء من الراتب خمسين دينار - مثلًا - يعطونه مئتين وخمسين دينار فقط ، وخمسين دينار باعها يعطوك ... دينار ويطلع لك خمسة عشر ألف دينار ، هم عملوا هذه على أساس يستفيد الموظَّف الفقير أو شيء ، المبلغ هذا ممكن يتاجر فيه ؛ يقوم بتجارة ويقوم بشيء يعني ، وبالتالي ما يكون على الله ثم على الراتب هذا ، هذا مقصدهم .
الشيخ : لسا أنا فقير الذهن في القضية المادية هذه بدكم تصبروا عليَّ حتى أفهمها .
--
الشيخ : سكِّر سكِّر ، سكَّرت ؟ ... .
السائل : ... .
الشيخ : أعِدْ عليَّ السؤال ؟ اللي سجل ، أعِدْه بالشريط .
السائل : مسجَّل شيخ .
الشيخ : عارف أريد أن أسمعه لنقف ونبدأ بالجواب .
السائل : نعم .
الشيخ : أو نسجل هذا التحرير الذي حرَّرناه آنفًا .
السائل : ... .
[ إعادة من الشريط المسجَّل ] : يعطونه مئتين وخمسين دينار فقط ، وخمسين دينار باعها يعطوك ... دينار ويطلع لك خمسة عشر ألف دينار ، هم عملوا هذه على أساس يستفيد الموظَّف الفقير أو شيء ، المبلغ هذا ممكن يتاجر فيه ؛ يقوم بتجارة ويقوم بشيء يعني ، وبالتالي ما يكون على الله ثم على الراتب هذا ، هذا مقصدهم .
الشيخ : لسا أنا فقير الذهن في القضية المادية هذه بدكم تصبروا عليَّ حتى أفهمها .
الشيخ : سكِّر سكِّر ، سكَّرت ؟
--
السائل : هذا من الأول .
...
سائل آخر : السؤال - شيخ - أنه يكون هناك موظف يعمل في الدولة ، وهو يحصل على راتب خلال عمله ، ويُقتطع من هذا الراتب مبلغًا معيَّنًا ، فهذا المبلغ تستثمره مؤسسة التأمينات الاجتماعية التي هي مؤسسة من مؤسسات الدولة ، فعند وفاة الرجل بعد بلوغه سنِّ التقاعد تقوم الحكومة بالصَّرف عليه راتب قد يكون أقل من راتبه السابق .
الشيخ : نعم .
السائل : وهذا الراتب يستمرُّ بالصرف عليه ، ومن حقِّ الرجل أن يبيع دينارًا من راتبه مقابل مئتين دينار يقبضها نقدًا ، فمثلًا إن كان راتبه ثلاث مئة دينار يتنازل عن دينار .
الشيخ : ثلاث مئة دينار في حالة ؟
السائل : التقاعد .
الشيخ : التقاعد ، طيب .
السائل : فيتنازل عن دينارين ، فيبلغ راتبه مئتين وثمانية وتسعين دينار ، ويأخذ مقابل الدينارين التي تنازل عنهما مقابل كلِّ دينار مئتي دينار ، فيأخذ أربع مئة دينار نقدًا .
الشيخ : ممَّن ؟
السائل : من الحكومة ، من هذه المؤسسة .
الشيخ : يعني هو إذا تنازل للحكومة ؟
السائل : نعم عن دينار .
الشيخ : عن دينارين من الثلاث مئة .
السائل : أيوا .
الشيخ : يأخذ مقابل الدينارين أربع مئة .
السائل : نعم ؛ هل يجوز هذا ؟
الشيخ : طيب ، هل هذا خاص بالنسبة للدولة ولَّا ممكن إنسان آخر خارج الدولة ؟
السائل : حتى لو إنسان آخر طالما أنه ملتزم بسداد قسط للحكومة ، حتى التاجر يستطيع أن يفعل هذا الأمر ، حتى التاجر الشخصي من يملك محلًّا .
الشيخ : أيوا .
السائل : يتفق مع المؤسسة أنه سيدفع لها مبلغ قسط شهري .
سائل آخر : ... حتى التاجر .
السائل : نعم حتى التاجر الآن أصبح ، كل موظَّف كل ما يوجد على وجه الأرض من الكويت يستطيع أن ... إذا كان كويتيًّا ؛ حتى لو كان تاجر يعمل في محل خاص يتنازل عن قسط بحيث أنه متى ما بلغ سنَّ التقاعد تنفق عليه الحكومة .
