تنبيه على بعض أخطاء المصلِّين .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : على كلِّ مصلٍّ يصلي وراء الإمام في الصلاة الجهرية أن يُلاحظ حينما ينتهي الإمام من قراءة الآية الأخيرة من الفاتحة : غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ حتى ينتهي الإمام بإسكان النون ، في هذه الحالة المقتدي يفترض أنه هو القارئ ، ولا بد أن يجدِّد النَّفَس ، الإمام يقول : وَلَا الضَّالِّينَ آمين ، الذي يقع الإمام يتنفَّس والناس من خلفه يؤمِّنون على ، على ماذا ؟ على تأمينه ؟ لسا بعد ما أمَّن ، الرسول يقول : إذا أمَّن الإمام فأمِّنوا ؛ لذلك يجب أن نتريَّثَ وأن نُمسِكَ أنفاسَنا كما يقولون إذا قال الإمام : وَلَا الضَّالِّينَ ، نأخذ نَفَس ونقول معه : آمين .
هذه الأولى والوقت فيما يبدو ضيِّق . الأخرى : نهى رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - عن كفِّ الثوب والشعر في الصلاة ؛ فلا يجوز أن يصلي أحدنا وهو مكفوف الكمِّ ، أحدنا يتوضَّأ يكون مشمِّر فيأتي ويدخل في الصلاة وهو مكفوف الثوب ، فعليه أن يُسدِلَه ، لا تفضح أنت ... [ الجميع يضحك ! ] .
السائل : شيخ ، أنت فضحت ... .
الشيخ : لا ، أنا نصحته ... يتخلَّص منه [ الشَّيخ يضحك ! ] .
السائل : ما في أحد غيره ... .
الشيخ : أما أنا إذا رأيت شيء مخالف للسنة فنبَّهت أكون أنا فضحته ؟ ... يقول هذا هو بذاته ... [ الجميع يضحك ! ] .
السائل : ... استر عليَّ يا شيخ عشان ما حد يشوفه الله يهديك .
سائل آخر : ... خشيته ... .
الشيخ : نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن كفِّ الثوب والشعر ، كيف يكون كفُّ الشعر ؟ كفُّ الثوب واضح ، وهذه صور الغالب ، لكن له صور ثانية يكون واحد لابس جلابية ... يحطها هنا ، مش عامد يعني ... كذا ، فلما يجي يصلي لازم يسدله وهكذا ، أما كفُّ الشعر .
السائل : شيخ ، قبل ما نروح هلق الشعر ، هذا ما يُعتبر من ؟
الشيخ : يُعتبر من إيش ؟
السائل : من ... الثوب .
الشيخ : وينه ؟
السائل : هكذا ، في بعضهم يصلون يريد أن يسجد يعمل هكذا .
الشيخ : لا ، كفُّ الثوب هو الثَّني يا أخي ؛ هيك ، أما إذا رفعت هيك ... شوية هذا ما اسمه كف .
السائل : طيب شيخ ، هذه المسألة يعني ما الحكمة ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : ما هي الحكمة ؟
الشيخ : لعلي سمعتك تقول : هل لنا أن نسأل ما هي الحكمة ؟ إن قلت ذلك فقد أصبتَ ، لك ألَّا تسأل ؛ لأن الناس الذين اعتادوا على أن يسألوا عن حكمة التشريع بَلَوناهم سنين طويلة ، فوصل بهم الأمر إلى أن لا يقبلوا الحكم الشرعي إلا مقرونًا ببيان حكمته ، والحِكَم لا يعرفها إلا الله ، اللهم إلا شيئًا قليلًا منها ، فإذا نحن عوَّدنا أنفسنا على تطلُّب حكم التشريع ذهب = -- ... إن شاء الله -- = ذهب أهمية الإيمان بالغيب وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ، هم قالوا هذا ، يعني ذكروا الحكمة ، بس أنا ما أحبُّ أن أدخل في هذه المواضيع ؛ لأنُّو قد يكون رأي قد يكون صواب قد يكون خطأ ، مثلًا قالوا أنُّو ينبغي أن يسجد بكليته ، وفي ذلك - أيضًا - ثوبه ، فلما يكفُّ هكذا معناها منع شيء ممَّا عليه من أن يسجد معه ، كذلك الشعر .
