تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل من ضررٍ على الإنسان وهو يربِّي نفسه على ما... - الالبانيالسائل : ... يجب أن يعمل بما تفضَّلت به وهذه ولا سهل ، يجب أن يبدأ بنفسه ، ولكن هل مِن ضرر عليه وهو يجاهد نفسه لِقَصرِها على ما أراد الله من أخونا في أن...
العالم
طريقة البحث
هل من ضررٍ على الإنسان وهو يربِّي نفسه على ما أراد الله - عز وجل - أن يدعو غيره من إخوانه ، ولو كان عنده تقصير كبير ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... يجب أن يعمل بما تفضَّلت به وهذه ولا سهل ، يجب أن يبدأ بنفسه ، ولكن هل مِن ضرر عليه وهو يجاهد نفسه لِقَصرِها على ما أراد الله من أخونا في أن يدعو غيره من إخوانه ، ولو كان فيه من التقصير بعد ؟

الشيخ : لا ضيرَ في هذا ، أنا قلت ، قلت في كلام مسجَّل ، قلت : يبدأ بنفسه ، ثم بزوجه ثم بولده ثم ثم بِمَن له عليه سلطان وهكذا .

السائل : يعني ما ينتظر يصل مرتبة الكمال حتى ... .

الشيخ : ما في مرتبة كمال ، إنما يعمل فيما يستطيع ، لكن الآن لا نستطيع ، يجب أن نعلم ؛ يعني الإنسان حينما يعلم فعلًا بمخطط واحد ينجح ، أما إذا كان يعمل في مخطط خيال لا ينجح ، يجب أن نعتقد أقول لكم بصراحة الآن : هل نستطيع أن نقاتل اليهود ؟

سائل آخر : لا نستطيع .

سائل آخر : بدون إعداد ... .

الشيخ : نحن الآن نقول الآن : نستطيع ؟ لا نستطيع .
طيب ، إذا واحد وقف وخطب على المنبر قال وحضَّ الناس وعمل خطبة نارية أنُّو قاتلوا اليهود ارموهم في البحر ، أنا أقول : هذا عم يخادع الناس ، عم يخادعهم ؛ لأنُّو هو أول واحد يعرف أنه لا يستطيع أن يعمل شيئًا !! لكن أَلَا نستطيع أن نعمل شيئًا في أنفسنا نربِّيها نعدُّها لمثل ذلك اليوم ؟! طيب ، هذا ندعه وذاك الذي لا نستطيعه ندندن حوله !!

سائل آخر : ما يصير !

الشيخ : هَيْ مغالطة ، هذه مغالطة .
لا إله إلا الله .
تفضل .

Webiste