تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو الحكم الشرعي في التعامل بالشيكات السياحية ؟ - الالبانيالسائل : ننتقل إلى سؤال آخر لا يتعلق بالموضوع السابق يا شيخ ما هو الحكم الشرعي في التعامل بالشيكات السياحية ؟ رجل يعني يعطي البنك النقود ويعطونه شيكات ف...
العالم
طريقة البحث
ما هو الحكم الشرعي في التعامل بالشيكات السياحية ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ننتقل إلى سؤال آخر لا يتعلق بالموضوع السابق يا شيخ ما هو الحكم الشرعي في التعامل بالشيكات السياحية ؟ رجل يعني يعطي البنك النقود ويعطونه شيكات فيذهب إلى أي بلد أجنبي أو أي بلد عربي فيعني يقدر أن يأخذ هذا المال كما هو كما أودعه في بنك يأخذه بس بمجرد شيكات يعني يعني بواسطة الشيكات فما هو الحكم الشرعي في ذلك في التعامل بالشيكات ؟

الشيخ : أريد أن أفهم هذه القضية جيدا حتى أتمكن من الجواب الصائب إن شاء الله للحكم الشرعي أنا أعتقد أن هذه البنوك كلها لم تقم لخدمة الأفراد سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين وإنما قامت مقابل فائدة يستفيدها أصحاب البنوك فحينما تطرح المسألة كما ذكرت القيمة التي يسلمها للبنك يستلمها في أي بنك آخر وفي أي بلد آخر ما الذي استفاد البنك من هذه العملية ؟

السائل : هو طبعًا يعني هو قد يستخدم الأموال التي أودعها بدون علمه وهذا في كل بنك لكن ...

الشيخ : هذا معلوم .

السائل : نعم .

الشيخ : لكن البنك الآخر ما الذي يستفيد حينما أنت تأخذ منه ما أودعته في البنك الأول ؟

السائل : هو فقط الرجل يريد الحفاظ على ماله ...

الشيخ : ما أسال عن الرجل أنا سألت عن البنك الآخر .

السائل : نعم ليست هناك فائدة والله أعلم .

الشيخ : فإذن كيف إذا كانت المعاملة هكذا نتمنى أن تكون المعاملات البنكية كلها من هذا القبيل لكن ما أظن أن الأمر كذلك ولذلك أنا أريد أن أستكشف السر ها البنك الأول دفع له مثلًا ألف دينار طيب وذهب الدافع إلى بلد آخر فاستعاد الألف دينار ما الذي استفاد البنك الذي أخذ منه الألف دينار في البلد الآخر أخشى أن يكون هناك شيء إما يعني لم يطرح في السؤال أو لم يعلم من السائل .

السائل : والله هو يعني الأخ يوضح لك .

الشيخ : بعض الإخوان ما يشاركون في الموضوع .

السائل : شيخ يعطونك أوراق ... .

الشيخ : لا أريد الصورة الصورة التي عرفها الأخ أنت موافق عليها ؟

السائل : موافق عليها .

الشيخ : جميل جدًّا إذن السؤال الذي وجه إليه يوجه إليك فإذا كان عندك جواب نستفيده منك إن شاء الله البنك في البلد الآخر الذي أعاد المدفوع في البنك الأول وهو مثلًا ألف دينار ما الذي استفاد البنك ؟ وهو نعرف أن البنك لا يمكن أن يعطي شيئًا بدون ما يسمونه فائدة والاسم الحقيقي الشرعي هو الربا وهون لا نجد شيئًا من ذلك فما هو السر في هذه المعاملة التي قلت إنها إن كانت كما قيل فليت كل المعاملات البنكية تكون كما قيل فأرجو الجواب إن كان عندك ؟

السائل : إذا فيه فائدة يا شيخ هناك فائدة ... مدة مكثه هذا المال عندهم .

الشيخ : لا يا أخي الله يهديك هذا في البنك الأول .

السائل : لو سمحت يا شيخ .

الشيخ : طول بالك شوية حتى يفلس أخونا الثاني كما أفلس الأول السؤال بالنسبة للبنك الثاني بالنسبة للبنك الأول مفهوم تمامًا الذي استلم الألف دينار كما قال أخونا الأول شغلها واستفاد منها البنك الثاني ها هات لنشوف شو عندك .