كانوا في الجاهلية ولا يزالون حتَّى اليوم ، عادة عربية يطيلون شعورهم رجال فضلًا عن النساء ، فكانوا أحيانًا يجمعونها في مؤخرة رؤوسهم أو على قُمم رؤوسهم ، ويُقال في مثل هذا معقوص الشعر ، فالرسول - عليه السلام - نهى عن ذلك ، وإذا أراد أن يدخل إلى الصلاة لازم يفكُّه .
حتى جاء في حديث آخر صحيح أن الرسول - عليه السلام - مَرَّ برجل وهو يصلي وشعره معقوص ، فحَلَّه ، وقال : مَثَل الذي يصلي معقوص الشعر كمثل الرجل يصلي مغلَّل اليدين ؛ يعني لا يتأدَّب مع الله - عز وجل - بأن يضع اليمنى على اليسرى .
فالخلاصة هذه ذكرى ، والذكرى تنفع المؤمنين ... .
السائل : شيخ ، عفوًا بالنسبة لعقص الشعر حتى بالنسبة للنساء ؟
الشيخ : الحديث جاء بالنسبة للرجل .
سائل آخر : طبعًا تمام .
الشيخ : في مجال - هذا من باب الاجتهاد مو من باب النَّصِّ - في مجال أنُّو يكون النساء كذلك ، وهذا هو الذي يغلب على الظَّنِّ ، لكن استنباطًا لا نصًّا ؛ لأنُّو العلة واحدة ؛ وهو أنه تسجد بكل إيه ؟ بدنها ، ولا يمتنع بعضها ، ومن ذلك شعرها أن لا يسجد معها ، والله أعلم .
سائل آخر : جزاك الله خير .
هذه الأولى والوقت فيما يبدو ضيِّق . الأخرى : نهى رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - عن كفِّ الثوب والشعر في الصلاة ؛ فلا يجوز أن يصلي أحدنا وهو مكفوف الكمِّ ، أحدنا يتوضَّأ يكون مشمِّر فيأتي ويدخل في الصلاة وهو مكفوف الثوب ، فعليه أن يُسدِلَه ، لا تفضح أنت ... [ الجميع يضحك ! ] .
السائل : شيخ ، أنت فضحت ... .
الشيخ : لا ، أنا نصحته ... يتخلَّص منه [ الشَّيخ يضحك ! ] .
السائل : ما في أحد غيره ... .
الشيخ : أما أنا إذا رأيت شيء مخالف للسنة فنبَّهت أكون أنا فضحته ؟ ... يقول هذا هو بذاته ... [ الجميع يضحك ! ] .
السائل : ... استر عليَّ يا شيخ عشان ما حد يشوفه الله يهديك .
سائل آخر : ... خشيته ... .
الشيخ : نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن كفِّ الثوب والشعر ، كيف يكون كفُّ الشعر ؟ كفُّ الثوب واضح ، وهذه صور الغالب ، لكن له صور ثانية يكون واحد لابس جلابية ... يحطها هنا ، مش عامد يعني ... كذا ، فلما يجي يصلي لازم يسدله وهكذا ، أما كفُّ الشعر .
السائل : شيخ ، قبل ما نروح هلق الشعر ، هذا ما يُعتبر من ؟
الشيخ : يُعتبر من إيش ؟
السائل : من ... الثوب .
الشيخ : وينه ؟
السائل : هكذا ، في بعضهم يصلون يريد أن يسجد يعمل هكذا .
الشيخ : لا ، كفُّ الثوب هو الثَّني يا أخي ؛ هيك ، أما إذا رفعت هيك ... شوية هذا ما اسمه كف .
