بيان أن السماء ليس لها عمد
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
اختلف المفسرون في سورة الرعد أن الله سبحانه وتعالى رفع السماوات بغير عمد, فبعضهم قال: إننا لا نراها, وبعضهم قال: إنها رفعت بغير عمد فقط, فما رأيكم؟ الشيخ: اقرأ الآية.
السائل: - اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا [الرعد:٢] الشيخ: نعم المفسرون اختلفوا, هل قوله: (تَرَوْنَهَا) جملة مستأنفة أم هي صفة لعمد, أي: بغير عمد مرئية, والظاهر أنه ليس لها عمد, وأن المعنى: الله الذي رفع السماوات بغير عمد كما ترونها, ليس لها عمد, والله سبحانه وتعالى قال: وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ [الحج:٦٥] ولم يذكر أعمدة تحملها, فالصواب أن السماوات مرفوعة بقدرة الله عز وجل.
السائل: - اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا [الرعد:٢] الشيخ: نعم المفسرون اختلفوا, هل قوله: (تَرَوْنَهَا) جملة مستأنفة أم هي صفة لعمد, أي: بغير عمد مرئية, والظاهر أنه ليس لها عمد, وأن المعنى: الله الذي رفع السماوات بغير عمد كما ترونها, ليس لها عمد, والله سبحانه وتعالى قال: وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ [الحج:٦٥] ولم يذكر أعمدة تحملها, فالصواب أن السماوات مرفوعة بقدرة الله عز وجل.
الفتاوى المشابهة
- هل في شِبْه العمد قصاص؟ - ابن باز
- حكم قضاء الصلاة على من تركها عمدًا - ابن باز
- قتل العمد ليس فيه كفارة - اللجنة الدائمة
- أكل في رمضان عمدا - اللجنة الدائمة
- تفسير قوله تعالى: (وإلى السماء كيف رفعت) - ابن عثيمين
- ترك الصلاة عمدا - اللجنة الدائمة
- الكلام العمد في الصلاة - اللجنة الدائمة
- سؤال عن معنى قوله تعالى (( ...هو الذي خلق ال... - ابن عثيمين
- ما تفسير قوله تعالى : (( الله الذي رفع السمو... - ابن عثيمين
- تتمة لما تفسير قوله تعالى : (( الله الذي رفع... - ابن عثيمين
- بيان أن السماء ليس لها عمد - ابن عثيمين