الشيخ : هذا التنازل يكون في حالة تقاعده أم من قبل تقاعده ؟
السائل : لا ، هو إذا كان غير موظف تاجر .
الشيخ : موظف موظف ، الموظف الذي له هذا التقاعد يتنازل عن .
السائل : دينارين .
الشيخ : دينارين .
السائل : بعد .
الشيخ : في حالة تقاعده .
السائل : في حالة تقاعده ، نعم .
الشيخ : إي نعم ، طيب ؛ قبل الجواب عن هذا السؤال الشيء غير معقول ، لكن البيان حقيقة كما يقال : " إذا ظهر السبب بطل العجب " ، كيف تدفع الدولة مقابل دينارين أربع مئة دينار ؛ ما السبب في ذلك ؟
السائل : السبب في ذلك أن الحكومة قد تضع في عين الاعتبار أن هذا الرجل قد يموت إن لم يكن ، لنفرض أنه ليس له ذرية .
الشيخ : لا ، افترض في ذرية .
السائل : نفترض أن له ذرية .
الشيخ : إي نعم .
السائل : لأنُّو هذا الرجل قد يقدِّر الله فيتوفى بعد التقاعد بشهر شهرين ، وناس ينخفض راتبهم بنسبة كبيرة حتى لو كان له ذرية .
الشيخ : كيف نسبة كبيرة ؟ أنت قلت آنفًا نسبة قليلة .
السائل : لا ، في وفاته ، حال وفاته .
الشيخ : لكن ، بارك الله فيك .
السائل : نعم .
الشيخ : وأنا الذي ضربت المثل أنُّو بعد يوم من تقاعده مات الرجل .
السائل : نعم .
الشيخ : قلت أنت : انتقل راتبه التقاعدي إلى زوجته .
السائل : ليس بـ ... .
الشيخ : قلت لك . لا تستعجِلْ عليَّ ، قلت لك : هو نفسه ؟ قلت : لا ، أقل من ذلك . الآن قديش نسبة الأقلية ؟
السائل : ... .
الشيخ : يجب أن نعرف .
السائل : قد تبلغ إلى نصف المبلغ .
الشيخ : نصف المبلغ .
السائل : نصف المبلغ .
الشيخ : طيب ؛ وإذا ماتت الزوجة ؛ النصف الثاني ينتقل إلى الورثة أم يقل ؟
السائل : لا ، ما هو يا شيخ يعني .
الشيخ : ... لأنُّو ، أنت ... .
السائل : يُقدَّر يُقدَّر لكل ابن - مثلًا - عشرين دينار ، إن لم يكن عاملًا موظَّفًا ، إن كان موظفًا ليس له حقٌّ في هذا راتب أبيه ، أو امرأته متزوِّجة ليس لها حقٌّ في راتب ... .
الشيخ : طيب ؛ نفترض أن الزوجة التي ورثت نصف الراتب ، كويس ؟ ماتت وخلفت أولاد كلهم موظفين ، كلهم موظفين .
السائل : انقطع الراتب .
الشيخ : آ ، فيبقى الراتب لمين ؟ للدولة ؟
السائل : للدولة ، نعم تأخذه الدولة .
الشيخ : كلها قضية مقامرة في مقامرة فهي غير جائزة . الآن نعود لنسأل : الدولة تشتري الدينارين بأربع مئة دينار ؛ لماذا ؟ لماذا قلت ؟
السائل : لسببٍ من الأسباب ، لمساعدة هذا الموظف اللي ترك الوظيفة ليستثمر في المبلغ هذا اللي قلنا يصل إلى خمسة عشر دينار .
الشيخ : مساعدة يجعلوا له راتب تقاعد ، هَيْ للمساعدة .
السائل : راتب ما في ، في ... .
الشيخ : هو لأنُّو ماشي ؛ بأقول : هَيْ الراتب ماشي ، هذا مساعدة له .
