حكم إنشاء نية الإحرام من المنازل القريبة من الميقات
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم / ع. ر. ن. سلمه الله.سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فأشير إلى كتابكم رقم 885 وتاريخ 16/10/1411هـ الذي جاء فيه ما نصه: نتقدم لسماحتكم بالسؤال الآتي: نسكن بمنطقة القنفذة التي تبعد عن مكة المكرمة بثلاثمائة وخمسين كيلو تقريبًا، ومعلوم أن ميقات أهل اليمن يلملم أي السعدية وحيث إن الخط أصبح اليوم معبدًا وميسرًا والحمد لله على نعمه، وإننا نشاهد بعض الناس يغتسل ويلبس الإحرام من منطقة القنفذة التي تبعد عن وادي يلملم أي السعدية حوالي مائتين وستين كيلو متر تقريبًا. فهل يجوز لهم الاغتسال ولباس الإحرام من منازلهم بمنطقة القنفذة، وإذا يجوز لهم ذلك فهل يجوز لهم عقد نية الإحرام من منازلهم أو لا؟ أفيدونا أثابكم الله، وكتب لكم الأجر، وأمدكم بعونه وتوفيقه لخدمة الإسلام والمسلمين.
الجواب: وأفيدكم بأنه لا حرج في الاغتسال ولبس ملابس الإحرام والتطيب من منازلهم لقربهم من الميقات بواسطة السيارات، لكن المشروع لهم ألا يحرموا إلا من الميقات، والإحرام هو نية الدخول في النسك، هذا هو الإحرام، ثم يشرع لهم مع النية التلفظ بالنسك فيقول: لبيك عمرة، أو لبيك حجًا، أو اللهم إني أوجبت عمرة، أو اللهم إني أوجبت حجًا، ثم يلبي التلبية الشرعية وهي: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك.
وفق الله الجميع لما فيه رضاه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرئيس العام لإدارات البحوث
العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد
فأشير إلى كتابكم رقم 885 وتاريخ 16/10/1411هـ الذي جاء فيه ما نصه: نتقدم لسماحتكم بالسؤال الآتي: نسكن بمنطقة القنفذة التي تبعد عن مكة المكرمة بثلاثمائة وخمسين كيلو تقريبًا، ومعلوم أن ميقات أهل اليمن يلملم أي السعدية وحيث إن الخط أصبح اليوم معبدًا وميسرًا والحمد لله على نعمه، وإننا نشاهد بعض الناس يغتسل ويلبس الإحرام من منطقة القنفذة التي تبعد عن وادي يلملم أي السعدية حوالي مائتين وستين كيلو متر تقريبًا. فهل يجوز لهم الاغتسال ولباس الإحرام من منازلهم بمنطقة القنفذة، وإذا يجوز لهم ذلك فهل يجوز لهم عقد نية الإحرام من منازلهم أو لا؟ أفيدونا أثابكم الله، وكتب لكم الأجر، وأمدكم بعونه وتوفيقه لخدمة الإسلام والمسلمين.
الجواب: وأفيدكم بأنه لا حرج في الاغتسال ولبس ملابس الإحرام والتطيب من منازلهم لقربهم من الميقات بواسطة السيارات، لكن المشروع لهم ألا يحرموا إلا من الميقات، والإحرام هو نية الدخول في النسك، هذا هو الإحرام، ثم يشرع لهم مع النية التلفظ بالنسك فيقول: لبيك عمرة، أو لبيك حجًا، أو اللهم إني أوجبت عمرة، أو اللهم إني أوجبت حجًا، ثم يلبي التلبية الشرعية وهي: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك.
وفق الله الجميع لما فيه رضاه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرئيس العام لإدارات البحوث
العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد
الفتاوى المشابهة
- تهيأ للإحرام في الميقات ونسي نية الدخول... - اللجنة الدائمة
- ميقات أهل المدينة - اللجنة الدائمة
- ما حكم الإحرام قبل الميقات؟ - ابن باز
- حكم التطيب بعد لبس الإحرام وعقد النية في الم... - ابن عثيمين
- حكم الإحرام من غير ميقات أهل البلد - ابن عثيمين
- الإحرام من ميقات المدينة - اللجنة الدائمة
- الإحرام من الميقات - ابن عثيمين
- الإحرام من جدة من غير أهلها - اللجنة الدائمة
- الإحرام من الميقات - ابن عثيمين
- الإحرام من الميقات - اللجنة الدائمة
- حكم إنشاء نية الإحرام من المنازل القريبة من الم... - ابن باز