شرح حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه سلم - : ( يَخرجُ عُنقٌ مِنَ النارِ يومَ القِيامَةِ لهُ عَينانِ تُبصِرانِ ، وأُذُنانِ تَسمَعانِ ، ولسانٌ ينطِقُ ، يقولُ : إنِّي وُكِّلْتُ بثَلاثَةٍ : بِمَن جعَل مَع الله إلهًا آخَر ، وبكُلِّ جَبَّارٍ عَنيدٍ ، وبالمُصَوِّرِينَ ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الحديث الحادي عشر وهو الأخير في هذا الفصل ، عن أبي هريرة - أيضًا - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : يَخرجُ عُنقٌ مِنَ النارِ يومَ القِيامَةِ لهُ عَينانِ تُبصِرانِ ، وأُذُنانِ تَسمَعانِ ، ولسانٌ ينطِقُ ، يقولُ : إنِّي وُكِّلْتُ بثَلاثَةٍ : بِمَن جعَل مَع الله إلهًا آخَر ، وبكُلِّ جَبَّارٍ عَنيدٍ ، وبالمُصَوِّرِينَ . هذا العنق عبارة عن لهبٍ من النار ، يخرج من النار جامد منها فيه عينان يُبصر بهما ، وأذنان يسمع بهما ، ولسان ينطقُ به . يقولُ : إنِّي وُكِّلْتُ بثَلاثَةٍ ؛ أي : بتعذيبهم وحرقهم ، بِمَن جعَل مَع الله إلهًا آخَر ، وبكُلِّ جَبَّارٍ عَنيدٍ ، وبالمُصَوِّرِينَ . رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح غريب . يفسِّر غريب الحديث فيقول : عُنُق بضم العين والنون ؛ أي : طائفة وجانب من النار .
-- وعليكم السلام --
هذا الحديث الأخير فيه غرابة من حيث ما تضمَّنَ من خبر من أخبار الغيب التي يجب الإيمان بها ؛ وهو أن الله - عز وجل - بقدرته يُخرِجُ من نار جهنم طرفًا منها يتمثَّل في صورة رأس له عينان ، له أذنان ، له لسان ينطق به فيتكلِّم ، ويقول بأنه وُكِّل بتعذيب ثلاثة بمَن اتَّخَذَ مع الله إلهًا آخر ، وبكلِّ متكبِّرٍ جبَّار عنيد وبالمصوِّرين . هذا الحديث وهو الحديث العاشر من الأحاديث الباب قرأتها كلها عليكم إلا الحديث التاسع ؛ ففي سنده ضعف ، وتلك الأحاديث التي قرأناها تُغني في الباب عنه ، وهي كما قلنا لفظة التصوير والمصوِّرين مطلقة ؛ فهي من حيث إطلاقها تشمل الصور المجسَّمة وغير المجسَّمة ، ومن حيث النظر إلى سبب ورود بعضها يدل على أن الرسول - عليه السلام - إنما قالها بمناسبة الصور غير المجسَّمة .
-- وعليكم السلام --
هذا الحديث الأخير فيه غرابة من حيث ما تضمَّنَ من خبر من أخبار الغيب التي يجب الإيمان بها ؛ وهو أن الله - عز وجل - بقدرته يُخرِجُ من نار جهنم طرفًا منها يتمثَّل في صورة رأس له عينان ، له أذنان ، له لسان ينطق به فيتكلِّم ، ويقول بأنه وُكِّل بتعذيب ثلاثة بمَن اتَّخَذَ مع الله إلهًا آخر ، وبكلِّ متكبِّرٍ جبَّار عنيد وبالمصوِّرين . هذا الحديث وهو الحديث العاشر من الأحاديث الباب قرأتها كلها عليكم إلا الحديث التاسع ؛ ففي سنده ضعف ، وتلك الأحاديث التي قرأناها تُغني في الباب عنه ، وهي كما قلنا لفظة التصوير والمصوِّرين مطلقة ؛ فهي من حيث إطلاقها تشمل الصور المجسَّمة وغير المجسَّمة ، ومن حيث النظر إلى سبب ورود بعضها يدل على أن الرسول - عليه السلام - إنما قالها بمناسبة الصور غير المجسَّمة .
الفتاوى المشابهة
- فوائد حديث : ( ... عن أبي هريرة رضي الله عنه... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ألقيا في جهنم كل كفار عنيد. - ابن عثيمين
- يقول السائل : نريد منكم التوضيح في قول رسول... - ابن عثيمين
- حديث ابن مسعودٍ - رضي الله عنه - قال : سمعتُ ر... - الالباني
- من شرح كتاب " الترغيب والترهيب " ، حديث ابن مس... - الالباني
- معنى حديث : (كل مصور في النار) - ابن باز
- شرح قول المصنف : ولهما عن ابن عباس : سمعت رس... - ابن عثيمين
- من شرح كتاب " الترغيب والترهيب " ، حديث أبي هر... - الالباني
- شرح قول المصنف من كتاب الترغيب و الترهيب: وعن... - الالباني
- شرح الحديث الحادي عشر وهو الأخير في هذا الفصل... - الالباني
- شرح حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال... - الالباني