تفسير قوله تعالى: (وأنت حل بهذا البلد)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (وأنت حل بهذا البلد)]
قال تعالى: وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ [البلد:٢] قيل: المعنى: أقسم بهذا البلد حال كونك حالاًّ فيه؛ لأن حلول النبي صلىالله عليه وعلى آله وسلم في مكة يزيدها شرفاً إلى شرفها.
وقيل: المعنى: وأنت تستحل هذا البلد.
فيكون إقسام الله تعالى بـ مكة حال كونها حِلاًّ للرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك عام الفتح؛ لأن مكة عام الفتح أُحِلَّت للرسول عليه الصلاة والسلام، ولم تُحَلَّ لأحد قبله، ولا تَحِلُّ بعد ذلك لأحد، كما قال عليه الصلاة والسلام، (وقد عادت حرمتُها اليوم كحرمتِها بالأمس) .
فيكون إقسام الله تعالى بهذا البلد مقيَّداً بما إذا كانت حِلاًّ للرسول، وذلك عام الفتح؛ لأنها في ذلك اليوم ازدادت شرفاً إلى شرفها، حيث طُهِّرت من الأصنام، وهُزِم المشركون، وفُتِحَت عليهم بلادهم عنوة، وصارت هذه البلد بعد أن كانت بلاد كفر؛ صارت بلاد إيمان، وبعد أن كانت بلاد شرك؛ صارت بلاد توحيد، وبعد أن كانت بلاد عناد صارت بلاد إسلام، فأشرف حالٍ لـ مكة كان عند الفتح.
إذاً: في قوله: وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ [البلد:٢] معنيان، أرجو أن يكونا على بالكم.
قال تعالى: وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ [البلد:٢] قيل: المعنى: أقسم بهذا البلد حال كونك حالاًّ فيه؛ لأن حلول النبي صلىالله عليه وعلى آله وسلم في مكة يزيدها شرفاً إلى شرفها.
وقيل: المعنى: وأنت تستحل هذا البلد.
فيكون إقسام الله تعالى بـ مكة حال كونها حِلاًّ للرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك عام الفتح؛ لأن مكة عام الفتح أُحِلَّت للرسول عليه الصلاة والسلام، ولم تُحَلَّ لأحد قبله، ولا تَحِلُّ بعد ذلك لأحد، كما قال عليه الصلاة والسلام، (وقد عادت حرمتُها اليوم كحرمتِها بالأمس) .
فيكون إقسام الله تعالى بهذا البلد مقيَّداً بما إذا كانت حِلاًّ للرسول، وذلك عام الفتح؛ لأنها في ذلك اليوم ازدادت شرفاً إلى شرفها، حيث طُهِّرت من الأصنام، وهُزِم المشركون، وفُتِحَت عليهم بلادهم عنوة، وصارت هذه البلد بعد أن كانت بلاد كفر؛ صارت بلاد إيمان، وبعد أن كانت بلاد شرك؛ صارت بلاد توحيد، وبعد أن كانت بلاد عناد صارت بلاد إسلام، فأشرف حالٍ لـ مكة كان عند الفتح.
إذاً: في قوله: وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ [البلد:٢] معنيان، أرجو أن يكونا على بالكم.
الفتاوى المشابهة
- من سافر إلى بلد ما ولم يبق له إلا خمسة عشر ك... - ابن عثيمين
- يقول هل يجوز إخراج زكاة الفطر في أي بلد ولو... - ابن عثيمين
- القاعدة الفقهية في التفريق بين البلد المسلم... - ابن عثيمين
- حكم الانتقال من بلد إلى بلد لطلب الرزق - ابن باز
- إذا كان رجل في بلد كافر ولا يستطيع أن يقدم إ... - ابن عثيمين
- إذا إنتقل الرجل من بلد إلى بلد أخر وبقي في ا... - ابن عثيمين
- تفسير آيات من سورة البلد - ابن عثيمين
- علمنا أن السفر إلى بلاد الكفر لا يجوز إلا لض... - ابن عثيمين
- تفسير سورة البلد إلى قوله تعالى : " لقد خلقن... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (لا أقسم بهذا البلد) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وأنت حل بهذا البلد) - ابن عثيمين