السائل : طيب شيخ ، هذه المسألة يعني ما الحكمة ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : ما هي الحكمة ؟
الشيخ : لعلي سمعتك تقول : هل لنا أن نسأل ما هي الحكمة ؟ إن قلت ذلك فقد أصبتَ ، لك ألَّا تسأل ؛ لأن الناس الذين اعتادوا على أن يسألوا عن حكمة التشريع بَلَوناهم سنين طويلة ، فوصل بهم الأمر إلى أن لا يقبلوا الحكم الشرعي إلا مقرونًا ببيان حكمته ، والحِكَم لا يعرفها إلا الله ، اللهم إلا شيئًا قليلًا منها ، فإذا نحن عوَّدنا أنفسنا على تطلُّب حكم التشريع ذهب = -- ... إن شاء الله -- = ذهب أهمية الإيمان بالغيب وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ، هم قالوا هذا ، يعني ذكروا الحكمة ، بس أنا ما أحبُّ أن أدخل في هذه المواضيع ؛ لأنُّو قد يكون رأي قد يكون صواب قد يكون خطأ ، مثلًا قالوا أنُّو ينبغي أن يسجد بكليته ، وفي ذلك - أيضًا - ثوبه ، فلما يكفُّ هكذا معناها منع شيء ممَّا عليه من أن يسجد معه ، كذلك الشعر .
كانوا في الجاهلية ولا يزالون حتَّى اليوم ، عادة عربية يطيلون شعورهم رجال فضلًا عن النساء ، فكانوا أحيانًا يجمعونها في مؤخرة رؤوسهم أو على قُمم رؤوسهم ، ويُقال في مثل هذا معقوص الشعر ، فالرسول - عليه السلام - نهى عن ذلك ، وإذا أراد أن يدخل إلى الصلاة لازم يفكُّه .
حتى جاء في حديث آخر صحيح أن الرسول - عليه السلام - مَرَّ برجل وهو يصلي وشعره معقوص ، فحَلَّه ، وقال : مَثَل الذي يصلي معقوص الشعر كمثل الرجل يصلي مغلَّل اليدين ؛ يعني لا يتأدَّب مع الله - عز وجل - بأن يضع اليمنى على اليسرى .
فالخلاصة هذه ذكرى ، والذكرى تنفع المؤمنين ... .
السائل : شيخ ، عفوًا بالنسبة لعقص الشعر حتى بالنسبة للنساء ؟
الشيخ : الحديث جاء بالنسبة للرجل .
سائل آخر : طبعًا تمام .
الشيخ : في مجال - هذا من باب الاجتهاد مو من باب النَّصِّ - في مجال أنُّو يكون النساء كذلك ، وهذا هو الذي يغلب على الظَّنِّ ، لكن استنباطًا لا نصًّا ؛ لأنُّو العلة واحدة ؛ وهو أنه تسجد بكل إيه ؟ بدنها ، ولا يمتنع بعضها ، ومن ذلك شعرها أن لا يسجد معها ، والله أعلم .
سائل آخر : جزاك الله خير .
الفتاوى المشابهة
- معنى قوله عليه الصلاة والسلام: (نهيت عن كف ا... - ابن عثيمين
- تنبيه الشيخ على أخطاء في وضع اليدين في الصلاة... - الالباني
- تنبيهات على بعض أخطاء المأمومين في صلاتهم ، مع... - الالباني
- تنبيهات مهمة جدا من الشيخ لناصر العمرعلى بعض ا... - الالباني
- ما معنى الحديث :" نهيت عن كف الثوب والشعر في... - ابن عثيمين
- تنبيهات على بعض أخطاء المؤمومين في صلاتهم مع ب... - الالباني
- تنبيهات مهمَّة جدًّا من للشَّيخ " ناصر العمر "... - الالباني
- ما حكم كف الثوب في الصلاة وكيف يكون كف الشعر ؟ - الالباني
- ما حكم كف الشعر في الصلاة ؟ - الالباني
- تنبيه الشيخ على بعض أخطاء المصلين . - الالباني
- تنبيه على بعض أخطاء المصلِّين . - الالباني