مناقشة مسألة : إذا كان جزء من أجزاء العام لم يجري عليه عمل السلف, فهل يكون العمل به بدعة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : يمكن التوفيق بين ذلك الاستدلال وهذا الاتفاق واضح كلامي ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب .
الطالب : ألا يمكن يعكس هذا الكلام شيخ .
الشيخ : ألا يمكن ماذا ؟
الطالب : أن يعكس .
الشيخ : يعكس .
الطالب : نعم .
الشيخ : إذا كنت تريد الكلام كله ، فالجواب لا ، أما إذا كنت تريد بعضه فالجواب ما هو ؟
الطالب : هو أن يقال والله أعلم ... .
الشيخ : لا تؤاخذني إذا قلت لك ستعيد كلامك السابق .
الطالب : صحيح ، هذا صحيح .
الشيخ : طيب ، فإذن .
الطالب : ... الشَّيخ عبد الله .
الشيخ : جزاك الله خير .
الطالب : هذا ما أردته يعني لكني فقط هي ما هي الملاحظة أنه التي هي ... لذهبت اليه بارك الله فيك أن الحال اختلفت بعد الرفع من الركوع على ما ذهبت إليه حفظك الله وهو أنه أسدل إليه وأرسلهما ولم يقبضهما أليس في هذا ما يدعو إلى النقل مع أنه أصل .
الشيخ : لا .
الطالب : هذا ما أريده .
الشيخ : أحسنت لنرجع الآن إلى الأصل هل نحن مكلفون بأن نعرف تفاصيل كل الجزئيات الداخلة في الأمور المتعلقة بالأشياء التي لا نتعبد الله بها إلا بنص ؟
الطالب : لم افهم .
الشيخ : أعيد ما قلته ، هل نحن مكلفون بأن نتعرف على الجزئيات ، والآن أزيد فأقول التي لا يمكن إحصاؤها لأنها بالألوف بل الملايين ، من الأمور المباحة التي الأصل فيها عدم التقرب بها إلى الله وإنما أمر مباح هذا هو الجواب هذا هو الجواب ، إذا الأمر كذلك فلو لم يثبت إلينا وكان الأمر كما قال بعض أتباع الإمام مالك ، أن مالكًا لا يرى القبض مطلقًا ، أليس هذا الرأي إذا لم يكن هناك دليل ينقضه ويبطله يكون هو الصواب .
الطالب : ...
الشيخ : جميل احفظ هذا .
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب .
الطالب : ألا يمكن يعكس هذا الكلام شيخ .
الشيخ : ألا يمكن ماذا ؟
الطالب : أن يعكس .
الشيخ : يعكس .
الطالب : نعم .
الشيخ : إذا كنت تريد الكلام كله ، فالجواب لا ، أما إذا كنت تريد بعضه فالجواب ما هو ؟
الطالب : هو أن يقال والله أعلم ... .
الشيخ : لا تؤاخذني إذا قلت لك ستعيد كلامك السابق .
الطالب : صحيح ، هذا صحيح .
الشيخ : طيب ، فإذن .
الطالب : ... الشَّيخ عبد الله .
الشيخ : جزاك الله خير .
الطالب : هذا ما أردته يعني لكني فقط هي ما هي الملاحظة أنه التي هي ... لذهبت اليه بارك الله فيك أن الحال اختلفت بعد الرفع من الركوع على ما ذهبت إليه حفظك الله وهو أنه أسدل إليه وأرسلهما ولم يقبضهما أليس في هذا ما يدعو إلى النقل مع أنه أصل .
الشيخ : لا .
الطالب : هذا ما أريده .
الشيخ : أحسنت لنرجع الآن إلى الأصل هل نحن مكلفون بأن نعرف تفاصيل كل الجزئيات الداخلة في الأمور المتعلقة بالأشياء التي لا نتعبد الله بها إلا بنص ؟
الطالب : لم افهم .
الشيخ : أعيد ما قلته ، هل نحن مكلفون بأن نتعرف على الجزئيات ، والآن أزيد فأقول التي لا يمكن إحصاؤها لأنها بالألوف بل الملايين ، من الأمور المباحة التي الأصل فيها عدم التقرب بها إلى الله وإنما أمر مباح هذا هو الجواب هذا هو الجواب ، إذا الأمر كذلك فلو لم يثبت إلينا وكان الأمر كما قال بعض أتباع الإمام مالك ، أن مالكًا لا يرى القبض مطلقًا ، أليس هذا الرأي إذا لم يكن هناك دليل ينقضه ويبطله يكون هو الصواب .
الطالب : ...
الشيخ : جميل احفظ هذا .
الفتاوى المشابهة
- لا يصح الاستدلال بنصٍّ أو لفظٍ عامٍّ على جزئية... - الالباني
- هل يجوز سلام النساء على الرجال في الطرقات وبال... - الالباني
- هل صحيح أنكم تقولون بوجوب الأخذ ما زاد على الق... - الالباني
- هل كل جزئية من عموم لم يجر عليها عمل السلف الص... - الالباني
- بيان القاعدة : (كل عام لم يجر عليه عمل السلف ) . - الالباني
- تنبيه: لو ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم نص... - الالباني
- هل كل جزئية من النص العام لم يجر عليها عمل الس... - الالباني
- تكلم على قاعدة ( أي نص عام لا يجوز العمل بجزء... - الالباني
- حكم العمل بجزء من أجزاء العام لم يجر العمل به - الالباني
- تتمة مناقشة مسألة : إذا كان جزء من أجزاء العام... - الالباني
- مناقشة مسألة : إذا كان جزء من أجزاء العام لم ي... - الالباني