السائل : جزاك الله خير يعني أنا ما بعرف أعرف شباب بيتعاملوا بنفس هذه المعاملة .

الشيخ : الله يهديك أعطيني جواب السؤال وبس ما أريد مقدمات .

السائل : ما في أي فائدة يستفيدها البنك الأول إلا إنه إله عميل بيصير .

الشيخ : البنك الأول .

السائل : البنك الآخر بيصير عميله إله .

الشيخ : يا أخي أنا سؤالي عن البنك الآخر .

السائل : البنك إيش يستفيد لما يدفع لك نفس القيمة .

الشيخ : أنا عم أسألك قل لي يستفيد .

السائل : أنا ... السؤال .

الشيخ : تفضل .

السائل : لا يستفيد إلا الفلوس التي بس بتجيه من البنك الآخر زي ما أن هذا البنك الأول اللي أعطيته أنت الفلوس إيش بيستفيد ؟ بيرجع لك إياها ... إذا طلبتهم ما بيستفيد شيء فقط عمولة عملاء يعني عميل .

الشيخ : اسمح لي شوي البنك الأول لما أخذ الألف دينار حطها في الصندوق عنده وشغلها لريثما يعود الدافع للألف الدينار للبلد البعيد حيروح أيام بل على الأقل ساعات صح ؟ فالبنك الأول استفاد البنك الثاني ما الذي استفاده ؟

السائل : ...

الشيخ : اصبر شوية .

السائل : فقط العمالة يعني أن فيه عميل له هذا هو .

الشيخ : مين هو عميل ؟

السائل : البنك الثاني اللي بتعامل هو وإياه لأن فيه إلهم رصيد إلهم رصيد عند البنك الثاني هذا مثلًا البنك الإسلامي هنا في الأردن إله رصيد في البنك الأمريكي اللي بيعطيه الشيكات السياحية وبقول له هذا نحن إلنا عملاء في البنك الفلاني في أمريكا هذا البنك اللي في أمريكا إله رصيد بنك الإسكان إله رصيد عنده رصيد وكذلك في هذا البنك عند بنك الإسكان له رصيد أيضًا فالفائدة الوحيدة الظاهرة على الأقل هي العمالة إنه هذا عميل لهذا البنك وهذا عميل لهذا البنك يعني البنكين عميلين لبعض هذا اللي بيستفيدوه يعني وأيضا هذا الفلوس اللي بياخذها بيشغلها نفس الشيء لما بنك الإسكان يحط رصيد في البنك اللي في أمريكا البنك في أمريكا بيشغلها وبياخذ عليها فوائد .

الشيخ : يعني الآن وضح في جوابك وهو أنه ليس ها الشيك هذا ليس يمكن استرجاع قيمته من أي بنك كان ؟

السائل : لا إلا من البنك اللي بيسموه .

الشيخ : أكذلك ؟

السائل : لا لا لا يا شيخ أي بنك .

الشيخ : قلبت القضية .

السائل : البنك اللي بسموه ... .

الشيخ : طول بالك يا أخي أنا عم أقول لك حسب بيانك أنت معنى ذلك أنه ليس كل بنك يمكن التعامل بها الشيك هذا ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب أنا عم أعترض عليك وإلا أنا موافق معك ؟

السائل : موافق أكيد موافق معك .

الشيخ : خلاص بقى بس هون فيه اعتراض أو هون الآن نريد أن نستفيد موضوع تفضل .

السائل : يا شيخ هذه يعني فعلًا هي محيرة هذه الشيكات السياحية .

الشيخ : محيرة .

السائل : لكن أمرها يعني بدا لي الآن وهو أن الشركة شركة الشيكات السياحية هي طبعًا عدة شركات لكن الشركة هذه مثلًا لها فروع في جميع دول العالم فهو يذهب إلى هذا الفرع ها ويسحب المال كما هو إذن الفائدة تعود على نفس الشركة كما هي يعني الفائدة التي مثلًا في السعودية كما هي يعني التي استخدمها البنك استخدمها البنك أيضًا مثلًا الذي في عمان كما هي .

الشيخ : لكن هذا يعود إلى ما قاله الأخ وأنا ما ظهر لي فيه فرق بين ما أنت أردت أن تظهر أن الأمر ليس كما قال فما هو الفرق ؟

Webiste