تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح الحديث الحادي عشر وهو الأخير في هذا الفصل... - الالبانيالشيخ : الحديث الحادي عشر و هو الأخير في هذا الفصل عن أبي هريرة رضي الله عنه أيضا قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم  يخرج عنق من النار يوم القيامة ل...
العالم
طريقة البحث
شرح الحديث الحادي عشر وهو الأخير في هذا الفصل وهو (عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( يخرج عنق من النار يوم القيامة ... ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الحديث الحادي عشر و هو الأخير في هذا الفصل عن أبي هريرة رضي الله عنه أيضا قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يخرج عنق من النار يوم القيامة له عينان يبصر بهما و أذنان يسمعان و لسان ينطق به يقول إني وكّلت بثلاثة : بمن جعل مع الله إله آخر ، و بكل جبار عنيد ، و بالمصورين هذا العنق عبارة عن لهب من النار يخرج من النار جامد منها فيه عينان يبصر بهما و أذنان يسمع بهما و لسان ينطق به يقول إني وكّلت بثلاثة أي بتعذبيهم و حرقهم بمن جعل مع الله إله آخر و بكل جبار عنيد و بالمصورين رواه الترمذي و قال حديث حسن صحيح غريب ، يفسر غريب الحديث فيقول عنق بضم العين و النون أي طائفة و جانب من النار .
هذا الحديث الأخير فيه غرابة من حيث ما تضمن من خبر من أخبار الغيب التي يجب الإيمان بها و هو أن الله عز و جل بقدرته يخرج من نار جهنم طرفا منها يتمثل في صورة رأس له عينان له أذنان له لسان ينطق به فيتكلم و يقول بأنه وكّل بتعذيب ثلاثة بمن اتخذ مع الله إله آخر و بكل متكبر جبار عنيد و بالمصورين هذا الحديث و هو الحديث العاشر من الأحاديث الباب قرأتها كلها عليكم إلا الحديث التاسع ففي سنده ضعف و تلك الأحاديث التي قرأناها تغني في الباب عنه و هي كما قلنا لفظة التصوير و المصورين مطلقة فهي من حيث إطلاقها تشمل الصور المجسمة و غير المجسمة و من حيث النظر إلى سبب ورود بعضها يدل على أن الرسول عليه السلام إنما قالها بمناسبة الصور غير المجسمة .

Webiste