السائل : هذه مساعدة لكن ... لا تكفيه - مثلًا - وخاصة في بلد مثل الكويت غلاء في غلاء ، هم يريدون أن يستثمروا ... تستفيد الدولة كذلك ؛ لأن العائد راح يعود إلى الدولة الخمسة عشر ألف هذه راح ترجع لهم ، فهم يبغون منَّا أنُّو طبعًا راح يأخذ الراتب ماله بس ناقص ، كان حدَّدوا له ثلاث مئة دينار سيكون تقريبًا مئتين وخمسين دينار ، الخمسين دينار شرى بها اللي هو - مثلًا - الخمسة عشر ألف دينار اللي اشتغل فيها في السوق .
سائل آخر : ... مقدَّم بعد .
السائل : وبعدين في حالة قد تكون مشابهة لها ؛ يعطوهم بيوت الآن حكومية للكويتيين - مثلًا - ، فإذا تُوفِّي الزوج فيسقط عنه القسط ، طبعًا يعطوهم بأقساط فيسقط عنه القسط ، فهو المقصد يعني نستطيع أن نقول يعني الدولة ليس همها الرئيسي .
الشيخ : الكسب .
السائل : الكسب ، إنما يساعده ... .
الشيخ : ينقضه - بارك الله فيك - الصور الأخرى .
السائل : نعم شيخي .
الشيخ : ينقضه الصورة الأخرى ؛ لما مات الزوج انتقل نصف راتبه إلى زوجته ، لما ماتت الزوجة انتقل هذا النصف إلى أولاد الزوج إذا كانوا غير موظَّفين .
السائل : نعم .
الشيخ : إذا كانوا موظفين انتقل الراتب ، نصف الراتب إلى الدولة ، ولماذا لا تساعد هؤلاء إذا كانت الفكرة هي فكرة المساعدة ؟ هذا الذي قالوا له : بِعْ لنا دينارين من راتبك نعطِكَ أربع مئة دينار . تقول : إي ، هذا مساعدة من الدولة لهذا الرجل ؛ مع أنه له راتب ، لما قلت لكم آنفًا : جعلوا له راتبًا حتى يعيّشوه في حالة تقاعده . طيب ؛ فما بالهم اشتروا منه دينارين بأربع مئة دينار ؟ زيادة مساعدة ، كلام جميل ، كلام شعري جميل ؛ فما بالهم لم يساعدوا الأولاد لأنهم موظفين ؟ هنا يساعدوهم وهو متقاعد ، ها ؟ وورثوا منه ما ورثوا من مال التقاعد فنقلوا نصف المعاش بعد مماته إلى زوجته ، ماتت لا ينتقل باقي المعاش إلى الورثة لأنهم موظفون ، وين التعليل السابق أنهم يريدون أن يعينوا الشعب ؟ تفضل .
السائل : يا شيخ ، يعني زيادة ... إلى كلامك أنه بيع الراتب يعني مقيَّد فيمن بلغ ما يقارب من سنِّ الخمس وستين ، إن زاد عمره عن الخمسة وستين ما يحقُّ له أن يبيع الراتب .
الشيخ : طبعًا ؛ لأنُّو معرَّض للموت !!
السائل : نعم هذه ... .
الشيخ : هو كلها مقامرة .
السائل : ... .
الشيخ : فإذًا هذا العمل لا يجوز من أصله ، لا يجوز من أصله لأنه من أصله فاسد ، وما بُنِيَ على فاسد فهو فاسد .
سائل آخر : ما هو المؤسسة تستثمر هذا ... .
السائل : ما موقفنا نحن لأننا ... مجبرين .
سائل آخر : ... .
السائل : خليها بعدين .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الأذان للمسجد غير الراتب أي الذي ليس... - ابن عثيمين
- ما حكم المال الذي يأخذه الموظف بعد تقاعده ؛ عل... - الالباني
- ما حكم صرف مبلغ عشرين دينارا الى دنانير ورقية... - الالباني
- ما حد الدينار في حديث ابن عباس : ( من أتى امرأ... - الالباني
- جاء في الحديث ( الدينار بالدينار ...) هل المقص... - الالباني
- يُؤخذ من راتب الموظَّف دينارين للتأمين الصحي ،... - الالباني
- إذا كانت الشركة جميع استثماراتها في الحلال ومو... - الالباني
- إذا كانت الشركة جميع استثماراتها في الحلال ، و... - الالباني
- هل يجوز بيع راتب التقاعد.؟ - الالباني
- ما حكم شراء الراتب وصورته أن مؤسسة التموينات ا... - الالباني
- ما حكم شراء الراتب وصورته أن مؤسسة التموينات ا... - الالباني