تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عندنا صندوق زكاة ، وتجيئنا كتب من الخارج تطلب... - الالبانيالسائل : شيخ ، بالنسبة ... جمع الزكاة ، تجينا .الشيخ : بالنسبة لإيش ؟السائل : لجنة جمع الزكاة .سائل آخر : لجنة جمع الزكاة .الشيخ : لجنة زكاة .السائل : ....
العالم
طريقة البحث
عندنا صندوق زكاة ، وتجيئنا كتب من الخارج تطلب المساعدة خاصة من المضطهدين ؛ فهل نصرف لهم أموال الزكاة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ ، بالنسبة ... جمع الزكاة ، تجينا .

الشيخ : بالنسبة لإيش ؟

السائل : لجنة جمع الزكاة .

سائل آخر : لجنة جمع الزكاة .

الشيخ : لجنة زكاة .

السائل : ... .

الشيخ : عفوًا إيش لجنة الزكاة هذه ؟

السائل : هذا شباب في ... سووا عملوا مجموعة .

سائل آخر : صندوق .

السائل : صندوق زكاة .

الشيخ : صندوق زكاة خاص بطائفة من الشباب ما له علاقة بالدولة .

السائل : لا ، ما له علاقة .

الشيخ : طيب .

السائل : تجي كتب من خارج الكويت تطلب المساعدة بالنسبة إذا كان أنُّو محاربين أو مضطهدين يعني هل نصرف لهم من أموال الزكاة دون الصدقة ؟

الشيخ : أنت ما حضرت الدرس البارحة ؟

السائل : ... .

الشيخ : ما حضرت ، ولا سمعت كلمة حول هذه القضية ؟

السائل : أو دعاة يعني .

الشيخ : كيف ؟

السائل : للدعوة .

الشيخ : تكلمت أنا هنا أكثر من مرَّة أنه لا يجوز صرف الزكاة إلا في مصرف من المصارف الثمانية = -- يرحمك الله -- = فالمصارف الثمانية كلها واضحة وبيِّنة ، لكن المصرف ما قبل الأخير منها وهو قوله - تعالى - : وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ يُشكل على بعض الناس من الكُتَّاب المعاصرين منهم والدعاة الإسلاميين ، فيفسِّرون هذه الجملة بمعنى واسع ، وهذا التوسُّع في التفسير هو في اعتقادي من محدثات الأمور ؛ لأن معنى : وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ لا يتجاوز الجهاد في سبيل الله والحج في سبيل الله ، وأكثر من ذلك ما ذكر في تفسير السلف الصالح ، وحينئذٍ فلا يجوز صرف أموال الزكاة إلا في المصارف المذكورة في هذه الآية ، ومنها الجهاد في سبيل الله والحج إلى بيت الله الحرام ، أما المشاريع الخيرية فهذه يجب أن تُقام من نفقات التبرُّع من أموال غير أموال الزكاة المفروضة ؛ لأنُّو الآية تعرفونها جميعًا : إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ ، جيئت بإنما وهي من أداة حصر ؛ كأنها الآية تعني فتقول : لا تُصرف الزكاة المفروضة إلا في هذه المصارف الثمانية ، وبلا شك ما سألتَ عنه ليس مصرفًا من المصارف الثمانية ، أما إذا كان هناك جهاد شرعي قائم فهو في سبيل الله بلا شك ، أو إذا كان هناك رجل فقير - مثلًا - لا يملك الحج أو هو بحاجة إلى معاونة ، فأُعطِيَ له من المال ما يمكِّنه من الحج إلى بيت الله الحرام ؛ فهو في سبيل الله ، هذا جواب ما سألت .

Webiste