تفسير قوله تعالى: (في عمد ممددة)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
تفسير قوله تعالى: (في عمدٍ ممددة)
قال تعالى: فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ [الهمزة:٩] أي: أن هذه النار مؤصدة وعليها أعمدة ممدة، مثلما نقول: شبابيك عظيمة، حتى لا يحاول أحد فتحها: فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ [الهمزة:٩] أي: ممدودة على جميع النواحي والزوايا حتى لا يتمكن أحد من فتحها أو الخروج منها.
حكى الله سبحانه وتعالى ذلك علينا وبينه لنا لا لمجرد أن نتلوها بألسنتنا أو نعرف معناها بأفهامنا، لكن المراد أن نحذر من هذه الأوصاف الذميمة: عيب الناس بالقول، عيب الناس بالفعل، الحرص على المال حتى كأن الإنسان إنما خلق للمال ليخلد له أو يخلد المال له، ونعلم أن من كانت هذه حالته فإن جزاءه هذه النار التي هي كما وصفها الله الحطمة، تطلع على الأفئدة، مؤصدة، في عمد ممدة.
نسأل الله تعالى أن يجيرنا وإياكم منها، وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل والاستقامة على دينه.
قال تعالى: فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ [الهمزة:٩] أي: أن هذه النار مؤصدة وعليها أعمدة ممدة، مثلما نقول: شبابيك عظيمة، حتى لا يحاول أحد فتحها: فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ [الهمزة:٩] أي: ممدودة على جميع النواحي والزوايا حتى لا يتمكن أحد من فتحها أو الخروج منها.
حكى الله سبحانه وتعالى ذلك علينا وبينه لنا لا لمجرد أن نتلوها بألسنتنا أو نعرف معناها بأفهامنا، لكن المراد أن نحذر من هذه الأوصاف الذميمة: عيب الناس بالقول، عيب الناس بالفعل، الحرص على المال حتى كأن الإنسان إنما خلق للمال ليخلد له أو يخلد المال له، ونعلم أن من كانت هذه حالته فإن جزاءه هذه النار التي هي كما وصفها الله الحطمة، تطلع على الأفئدة، مؤصدة، في عمد ممدة.
نسأل الله تعالى أن يجيرنا وإياكم منها، وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل والاستقامة على دينه.
الفتاوى المشابهة
- حكم قضاء الصلاة على من تركها عمدًا - ابن باز
- أكل في رمضان عمدا - اللجنة الدائمة
- ترك الصلاة عمدا - اللجنة الدائمة
- الكلام العمد في الصلاة - اللجنة الدائمة
- بيان أن السماء ليس لها عمد - ابن عثيمين
- سؤال عن معنى قوله تعالى (( ...هو الذي خلق ال... - ابن عثيمين
- ما تفسير قوله تعالى : (( الله الذي رفع السمو... - ابن عثيمين
- تفسير سورة الهمزة. - ابن عثيمين
- تتمة لما تفسير قوله تعالى : (( الله الذي رفع... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى: " إنها عليهم مؤصدة في عمد م... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (في عمد ممددة) - ابن عثيمين