جواز الفتيا في الأشياء الظاهرة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نحن مدرسون يوجه إلينا بعض الأسئلة، فنجيب الطلاب بما نعلم فهل هذا من الفتيا والجرأة على الله عز وجل؟
إذا كان بما تعلم أنه الحق، فليس فيه جرأة.
السائل: كأننا صرنا في مقام المفتي نجيبهم؟ الشيخ: الرسول عليه الصلاة والسلام قال: (بلغوا عني ولو آية) الكلام على أنك هل أنت متيقن وإلا لا.
السائل: إذا كان الحكم ظاهراً وبيناً؟ الشيخ: مثلاً لو سألك طالب وقال: ما تقول في الزنا؟ تقول حرام، هذا ما فيه إشكال، لكن يسألك عن مسألة لا يعرفها إلا طالب العلم، وتظن أنت أو يخيل لك أنها جائزة، وأنها حرام، وتفتي بهذا، فهذا لا يجوز، لكن الشيء الظاهر ظاهر.
السائل: الإشكال أن يخفى الحكم في الوقت الحاضر، قد يكون يعلم الحكم ولا يتقين منه لنسيان الدليل مثلاً؟ الشيخ: لا.
ينتظر يقول للطالب: انتظر حتى أبحث أو حتى أسأل؛ لأنه مادام الكلمة في نفسك ما عليك شيء، لكن إذا خرجت ما عدت تملكها.
إذا كان بما تعلم أنه الحق، فليس فيه جرأة.
السائل: كأننا صرنا في مقام المفتي نجيبهم؟ الشيخ: الرسول عليه الصلاة والسلام قال: (بلغوا عني ولو آية) الكلام على أنك هل أنت متيقن وإلا لا.
السائل: إذا كان الحكم ظاهراً وبيناً؟ الشيخ: مثلاً لو سألك طالب وقال: ما تقول في الزنا؟ تقول حرام، هذا ما فيه إشكال، لكن يسألك عن مسألة لا يعرفها إلا طالب العلم، وتظن أنت أو يخيل لك أنها جائزة، وأنها حرام، وتفتي بهذا، فهذا لا يجوز، لكن الشيء الظاهر ظاهر.
السائل: الإشكال أن يخفى الحكم في الوقت الحاضر، قد يكون يعلم الحكم ولا يتقين منه لنسيان الدليل مثلاً؟ الشيخ: لا.
ينتظر يقول للطالب: انتظر حتى أبحث أو حتى أسأل؛ لأنه مادام الكلمة في نفسك ما عليك شيء، لكن إذا خرجت ما عدت تملكها.
الفتاوى المشابهة
- هل من نصيحة إلى مثل هذا الشخص الذي يصدر الفت... - ابن عثيمين
- باب : الفتيا وهو واقف على الدابة وغيرها - ابن عثيمين
- ما حكم التوسع في الفتيا والتمسك بسد الذرائع؟ - ابن باز
- التحذير من الفتيا بغير علم.( - الالباني
- حكم من نهى عن نصح الناس لحديث: «أجرؤكم على الفتيا» - ابن باز
- ماهو توجيهكم فيما يخص التسرع في الفتيا إلى ا... - ابن عثيمين
- كلمة الشيخ الألباني عن المتجرئين في الفتيا وتق... - الالباني
- ما حكم الإحالة في الفتيا ؟ - ابن عثيمين
- هل يفرق بين الفتيا وذكر المسألة العلمية ؟ - ابن عثيمين
- نحن مدرسون ونجيب على أسئلة الطلاب بما نعلم ف... - ابن عثيمين
- جواز الفتيا في الأشياء الظاهرة - ابن عثيمين